اليوم samedi 23 octobre 2021 - 5:23
أخبار اليوم
مركز التلقيح ضد كورونا بالعيون سيدي ملوك .. ازدحام كبير و سوء تدبير      وزارة الصحة: الحصول على جواز تلقيح مؤقت ممكن بعد تلقي الحقنة الأولى ابتداء من هذا التاريخ      خياط وبائع الأثواب التقليدية للرجال والأطفال عند بوعلام احسايني بسوق مليلية « المسيرة » ببركان      إقبال المواطنين على تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح ضد كورونا بقاعة المجد بركان      عاجل…أمن بركان يحقق في العثور على خراطيش للصيد بحاويات الأزبال ببركان      موعد صلاة الجنازة على المرحوم « عبد الحق زكاغ » في مسجد أكليم بإقليم بركان      موسم جني الزيتون بالعيون سيدي ملوك .. جودة تعدت شهرتها الحدود و قلة التساقطات الهاجس الأكبر      وجدة : أيام تحسيسية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي      المجلس الجماعي لعين الحجر يصادق على نظامه الداخلي      عبد الحق زكاغ المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بإقليم بركان يلقى حتفه إثر حادثة سير بجرسيف     
أخر تحديث : lundi 8 juin 2015 - 12:31

احياء ليلة ربانية بالزاوية الدرقاوية الهبرية بمداغ إقليم بركان  » فيديو وصورة »

www.sabahachark.com

لأيام السبت من كل أسبوع، طعم خاص بحرشة مداغ في هذه القرية المتوارية خلف حقول القمح وأشجار الليمون، تدب الحركة بشكل تدريجي بين دروبها وطرقها الضيقة المحفرة، فمع موعد الغروب، يتقاطر المريدون ويحلون تباعا بساحة الزاوية الهبرية الدرقاوية بالتهاليل و التكبير… ثم يأمهم شيخ الطريقة الهبرية في صلاة المغرب. ثم تبدأ مراسيم احتفال صوفي تشهده الزاوية كل يوم سبت من الأسبوع، مع المريدين القادمين من المدن و القرى المجاورة من أجل إحياء » الليلة »
كل هذه الاجواء تكون في ليالي السبت ،لكن اليوم هو يوم الثلاثاء 2يونيو 2015 احيت الزاوية ليلة روحانية بمناسبة اليوم 15 من شهر شعبان 1436 هجرية ذلك لعظمة هذا الشهر المبارك و فضل العبادة و الصيام فيه استعدادا لصوم رمضان الابرك فكالعادة، يدخل شيخ الطريقة من الباب الداخلي للمسجد قبل أن يحييه الحاضرون بطريقتهم الخاصة . يؤدون الصلاة ويتوزعون في أماكن بالمسجد تاركين الوسط فارغا في انتظار انتهاء الشيخ من درسه الديني الذي تطرق فيه لصيام شهر رمضان و فضله و كيفية الحفاظ عليه من ترك اللغو و الغيبة و النميمة لكون هذه الافعال تبطل الصيام ،كما اعطي نصائح قيمة للمريدين من قبيل الصبر عند الغضب الشديد كما اكد ان الاجر في شهر رمضان مضاعف و النفيلة تعادل الفرض و تسبيحة واحدة في رمضان تعادل الف تسبيحة …كان الحضور يصغي إلى الدرس بانتباه، بينما كان بعض المريدين يستعدون إلى الدخول وهم يحملون الطبول التي تقرع على إيقاع واحد مع التهليل و السماع، يجعل الجالسين يتحركون بأماكنهم وهم يرددون « الله الله  »
تتواصل الدقات دون توقف وتخترق في غالب الأحيان دوار الزاوية المجاور لتنفض عنه سكونه وهدوءه». بعدها ينهض الفقراء وقد جذبتهم دقات الطبول ليشكلوا سلسلة بأياديهم وهم يرتجفون ويحركون رؤوسهم بقوة خاصة عندما ترتفع حدة الإيقاع الذي يتصاعد شيئا فشيئا إلى أن يصل إلى حدود الذروة، فيسقط البعض أرضا مغشيا عليه من أثر الخشوع و الوجد والارتقاء، فيما البقية المتبقية تسيل عرقا من أثر رقصة صوفية لها علاقة بالروح وتطهيرالنفس واثناء المراسيم قدمت وجبة العشاء بعد الصلاة.
ليختم الحفل الديني بالدعاء الصالح للامة و لملك البلاد كما نصح شيخ الزاوية ” سيدي المختار الهبري العزاوي” الحاضرين بالدعاء لملك البلاد سرا في كل سجود.
عبد الجليل بكوري


الزواية-الدرقاوية-الهبرية-مداغ-61-467x311

الزواية-الدرقاوية-الهبرية-مداغ-7-467x311

الزواية-الدرقاوية-الهبرية-مداغ-45-467x311

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.