اليوم jeudi 5 août 2021 - 11:37
أخبار اليوم
الشرطة توقف شخصا قتل والدته وخرج يتجول برأسها بالدار البيضاء      بشرى لساكنة مدينة بركان… الترخيص لمختبر كعموشي ببركان باستخدام تقنية (PCR) للكشف عن فيروس كوفيد 19      المغرب يسجل 10603 إصابة و66 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 542 بالجهة الشرقية      توقيف عيسى حياتو، الرئيس السابق للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم وتغريمه 30 ألف فرانك سويسري.      عاجل.. وزارة الأوقاف تمنع صلاة العشاء في المساجد .      العيون سيدي ملوك تسجيل 49 حالة جديدة بفيروس كورونا      المغرب يسجل 8760 إصابة و64 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 348 بالجهة الشرقية      توقيف قاصريين يشتبه تورطهم في تهريب المخدرات إلى مدينة مليلية المحتلة.      تدافع خطير لمواطنين من باكستان على مركز تلقيح في مدينة كراتشي      ابتداء من يوم غد الثلاثاء…الحكومة تقرر حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا     
أخر تحديث : vendredi 8 mai 2015 - 9:04

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 08 ماي 2015

www.sabahachark.com

قالت الاحداث المغربية انه صباح امس الخميس بالرباط، انطلقت اشغال الدورة ال 33، لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي، و يضم برنامج عمل هذه الدورة ملفات تتعلق أساسا، بالتشاور السياسي بشان عدد من القضايا العربية و الجهوية والدولية،والتعاون الامني المغاربي، و العمل على الاندماج المغاربي، وكذا تفعيل عدد من قرارات الإتحاد، و بحث وضعية الاتفاقيات المغاربية.
الاحداث المغربية افادت أن” بيل كلينتون” اكد في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، لاجتماع مبادرة كلينتون العالمية، ان المغرب يمثل جسرا بين القارات و ملتقى، الحضارات و الثقافات، و حلقة وصل بين الماضي و الحاضر، كما اشاد بالتزام المغرب، باحترام حقوق الانسان و مجهوداته الرامية الى استتباب الأمن، و السلام و الاستقرار بالعالم، كما نوه بروابط الصداقة التي تجمع المغرب، بالولايات المتحدة الامريكية.
الاحداث المغربية اكدت ان الموقع الاخباري السويدي، “ليدارسيدورنا” ذهب الى ان البوليساريو،تشكل عاملا لزعزعة الاستقرار بالمنطقة بأكملها، الموقع الاخباري بعد ان دق ناقوس الخطر،اضاف ان مخاطر هذا الكيان، بدأت تتعاظم و ان قيادته، لا تلتزم بنقل المساعدات الدولية لسكان المخيمات، كما لا تحترم مهمة بعثة المينورسو.
الاحداث المغربية ذكرت ان امحند العنصر، الامين العام لحزب الحركة الشعبية، لم يجد حرجا مساء الاربعاء الماضي، في وصف معارضيه ب” لكناطح” وفي السياق نفسه، لم ينف العنصر وصف معارضيه ب” لكناطح”،معتبرا ان السياق العام الذي تحكم في المواجهة الجديدة، انبنى على ما اعتبره مغالطات ساقها معارضوه داخل الحزب.
الاحداث المغربية كشفت ان حزب التقدم والاشتراكية، خرج عن صمته ودعا الى ممارسة سياسية و حزبية سليمة، حيث شدد رفاق نبيل بن عبد الله بان حزبهم سيواصل حرصه على تقديم الصورة اللائقة بالممارسة السياسية النبيلة.
الاحداث المغربية علمت ان اجتماع المكتب السياسي لحزب الديمقراطيون الجدد، و الذي كان المقرر ان يعلن خلاله قرار طرد، عبد الرزاق المنفلوطي وحميد النعيمي، شهد صراعا حادا بين الامين العام، محمد ضريف، والمنفلوطي، بسبب منع هذا الاخير من اخذ الكلمة من اجل الدفاع عن نفسه.
اخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم جلالة  الملك، تنتظره انشطة مكثفة بعد عودته من الخليج، و على رأسها التعديل الحكومي الذي من المنتظر ان تشهده حكومة بنكيران، كما تنتظر لائحة السفراء الجدد عودة جلالته للإعلان عنها،فضلا عن الحسم في قضية الإجهاض، كما ينتظر ان ينعقد مجلس وزاري، تحت رئاسة جلالة الملك، تعرض امامه للمصادقة مشاريع قوانين تنظيمية، قبل انطلاق  المسلسل الانتخابي.
اخبار اليوم افادته انه صدر مؤخرا، كتابا حول جلالة الملك محمد السادس، وهو من تأليف “جون كلود مارتنيز” ويقول الكاتب ان المغرب، يشكل قطب الاستقرار الوحيد في العالم العربي، في وقت اهتزت فيه دول أخرى، ويرى ان الملكية في المغرب، نجحت في التوفيق بين ما هو دنيوي، و ما هو روحي.
اخبار اليوم اكدت ان وكالة المغرب العربي للأنباء، اغلقت مكتبها في العاصمة الجزائر، و حولت نشاطها الى العاصمة تونس، وذكر مصدر مطلع ان السلطات الجزائرية، ما فتئت تضيق على نشاط صحافيي الوكالة، وان هذه المضايقات وصلت حديثا الى عدم تجديد اوراق اعتماد الصحفيين، ما يعني ان الطاقم الصحفي المغربي اصبح غير مرغوب فيه.
اخبار اليوم ذكرت ان امتناع بنكيران عن استدعاء المركزيات النقابية الغاضبة للحوار الاجتماعي، ينبئ باحتقان اجتماعي كبير يلوح في الأفق، بين المركزيات النقابية و الحكومة، حيث من المنتظر ان تكون قيادة المركزيات الثلاث اجتمعت للنظر في الصيغ التي ستقدمها اللجنة الثلاثية.
اخبار اليوم كشفت ان البرلمان شهد اول امس خلال، مناقشة مشروع قانون العمال المنزليين،جدلا حول تحديد السن الادنى للعمال المنزليين في البيوت، حيث طالبت خديجة اليملاحي، من الاتحاد الاشتراكي،برفع السن المسموح به الى 18 سنة بدل 16 سنة الوارد في مشروع القانون.
اخبار اليوم علمت ان المغرب، حقق تقدما بتسع مراتب في تقرير سنة 2015، للتنافسية السياحية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، و الذي تم تقديمه مساء اول امس بجنيف ، حيث تمكن المغرب من ان يحتل الرتبة الاولى في المغرب العربي، و الرابعة عربيا، و المرتبة 62 عالميا.
الصباح:
قالت الصباح ان دائرة النيران المتبادلة،بين حزب رئيس الحكومة و المعارضة، اتسعت لتصل الى المحيط الملكي، اذ ارسل عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، اشارات واضحة مفادها، ان لا احد يملك سلطة الكلام باسم جلالة الملك، مشددا على ان لغة التعليمات و الهواتف انتهت، و ان من ينحنون الى التحكم واهمون.
الصباح افادت ان زوج سمية بنخلدون السابق، لم يتردد في الكشف لحركة التوحيد و الإصلاح، عن الضرر الاعتباري الكبير، الذي لحقه من تداعيات الزواج الحكومي جراء الاستهتار الذي تعامل به طرفا مشروع الزواج، و انه خاطب ضيوفه بان الشوباني ذبحني، ودخلت حركة التوحيد و الإصلاح، على خط مشروع الزواج الحكومي، اذ كشفت مصادر مطلعة ان هناك تدمرا كبيرا داخلها.
الصباح اكدت ان رفاق نبيل بنعبد الله الامين العام لحزب التقدم و الاشتراكية، دعوا مختلف الفرقاء بما فيهم الحكومة و المركزيات النقابية، المقاطعة للحوار الاجتماعي الى استئناف و العودة الفورية الى الحوار الاجتماعي.
الصباح ذكرت ان نصائح الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، انقدت محمد حصاد وزير الداخلية، من السقوط في فخ الاغلبية و المعارضة، عندما كان يستعد لإنهاء معركة، المستوى التعليمي شرطا للترشح الى الجهة، الشرقي اضريس اقترح رفض تعديلات الاغلبية و المعارضة، و الابقاء على الشرط السابق للترشح.
الصباح كشفت ان حزب الحركة الشعبية، سيرد في اجتماع مقبل لأعضاء مكتبه السياسي، على الطريقة التي بات يتحرك بها عدد من الوزراء السابقين، و على رأسهم سعيد اولباشا، وحسن المعوني،ومحمد لمرابط، وذكرت مصادر مطلعة ان قادة الحركة الشعبية قرروا الرد بقوة، على ما بات يعرف بالحركة التصحيحية، معتبرين ان الذين قدموا استقالتهم او تغيبوا عن مؤتمر الحزب، لم تعد لهم علاقة به، و لا يحق لهم التحدث باسمه.
المساء:
قالت المساء ان حزب الاستقلال، اتهم حكومة بنكيران بتصفية الحسابات و التضييق على اطره المشتغلة في عدد من الوزارات و القطاعات، لا لشيء سوى لأنها اشتغلت في عهد الحكومات السابقة،او انها تخالف اراء المسؤولين الحكوميين.
المساء افادت ان المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية، استنكر تجرؤ حميد شباط، الامين العام لحزب الاستقلال،على اقحام المؤسسة الملكية و توظيف رمزيتها، في اطار مخطط بئيس هدفه النيل من مكانة الحزب و سمعة امينه العام.
المساء اكدت انه في خطوة استباقية، قامت وزارة الداخلية، بإدخال تعديلات على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالعمالات و الاقاليم و الجهات، من اجل فصل بين الموارد المالية و البشرية المشتركة حاليا، بين العمالات و رؤساء المجالس الإقليمية، حيث ضمنت الوزارة مشروع القانون، قبل التصويت عليه مادتين تنصان، على ان تكون الموارد البشرية و التجهيزات و البنيات منفصلة،عن عامل الاقليم و رئيس المجلس الاقليمي.
الاتحاد الاشتراكي:
قالت الاتحاد الاشتراكي ان الاميرة للاسلمي، استقبلت يوم الاربعاء بالقصر الملكي بمراكش، شلسي كلينتون، نائبة رئيسة مؤسسة كلينتون، التي جاءت في زيارة ود ومجاملة لسموها.
الاتحاد الاشتراكي افادت ان اللجنة القطاعية المشتركة المغربية التونسية، للشؤون القنصلية و الاجتماعية و القضائية أوصت، خلال دورتها ال13 المنعقدة بتونس، بتبسيط الاجراءات الادارية امام جاليتي البلدين، مشددة على اهمية مواصلة العمل على تنفيذ احكام الاتفاقيات المبرمة، بين المغرب و تونس.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.