اليوم mercredi 22 septembre 2021 - 11:35
أخر تحديث : vendredi 4 septembre 2015 - 11:28

صباح الشرق تحاور أحمد عبادي وكيل لائحة حزب الاستقلال بالانتخابات الجماعية ببركان:

www.sabahachark.com

استعدادا للاستحقاقات الانتخابية ، ارتأت صباح الشرق أن تحاور مجموعة من الوجوه السياسية بإقليم بركان ، لتقرب القارئ من المشهد السياسي بالمدينة ، ومن البرامج المسطرة ، والتغييرات التي يعتزم كل حزب القيام بها … ضيف هذا اليوم أحمد عبادي وكيل لائحة حزب الاستقلال ببركان ، وإليكم ما جاء فيه :

س: 1) بطاقة تعريفية:
ج: أحمد عبادي، مهندس فلاحي، فاعل جمعوي، عدة مرات مسير داخل نادي النهضة الرياضية البركانية لكرة السلة.
حققتُ الصعود إلى القسم الوطني الأول سنة 2009، عضو بالمجلس البلدي، رئيس اللجنة المكلفة بالشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية والتنمية البشرية.
داخل الحزب:
– كاتب الفرع.
– عضو المجلس الوطني.
– الكاتب المحلي لرابطة المهندسين الاستقلاليين.
– عضو المكتب التنفيذي لرابطة المهندسين الوطنية.

س: 2) حظوظ لائحة حزب الاستقلال في الانتخابات الجماعية والجهوية بإقليم بركان؟
ج: حزب الاستقلال حزب كبير وعريق، له قاعدة في جميع المناطق المغربية ببركان، كذلك هناك عدد كبير من المناضلين والمتعاطفين إذن تبقى الحظوظ متوفرة لكسب الرهان بحول الله.

س: 3) هناك متغيرات بعد تنزيل دستور 2011، حيث كانت الانتخابات التشريعية فاصلة وفريدة من نوعها، هل تتوقعون أن تكون الانتخابات الجماعية لهذه السنة بنفس الشكل المتوخى من طرف عاهل البلاد من أجل التغيير السياسي الشامل؟
ج: خطاب صاحب الجلالة الأخير كان بمثابة درس يجب استيعابه جيدا، حيث حمل المسؤولية للأحزاب السياسية في اختيار مرشحين ذوي الكفاءة وفي مستوى تدبير الشأن المحلي، كما حمل كذلك الناخب مسؤولية التصويت للشخص المناسب الذي يرى فيه جميع الصفات التي تمكنه من التسيير وتنزيل مختلف المشاريع الجماعية للوجود.

س: 4) ألا تعتقدون أن جمع الانتخابات الجماعية والجهوية سيشكل منحى سلبي بالنسبة للناخبين خاصة أن الكتلة الناخبة تتشكل بنسبة كبيرة من الأميين؟
ج: طبعا أعتقد أن انتخابات 4 شتنبر سيعرف فرز الأصوات وجود عدة أصوات ملغاة حيث جمع التصويت على الرمزين الجماعي والجهوي سوف يشكل بعض الارتباك بالنسبة للمصوتين الجدد وخاصة الأشخاص المتقدمين في السن.

س: 5) التخوف الكبير للمرشحين هو من الأغلبية الصامتة، حيث أن الطبقة المثقفة تتجه نحو مقاطعة الانتخابات كما كان الشأن بالنسبة للانتخابات التشريعية، ألا تعتقدون أن الكتلة الناخبة التي تعول عليها الأحزاب تستطيع أن تبصم على فارق وتساهم في إنجاح العملية الانتخابية؟
ج: للأسف أعتقد أن عزوف الطبقة المثقفة عن التصويت يعطي فرصة للانتهازيين وسماسرة الانتخابات للعب بضمائر الطبقة الهشة، ويُحرم الساكنة من مجموعة من الأطر القادرة على صنع التغيير بالمدينة.

س: 6) الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ثورة الملك والشعب كان صريحا وصارما في ما يتعلق ببيع الأصوات ومحاربة الفساد، ما مدى تجاوب وتفاعل الناخبين والمنتخبين مع الخطاب الملكي، يعني هل هناك تخوف، وهل هناك تفاعل إيجابي بالنسبة للناخبين والمنتخبين؟
ج: ما دامت نسبة الفقر مرتفعة وما دام هناك منتخبين رغبتهم في الوصول إلى المناصب بأي طريقة، هذا التفاعل الإيجابي سوف يكون صعبا، لكن أعتقد أن النتائج سوف تكون أحسن للانتخابات المقبلة.

س: 7) كيف ترون التغييرات الخاصة بالمجلس البلدي بمدينة بركان حيث المدينة بقيت متقوقعة على نفسها خاصة في ما يتعلق بالتسيير الجماعي، ماذا ينقص مدينة بركان لإخراجها من هذا النفق المسدود وإخراج مشاريعها إلى الوجود؟
ج: مدينة بركان بموقعها الجغرافي وبتاريخها وبساكنتها الغيورة تستحق أن تكون من أحسن المدن المغربية، فقط ينقصها منتخبون لهم غيرة على المدينة، ومعارضة بنـَّاءة وليست معارضة تعارض جميع المشاريع التي تكون في مصلحة الساكنة، ورئيس يعرف كيف يجمع المعطيات، كيف يدرسها وكيف يخرجها إلى أرض الواقع باستشارة جميع أعضائه.

1000 a4 (1)

1000 a4 (2)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.