اليوم vendredi 7 mai 2021 - 10:57
أخبار اليوم
المغرب يمدد تعليق الرحلات الجوية مع عدد من البلدان الأوروبية وغيرها حتى الـ10 من شهر يونيو المقبل      الأونسا تكشف حقيقة استخدام بذور معدلة جينيا لزراعة البطيخ الأحمر      هذه تفاصيل عدد الملقحين والمصابين بفيروس كورونا في المغرب      إدارة السجون تسمح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم خلال فترة عيد الفطر      اغلاق تام في تونس طوال أسبوع عيد الفطر بسبب انتشار فيروس كورونا      في إطار التدابير الاحترازية المعمول بها “الداخلية” تُذَكر بتقنين مراسم الدفن ومنع التأبين      الذكرى الثامنة عشرة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.. مناسبة لتجسيد الارتباط المكين بين الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد      درك مارينا والبحرية الملكية يجهضان محاولة للهجرة غير الشرعية على متن دراجتي جيت سكي بالسعيدية      سكوووب… استقالة رئيس مجلس أغبال احتجاجا على حرمان الجماعة من مشاريع إنمائية      الناظور.. إجهاض عملية للهجرة السرية وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية     
أخر تحديث : lundi 17 août 2015 - 6:28

تغاسروت منطقة جبلية سياحية طالها النسيان

www.sabahachark.com

على بعد 5 كيلومترات من تافوغالت , يستهويك منظر خلاب لمنطقة جبلية سياحية اسمها » تغاسروت » . هذه المنطقة التي يرتادها الزوار من كل حدب وصوب , تتميز بموقع يسحر الناظرين , سهولها , وديانها , وغاباتها … تضفي عليها رونقا وجمالية .
أشجار العرعار هنا وهناك , أصناف وخيرات ربي العالمين في كل مكان …
لكن منطقة تغاسروت بكل هذا الزخم الطبيعي , وبكل ما تكفلت الطبيعة بنسج ما يستهوي الإنسان ، وجعله مدمنا على زيارتها ومداعبة مزاياها الربانية , تئن اليوم تحت وطأة المعاناة من مشاكل جمة ولعل أبرزها الطريق الوعرة والغير المعبدة التي تهدد سلامة أبناء المنطقة وما جاورها … وأمور أخرى تجدونها في هذا الروبورطاج الذي أعده طاقم صباح الشرق إلى تغاسروت :

طريق لا تحمل من الطريق إلا الإسم
وأنت ذاهب بسيارتك إلى تافوغالت مارا بمنطقتي زكزل وتغاسروت , أول ما سيسترعي انتباهك هي الحالة الكارثية التي باتت عليها الطريق المؤدية إلى هذه المناطق التي تعتبر رئة مدينة بركان . وإن أكملت المسير إلى تافوغالت فكن على يقين أن أول ما ستقوم به حال عودتك إلى بيتك في آخر النهار , هو البحث عن أقرب ميكانيكي ليصلح سيارتك الفخمة التي اعتادت على الطريق السيار والمزفت , ونسيت أن منطقة تغاسروت , المنطقة السياحية والمتنفس الوحيد لأبناء مدينة البرتقال , وضع طريقها يدمي القلوب ويشفق له العدو . حفر هنا وهناك … طريق ضيقة لا تتسع إلا لسيارة واحدة , وعندما تسقط الأمطار تلك هي الكارثة , فإذا كان الناس يفرحون , يكبرون ويهللون فرحا بهطول الغيث , فسكان تغاسروت أنذاك يعلنون حالة الطوارئ بالمنطقة , وتلجأ الأسر إلى إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ , وقراءة ما تيسر من القرآن والصلاة من أجل سلامة أطفالها وشيوخها , والمكوث بمنازلهم أياما وأيام , لأن الطريق تكون حينها قد دخلت في إجازة مرضية وتتوقف عن العمل , ويتم إدخالها إلى غرفة الإنعاش , لأن رداءتها وحفرها توقف حركة السير .
وإذا كان مرتادو هذه المنطقة يفضلون المرور عبر طريق أخرى ” وارينفو” رغم صعوبتها، فإنهم يجدون أنفسهم مرغمين على سلكها نظرا لأنها الخيار الوحيد المتاح أمامهم في ظل صمت المسؤولين وتجاهلهم للمنطقة .
وإذا كان سكان زكزل ، والمناطق المجاورة، قد استبشروا خيرا بعملية التزفيت التي انطلقت قبل شهور ، إلا أنها سرعان ما توقفت عند حي تازغين ، أي على بعد أربع أو خمس كيلومترات من سيدي سليمان شراعة .
فمن العار , أن تكون منطقة بهذه الجمالية والروعة … والطريق المؤدية إليها لا تحمل من الطريق إلا الاسم .

الخنزير » الحلوف » يعثوا في أرض تغاسروت فسادا :
يستحيل أن تزرع شيئا ما بمنطقة تغاسروت , وتنام ليلتك هادئا مطمئنا , وتستيقظ في الصباح لتجد مازرعت قد سلم من الخنزير » الحلوف » لأن هذا الأخير أصبح يأتي على الأخضر واليابس, يلتهم كل ما يجد في طريقه بهذه المنطقة , ولا يترك محصولا ولا زرعا إلا وفعل فيه فعلته , مما جعل فلاحي تغاسروت يحتارون لهذا الحيوان الوحشي الذي قطع
رزقهم الذي يقتاتون منه , وهو ما تجود به عليهم أرضيهم الفلاحية التي أصبحت رغما عن أنفه في ملكية الخنزير .
لكن الجهات المسؤولة لم تتدخل لحل هذا المشكل كما صرح بذلك أحد السكان , ويطالب أهل تغاسروت بتعويضهم على الخسائر التي يتكبدونها من جراء ما يفعله » الحلوف » في أراضيهم ومنتوجاتهم …

وسائل النقل في خبر كان
والطريق هي تمهيد للمشاريع وازدهار المنطقة … هكذا صرح أحد سكان هذه المنطقة ( تغاسروت ) . فالحالة المزرية للطريق الرابطة بين زكزل , تغاسروت وبركان , تفرض على مستعملي وأصحاب سيارات الأجرة الكبيرة ووسائل النقل الأخرى الابتعاد كل البعد عن هذه الطريق وقراءة اللطيف . الأمر الذي يأرق ساكنة تغاسروت ويصعب قدومهم في أي وقت وحين إلى بركان لقضاء أغراضهم ومآربهم ، مما جعل معظمهم يفضل الهجرة إلى المدينة تاركا وراءه خيرات المنطقة وهواءها النقي الصافي ، باحثا عن حياة وعالم آخر.

في انتظار الحل الذي قد يأتي ولا يأتي ؟

في انتظار حل لهاته المشاكل التي يعاني منها السكان : الطريق الغير المعبدة والوعرة , مشاكل الخنزير …
يأمل السكان بمنطقتي تغاسروت وتافوغالت أن تجد مشاكلهم آذانا صاغية , ويتم حلها في القريب العاجل , لأن منطقتهم طالها النسيان .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.