اليوم lundi 25 octobre 2021 - 4:35
أخبار اليوم
نهضة بركان يتأهل على حساب اتحاد بن قردان لدور ما قبل المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية      منع وقفة احتجاجية ضد إجبارية جواز التلقيح بوجدة      ضمنهم عبد اللطيف طهار من استئنافية الناظور : إنتخاب 12 قاضيا عضوا في المجلس الأعلى للسلطة القضائية      بلاغ.. مخرجات المكتب التنفيذي لنقابة المحامين حول قرار إجبارية جواز التلقيح بالمغرب      وزارة الصحة تظفر بالوصاية على CNSS وCNOPS بديلا عن وزارة الشغل      هذه أبرز أبرز التعديلات التي عرفتها اختصاصات الوزراء في حكومة أخنوش      بنصديق ينهزم بالضربة القاضية أمام خصمه ريكو      مسؤولة اسبانية تراهن على استقطاب السياح المغاربة بعد فتح المنافذ البرية      الجمع العام العادي لفريق نهضة بركان لكرة القدم يصادق على التقريرين الأدبي والمالي      سلطات العيون سيدي ملوك تشرع في تطبيق إلزامية التوفر على جواز التلقيح لولوج المرافق العمومية     
أخر تحديث : mardi 16 juin 2015 - 12:41

الحلقة الثالثة.. هموم الطبقة العاملة في القطاع الخاص بالجهة الشرقية  » المقاولة المريضة والطرد التعسفي »

www.sabahachark.com

الحلقة الثالثة:المقاولة المريضة والطرد التعسفي
في هذه الحلقة المتواضعة، يسير بنا  قطار هموم الطبقة العاملة  إلى أقرب محطة جديرة بالاهتمام وموضوع الساعة بالجهة الشرقية على العموم وبإقليم بركان على الخصوص تحت عنوان المقاولة المريضة والطرد التعسفي للأ جراء.
الطرد التعسفي  هو ظا هرة مرضية لها  علاقة وطيدة  بولادة ومكونات المقاولة، بحيث ان عقلية المقاولة تختلف من جهة الى اخرى من ربوع المملكة، كما يمكن ان يلاحظ كل متتبع  لأ حوال الاجراء بوجود فرق بين جهة الدار البيضاء مثلا والجهة الشرقية من حيث حجم و نوعية نشاط  المقاولة.
1_المقاولة المريضة
تعرف الجهة الشرقية كل يوم ميلاد عدد جديد  من المقاولات من طرف بعض المستثمرين في مجالات مختلفة: تجارية، خدماتية، أشغال عمومية وفلاحية….ولتقريب الفهم وإعطاء فكرة عن المقا ولة المحد ثة عبر المركز الجهوي للإستثمار، سأعطيكم بعض المعطيات الخا صة بنشاطه    خلال  سنة مرجع م ج س بوجدة : www.orientalinvest.ma  :2014

postes 2014-page0001
.ولكن كم هي عدد مناصب الشغل التي احد ثتها المقاولة  بالمركز الجهوي  للاستثمار سنة  2014؟ .18680.منصب شغل متوقعة  على الاوراق، اما الواقع  فغير ذلك…
فلا ننسى في المقا بل ان الجهة الشرقية تعرف كل اسبوع وفاة عدد لا يستهان به من المقا ولات المريضة في الانعاش باحد المستشفيات او المصحات الوطنية، لماذا لانها اختارت لنفسها ان تعيش بعيدة عن الدواء، ومصرة ان لا ثطبق  القانون وتبحث عن كل مخرج يعفيها من أداء ما عليها للدولة والاجراء، مع العلم ان هذا   الطريق  يفضي إلى جهنم بسبب ضياع حقوق الطبقة المستضعفة من العمال وأسرهم،  ناهيك عن حقوق اليتا مى والمعوقين  إثر حواد ث الشغل…ووو. بل الادهى والامر ان تسمع في المحاكم قضا يا بين رجال القا نون ومأجوريهم، هذه الفئة التي من المفروض ان تحترم القوانين المعمول بها، فمن يدافع اذا عن الاجراء؟  فالنار في جميع الاتجاهات  فهل الوقاية المدنية  في اتم الاستعداد لإطفاء النيران؟؟؟……..
اما الصنف الآخر من أربا ب المقاولات، فهم الذين سبحان الله يبنون المساجد أو يساهمون في بنائها ولكن يضيعون حقوق العباد من الرجال و النساء والأطفال بالآلاف في الضيعات الفلا حية وتعاونيات التلفيف « أجراء الموقف »  فالحساب أمام الله سيكون عسيرا،
فمن ضيع حقوق العباد في الدنيا، ضيع الله حقوقه، وكما تد ين  تدان، و ثمن عرق العباد  لا يقاس بالاجرة اليومية، فأين هي المنافع الاجتماعية؟ وأين هي الحماية الصحية؟ وأين تأمين العمال ؟ فالسيارات الفخمة ستزول، والفيلا ت  ستزول، والعاقبة لمن اتقى، ونسأل الله حسن الخاتمة للجميع.
ورغم كل ما ذكر، فأهل الخير من المقاولات المواطنة بالجهة الشرقية  كثير وكثير حتى لا يتيه القارئ في البحر المتجمد الشمالي، فالمغرب  غني برجالاته ونسائه الوطنيين، المساهمين في التنمية الاقتصادية والإجتماعية على الدوام داخل المملكة المغربية و خارجها.
2_الطرد التعسفي
أثارنا في الأسابيع الاخيرة، مجموعة من التجمهرات امام ابواب الشركات، العمالات اوالمِؤسسا ت العمومية، باسم نقابة معينة تشكو من استفزازات ارباب العمل، من فصل الأجراء عن عملهم.
سنكتفي بإ عطاء نظرة جد موجزة عن الطرد  او الفصل، كيفية إثباثه واحتساب تعويضاته:
+++الطرد التعسفي للأجراء  هو  إخراجهم من طرف مشغل ما فرادى او جماعيا من العمل.
للفصل  علاقة واضحة بنوعية عقد الشغل الذي يربط الشغال بالمشغل، إذ يترتب على الطرفين في إطار عقد الشغل غير محدد المد ة مجموعة من الإلتزامات (حقوق وواجبات)، فإنهاء العقد دون احترام محتواه وبعض الاجراءات  يدخل في خانة التعسف.
+++حالات الفصل التعسفي :
**إشعار الأجير كتابيا (رسالة الطرد) او شفويا بطريقة مباشرة
**منع الاجير من الإلتحاق  بعمله  دونما سابق إشعار
**عن طريق القضاء بتهمة ما
**إقدام المشغل على إغلاق محل العمل، بتخفيض سا عات العمل أو تخفيض الأجرة …..
**إ ستفزازات متتالية تمارس على الأجير كلما طالب بأدنى الحقوق المشروعة التي يخولها له القانون.
+++كيفية احتساب التعويضات:
كل ما يجب معرفته  في  التعويضات هو ما يلي:
تعويض عن  المهلة أو مدة الإخطار
تعويض عن الفصل والذي يتم احتسابه حسب أقدمية الأجير في العمل؛
التعويض عن الطرد التعسفي المقدر على أساس أجرة شهر ونصف عن كل سنة عمل في حدود 36 شهرا

.

.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.