اليوم lundi 17 mai 2021 - 5:01
أخر تحديث : jeudi 6 août 2015 - 8:33

هذا هو عدد المقاعد الإنتخابية المخصصة لإقليم بركان

www.sabahachark.com

صادق مجلس الحكومة خلال إجتماعه الأخير، على مشروع مرسوم رقم 576-15-2 يهدف إلى تحديد عدد الأعضاء الواجب انتخابهم في مجلس كل جهة وتوزيع عدد المقاعد على العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات المكونة لكل جهة وكذا توزيع المقاعد بين الجزء الأول والجزء الثاني المخصص للنساء بكل عمالة أو إقليم أو عمالة مقاطعات.
ويحدد هذا المشروع توزيع المقاعد بين العمالات والأقاليم على صعيد كل جهة مع الأخذ بعين الاعتبار معيار عدد السكان وكذا ضرورة احترام مبدأ الإنصاف الترابي على مستوى الوحدات الإقليمية المكونة لكل جهة مضيفا أن المشروع يبين عدد المقاعد المخصصة للنساء في إطار الجزء الثاني المخصص لهن حيث إن هذا العدد لا يقل عن ثلث المقاعد الواجب ملؤها على صعيد كل عمالة أو إقليم أو عمالة مقاطعات.
ويتراوح عدد المقاعد المخصصة للعنصر النسوي في كل عمالة أو إقليم أو عمالة مقاطعات ما بين مقعد واحد و9 مقاعد مضيفا أنه تبعا لذلك يبلغ مجموع المقاعد المخصصة للجهات 678 مقعدا من بينها 428 مقعدا برسم الجزء الأول المفتوح على قدم المساواة لترشيح الرجال والنساء و250 مقعدا برسم الجزء الثاني المخصص للنساء أي بنسبة تقارب 37 في المائة.
وفيما يخص جهة الشرق، فقد حدد هذا المشروع ، عدد المقاعد التي سيتنافس من أجلها المرشحون الجهويون في 51 مقعدا ، حيث خصص 10 مقاعد لكل من الناظور ووجدة ، و 6 لبركان، وقسم باقي المقاعد بالتساوي على الجماعات المشكلة للمجلس. وخصص من نفس العدد 20 مقعدا للجزء الثاني الخاص باللوائح النسائية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.