اليوم mercredi 14 avril 2021 - 5:18
أخبار اليوم
أخر تحديث : jeudi 21 mai 2015 - 11:19

اليوم الخامس من المهرجان الدولي للمسرح بوجدة

 

www.sabahachark.com

عرف يوم السبت 16 ماي 2015 ، والذي بلغ فيه المهرجان الدولي للمسرح بوجدة ، والمنظم من طرف جمعية كوميدراما ، اليوم الخامس ، حفل توقيع كتاب نقد النقد المسرحي المغربي لمؤلفه الدكتور مصطفى رمضاني ، وكتاب عبد الكريم برشيد وخطاب البوح من تأليف الأستاذ عبد السلام لحيابي .
الحفل استهل بكلمة مختصرة قدم فيها الأستاذ إبراهيم الدمناتي ، ورقة تعريفية عن الدكتور مصطفى رمضاني ، أستاذ المسرح والثقافة الشعبية بجامعة محمد الأول بوجدة ، كاتب ومخرج مسرحي ، صدر له العديد من الكتب النقدية من قبيل : قضايا المسرح الاحتفالي ، الحركة المسرحية بوجدة من التأسيس إلى الحداثة , علامات في المسرح المغربي … وزخم هائل من النصوص المسرحية من مثل : هذا مجرد تمثيل ، الباسبور ، الوحدة ، لحساب تالي ، رجال لبلاد ، السوق …
بعدها أعطى الدكتور الرمضاني من خلال مداخلته ،خلاصة الخلاصة لكتاب عبد الكريم برشيد وخطاب البوح , وفيه ذكر الدكتور رمضاني بإسهامات مؤلفه عبد السلام لحيابي ، وعطاءاته على مر سنوات خلت ، معرجا على مميزات الرجل وما يتصف به من أخلاق عالية , منوها بمجهوداته , وشاكرا لحسن الصداقة التي تربط بينهما منذ أمد بعيد .الدكتور رمضاني لم يفوت الفرصة للتعبير والبوح مادام الكتاب كله بوح واعتراف ، عن سعادته بإصدار الأستاذ لحيابي لمولوده الجديد ، والذي قدم فيه الكاتب وهو القادم من الدار البيضاء شهادة في حق ابن بركان عبد الكريم برشيد ، وهو بوح جاء عن طريق إجابات وتعليقات . كما عدد الدكتور رمضاني في معرض حديثه ، عن أهم المدن التي طبعت حياة عبد الكريم برشيد كما أوردها لحيابي في كتابه ،ومنها مدينته الأم بركان التي يعتز برشيد بانتمائه إليها ، ووجدة التي تربى فيها ، الخميسات التي برز فيها ، والبيضاء التي اشتهر فيها . ثم تحدث بعد ذلك عن أسلوب الكتابة عند برشيد ، وأمورا عديدة ضمنها لحيابي في كتابه ، ليختمه بجملة من الأسئلة التي تهم النقد ، التنظير ، المجتمع …
بعد مداخلة الدكتور مصطفى رمضاني ، تحدث عبد السلام لحيابي عن تأثره الشديد بكلمات وشهادة رمضاني في حقه ، وقدم بدوره لمحة أشبه بالومضة عن كتابه عبد الكريم برشيد وخطاب البوح .
ليقدم بعد ذلك الدكتور محمد نوالي كتاب نقد النقد المسرحي المغربي ، لصاحبه الدكتور مصطفى الرمضاني ، مذكرا بأهمية الرجل ، وإشرافه على العديد من البحوث والأطاريح ، فقد تتلمذ على يديه زمرة من الأساتذة الذين تركوا وما يزالون بصماتهم في المسارح الوطنية وخارجها . الدكتور نوالي ركز على المحاور التي حددها رمضاني في كتابه , ومفسرا كل محور ، وأهم ما تناوله الدكتور رمضاني في مؤلَفه .
بعد حفل التوقيع ، ضرب الحضور من عشاق الفن والمسرح ، موعدا مع مسرحية من تقديم فرقة بصمات من أكادير ، نالت استحسان وإعجاب الحضور .
يشار إلى أن اليوم الخامس من المهرجان، تم افتتاحه على الساعة العاشرة صباحا بورشة على شكل محترفات تكوينية تحت إشراف إيزابيل غورديان من فرنسا .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.