اليوم jeudi 2 décembre 2021 - 3:22
أخبار اليوم
الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى 10 أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى      المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة برسم 2022      وجدة : ضبط اكثر من 5000 طائر حسون بالمنطقة الحدودية واطلاق سراحها بمحمية ملوية      الحقيقة الكاملة حول اقتناء 41 حافلة مستعملة من بلجيكا لتعزيز أسطول النقل الحضري ببركان على لسان المدير العام لشركة التنمية المحلية مرافق بركان      وجدة توقيف شخص من ذوي السوابق العدلية متلبس بحيازة وترويج مخدر الشيرا      بالصور.. طريق تافوغالت بركان مازالت مقطوعة بسبب الإنهيارات الصخرية إلى متى الحل ؟      محمد صديقي.. الموسم الفلاحي يسير على نحو جيد      “لارام” تبرمج رحلات استثنائية من المغرب إلى فرنسا      نشرة إنذارية..تساقط ثلوج وطقس بارد ورياح قوية ابتداء من الخميس المقبل بعدد من مناطق المملكة      “محمد المكي”، المنحدر من منطقة تنغير،يرسم صورة وردية جميلة جدا عن المغرب     
أخر تحديث : vendredi 26 juin 2015 - 12:23

وزارة العدل تشرح سبب عدم ترقية أحد القضاة

www.sabahachark.com

أفادت وزارة العدل والحريات بأن القاضي الذي لم يتم إدراج اسمه في لائحة الأهلية للترقي لسنة 2015، صدرت في حقه عقوبة تأديبية تقضي بالإقصاء عن العمل لمدة ثلاثة أشهر مع الحرمان من تقاضي المرتب باستثناء التعويضات العائلية.
وأوضح بلاغ للوزارة، أنه تنويرا للرأي العام بعد نشر بعض المنابر الإعلامية مقالات حول موضوع ترقيات القضاة، تتعلق بأحد القضاة الذي لم يتم إدراج اسمه بلائحة الأهلية للترقي المحررة عن سنة 2015 بالرغم من استيفائه الشروط القانونية حسب ادعائه، أن “لوائح بأسماء القضاة المتوفرين على الشروط الإدارية اللازمة للترقي في الدرجة، تم عرضها على المجلس الأعلى للقضاء خلال اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء 17 يونيو 2015 لاستشارته بخصوص لائحة الأهلية برسم سنة 2015 طبقا للقانون ».
وأضاف البلاغ أنه بعد اطلاع المجلس على ملفات القضاة المعنيين بالأمر ، “تم استبعاد القضاة الذين اتخذت في حقهم عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل خلال الثلاث سنوات الأخيرة ، وعددهم 13 قاضيا من بينهم القاضي المعني ، الذي سبق أن صدرت في حقه عقوبة تأديبية تقضي بالإقصاء المؤقت عن العمل لمدة ثلاثة أشهر مع الحرمان من تقاضي المرتب باستثناء التعويضات العائلية، ونقله إلى محكمة الاستئناف بالقنيطرة بصفته نائبا للوكيل العام للملك لديها، بتاريخ 11 غشت 2014 « .
وذكرت الوزارة بأن المادة 16 من النظام الداخلي للمجلس، تنص على أنه “لا يسجل باللائحة لمدة ثلاث سنوات القضاة الذين اتخذت في حقهم عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل، وذلك ابتداء من تاريخ الموافقة المولوية على اقتراحات المجلس، على أساس أنهم لا يتوفرون على كافة الشروط المنصوص عليها في الفصل 23 من النظام الأساسي للقضاة ” وبناء على ذلك، يضيف المصدر ذاته، تم “إصدار القرار القاضي بحصر لائحة الأهلية. للترقي برسم سنة 2015 ، طبقا للفصل 7 من المرسوم رقم 2.75.883 المحدد لشروط وكيفية تنقيط القضاة وترقيتهم في الدرجة والرتبة ، مما يجعل كل ادعاءات القاضي المعني بالأمر ، مجرد افتراءات وأباطيل عديمة الأساس.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.