اليوم dimanche 23 janvier 2022 - 7:18
أخبار اليوم
اعتقال 3 أشخاص حاولوا سرقة وكالة بنكية في وجدة      بالشفاء العاجل لإبن مدينة بركان السيد محمد أمين الكروج عامل إقليم الجديدة      جمعية الشبيبة لذوي الاحتياجات الخاصة بوجدة تنظم امتحان التخرج في التكوين المهني      تصريحات قيادات الأحرار خلال المؤتمر الإقليمي ببركان      محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات      أحرار بركان يعقدون مؤتمرهم الإقليمي      عبد الحكيم الإدريسي أحسن ظهير أيمن ببطولة الهواة خلال الموسم الماضي      نزار بركة .. نسبة ملء السدود بجهة الشرق لا تتجاوز 11 بالمائة و سيتم انجاز 11 سد تلي بحوض ملوية      العبوضي نائب رئيس مجلس جهة الشرق  يترأس لقاءا  تواصليا مع فعاليات المجتمع المدني العاملة في المجال الصحي      البرلماني محمد إبراهيمي، يسائل وزير النقل واللوجيستيك حول الخصاص في الموارد البشرية بمركز تسجيل السيارات “نارسا” ببركان     
أخر تحديث : lundi 18 mai 2015 - 11:44

هموم الطبقة العاملة في القطاع الخاص بالجهة الشرقية

www.sabahachark.com

الحلقة الاولى : عقود الادماج « انابيك«  وآثارها على الطبقة العاملة

لقد تم تتبع مشاكل هذه الفئة من المجتمع في الجهة الشرقية خصوصا في أماكن عملهم، بالضبط من يزاولون عملهم كحراس في المؤسسات العمومية، فتوصلنا الى مجموعة من الملاحظات والاستنتاجات التي لا تخلو من الاهمية بمكان.
يعتبر الشغل حق من الحقوق المخولة لكل مواطن مغربي دستوريا،  ودخول الفرد في العلاقة الشغلية يتم بعلاقة تعاقدية قد تكون  أحيانا  كتابيا و في الغالب شفويا في شكل عقد شغل.
يشكل عقد الشغل تلك  العلاقة القانونية بين  الأجير الذي يقوم بتقديم العمل تحت إشراف ومراقبة  المشغل الذي يلتزم بدفع الأجر له.
وعقد الشغل قد يكون محدد المدة او غير محدد المدة  بين المشغل والأجير،
ولكن ما هو الفرق بينهما؟ يشكل عقد الشغل غير محدد المدة هو الأصل في عقد الشغل، وهو العقد الذي لم يحدد مدته من قبل الطرفين عكس عقد الشغل محدد المدة الذي يشكل استثناء، وهكذا وخارج الحالات المحصورة لعقد الشغل المحدد المدة، فإن باقي العقود تظل غير محددة المدة، وهذا ما نصت عليه المادة 16 من مدونة الشغل.
لكن ما أثار انتباهنا بحدة هو ظهور نوع خاص من العقود »إدماج » تحت إشراف الوكالة الوطنية لانعاش الشغل التي احدثت  بمقتضى ظهير 5 يونيو 2000، لكي تساهم بدورها في التنمية البشرية التي تعتبر منهجا حكوميا في المقام الاول الذي يهتم بتحسين  نوعية الموارد البشرية في المجتمع، كما تهتم كل مقاولة بتنمية قدرات العاملين فيها على جميع المستويات.
لذلك، ينصح الخبراء في التدبير و التنمية البشرية على استخدام الامكانيات البشرية والمادية في المقاولة  بطرق معقلنة مع خلق الجو المناسب لتشغيل كافة العمال. وتوفير المواد الاساسية لتحقيق الانتاج باقل التكاليف، والمراعات في ذلك الناحية الانسانية والاجتماعية في معاملة العنصر البشري، اذ لا يصلح الانتاج من دون صلاح العامل واطمئنا نه النفسي.
أهم الملاحظات التي ارتأينا إدراجها حول عقود « إدماج » :
– صفة الاجير كمتدرب  لمدة 24 شهر
-عقود إدماج في صالح المشغلين بحيث إعفائه من التصريح والاداءات لدى الضمان الاجتماعي
-إعفاء المشغلين من أداء الضريبة عن الدخل
– حرمان الاجراء من خدمات الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية
– إشكالية تأمين الاجراء
-يعيش الاجير عدم الاستقرار النفسي طيلة مدة العقد كمتدرب نظرا لمصير غي واضح، مع عدم وجود قانون يلزم المشغل بالادماج، بالاضافة الى الاجرة التي في غالب الاحيان لا تلبي حاجيات الاجير.

1

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.