اليوم vendredi 23 avril 2021 - 2:22
أخر تحديث : vendredi 8 mai 2015 - 12:31

43 مليون مشترك في الهاتف النقال و10 ملايين في خدمة الأنترنت بالمغرب

www.sabahachark.com

قالت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بالمغرب (مؤسسة حكومية تتولى تنظيم قطاع الاتصالات)، إن عدد اشتراكات الهاتف المحمول بالبلاد بلغ نحو 43.39 مليون اشتراك بنهاية مارس / آذار الماضي، بارتفاع 0.02% مقارنة مع نهاية مارس 2014 .
وأضافت الوكالة في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه اليوم الثلاثاء، أن عدد اشتراكات خدمات الإنترنت في البلاد ارتفع إلى أكثر من 10 مليون اشترك بنهاية مارس الماضي بنمو 61.4 %، مقارنة مع نهاية مارس 2014 .
وأوضحت الوكالة أن إجمالي عدد اشتراكات الهاتف الأرضي، انخفض 15.3 % على أساس سنوي بنهاية مارس الماضي ليصل إلى 2.39 مليون اشتراك، مقارنة بنهاية مارس / آذار 2014 .
وأضاف البيان أن أسعار مكالمات الهاتف المحمول انخفضت بنسبة 9%، خلال الربع الأول من 2015، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وقال البيان إن متوسط استهلاك الهاتف المحمول بلغ 91 دقيقة شهريا لكل مشترك، بنهاية مارس 2015، بارتفاع 3 % مقارنة بنفس الفترة قبل عام.
أما عدد الرسائل النصية القصيرة … المتبادلة بين مشتركي الهاتف المحمول في المغرب، خلال الربع الأول من 2015، فبلغت 4.55 مليار رسالة مسجلة بارتفاع 27.1 % على أساس سنوي وفقا لبيان الوكالة المغربية.
ووافقت الحكومة المغربية في مارس الماضي، على منح 3 تراخيص لتقديم خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول، لكلا من شركة “اتصالات المغرب” وشركة “ميديتيل”، وشركة “إنوي”، بقيمة إجمالية 2 مليار درهم (200 مليون دولار).
وقال بيان صادر عن رئاسة الحكومة المغربية حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه، في وقت سابق إن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تولت دراسة الملفات التي تقدمت بها الشركات الـ 3 في 12 مارس الجاري. وتسيطر مجموعة “اتصالات” الإماراتية على شركة “اتصالات المغرب بينما تملك الحكومة المغربية حوالى 34 % من أسهم الشركة، بينما تمتلك شركة “أورانج” الفرنسية شركة ميديتيل، ويسيطر على شركة “إنوى” الشركة الوطنية للاستثمار المغربية الخاصة، ومجموعة زين الكويتية.
وتتيح خدمات الجيل الرابع لمستخدمي الهواتف الجوالة استخدام خدمات البيانات والانترنت ومشاهدة الفيديو بشكل سريع، بما يعادل 10 أضعاف ما توفره تكنولوجيا الجيل الثالث.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.