اليوم mardi 26 octobre 2021 - 8:27
أخبار اليوم
البوكسر البركاني سيف الدين هرنافي يُطيح بخصمه الروماني في بطولة الكيك بوكسينغ التي نظمت بألمانيا      تعزية ومواساة في وفاة عم صديقنا عبد العالي مباركي مستخدم في محل لبيع الهواتف النقالة محاذي لمسجد القدس ببركان      عودة مسلسل السرقات بالعيون سيدي ملوك .. و مطالب بزجر المتهورين من أصحاب الدراجات النارية      إحباط شحنة من الأقراص المخدرة على متن طائرة من نوع (درون)      بعض مداخلات أعضاء المجلس الجماعي لمستكمار حول مشروع النظام الداخلي      إنتخاب الناظوري عبد الحفيظ الجرودي نائبا أولا لرئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات      في دورة استثنائية،،المجلس الجماعي لمستكمار ينتزع المصادقة على نظامه الداخلي      في دورة استثنائية،،المجلس الجماعي لمستكمار ينتزع المصادقة على نظامه الداخلي      إجهاض مخطط لتنظيم عملية للهجرة غير الشرعية عن طريق تسلق السياج الحديدي بين الناظور ومليلية      « انقلاب عسكري » في السودان.. اعتقال رئيس الوزراء ومسؤولين آخرين والقوى المدنية تدعو الشعب للتدفق إلى الشوارع     
أخر تحديث : mardi 2 juin 2015 - 11:20

ثلث المغاربة مدخنون…

www.sabahachark.com

تفيد الإحصائيات الخاصة بالمغرب بأن واحدا من بين ثلاثة أشخاص مدمن على تدخين التبغ، والمؤشرات المتوفرة لدى وزارة الصحة تدل على أن قرابة ثلث الرجال المغاربة يدخنون، فيما تبلغ نسبة المدخنين السلبيين في الأماكن العمومية 60 في المائة، ويتسبب التدخين حسب الوزارة في 90 في المائة من حالات سرطان الرئة المسجلة في المغرب، و42 في المائة من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، و15 في المائة من أمراض القلب والشرايين. وتفيد معطيات وزارة الصحة أن المغاربة يستهلكون حوالي 15 مليار سيجارة سنويا بقيمة مالية تقدر في المتوسط بـ15 مليار درهم سنويا، وأن الكمية المتوسطة من السجائر المصنعة، التي يتم تدخينها من قبل الذكور يوميا تقدر بـ16 سجارة و8 سجائر بالنسبة للإناث.
وتمثل نفقات التدخين لدى المدخنين على الأقل 1000 درهم في الشهر. وانطلاقا من معطيات وزارة الصحة، يمثل الشباب الذين تفوق أعمارهم 15 سنة ممن يدخنون السجائر بصفة يومية أو مؤقتة 31.6 في المائة بين الذكور و3.3 في المائة بين الإناث، فيما يتعاطى حوالي 41 في المائة من السكان السجائر من النوع الرديء.
وفي المدارس، انتقلت نسبة التدخين بين التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة من 9.6 في المائة سنة 2001 إلى 7.8 في المائة سنة 2010، والإناث أقل إقبالا من الذكور على التدخين، فيما يُقبل حوالي 5 في المائة من التلاميذ على الشيشة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.