اليوم mercredi 28 juillet 2021 - 1:41
أخبار اليوم
مداهمة مقهى بالسعيدية خرقت حالة الطوارئ الصحية وتوقيف عدد من الأشخاص يتعاطون للمخدرات      فيروس كورونا يضرب بقوة بالجهة الشرقية… تسجيل 222 حالة مؤكدة جديدة منها 40 حالة ببركان وحالتي وفاة      مجلس الحكومة يقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 شتنبر المقبل.      ردو البال ..حصيلة قياسية … تسجيل 6971 إصابة و27 وفاة جديدة بـ”كورونا” في 24 ساعة‎‎‎‎‎‎‎‎      عاجل… تسجيل ثلاث حالات إصابة بفيروس كورونا بالعيون الشرقية      تجهيز قاعة مولاي الحسن ببركان لاستقبال المواطنين من أجل أخذ جرعتي التلقيح ضد كوفيد 19      تسجيل 2205 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 22 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.      وزارة الصحة توسع عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما فوق      سكتة قلبية تنهي حياة شاب ثلاثيني بشاطئ كيمادو بالحسيمة…      شاحن كهربائي يتسبب في مقتل شاب في مقتبل العمر بحي المكتب ببركان     
أخر تحديث : vendredi 4 septembre 2015 - 9:53

جلسة حوارية مع مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة ببركان:

www.sabahachark.com

سعيا منها لتقريب قرائها مما يدور في الساحة السياسية، ارتأت بعض المنابر الإعلامية، أن تستغل تواجد علي بلحاج عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة، محمد ابراهيمي وكيل لائحة الحزب في الانتخابات الجماعية وبلعيد رابحي وكيل لائحة الحزب بالانتخابات الجهوية والمعاصرة بمدينة بركان، وتجالسهم رفقة بعض مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة، للحديث عن الاستحقاقات الانتخابية ليوم 04 شتنبر 2015 وأعدت صباح الشرق التي أغنت هذه الجلسة بالعديد من التدخلات التي تهم مدينة بركان، إلى جانب جريدة لوريونطال وموقع لوماروك أوريونطال، وإليكم ما جاء فيها:

1) س: بعد الإعلان عن النتائج الانتخابية المتعلقة بانتخابات الغرف المهنية والتي تصدرها حزب الأصالة والمعاصرة بنسبة 35 %، هل تعتقدون أن ذلك معيار لقياس مدى جاهزية حزب البام للانتخابات الجماعية والجهوية؟
ج: أظن أنه أعطى إشارة فقط للنتائج المقبلة، ولتموقع الحزب. فكما تعرفون، أن حزب الأصالة والمعاصرة حصل على أكبر عدد من المقاعد في انتخابات الغرف المهنية، والجهة الشرقية هي من حصلت على أحسن نتيجة داخل الحزب بنسبة بلغت 82 % تقريبا، وهذا يعني أن حزب الأصالة والمعاصرة حاضر بقوة، وسيكون قويا على المستوى الجهوي والوطني.

2) س: خلال التجارب السابقة والخاصة بالشأن المحلي، كانت هناك بعض التحالفات التي أعطت نتائج سلبية بالنسبة للمجلس البلدي، في حال ما إذا فزتم في الانتخابات واضطررتم للدخول في تحالفات، ما هي الأحزاب التي من الممكن التحالف معها؟
ج: في الحقيقة سؤال مهم، ولكنه سابق لأوانه، والنتائج وحدها من ستحدد، ونتمنى أن تكون مهمة، كما أن تحالفنا من عدمه، رهين بالأحزاب التي تتوافق معنا في نفس البرنامج، فنحن ليس لنا خط أحمر مع أي حزب.

3) س: هناك متغيرات بعد تنزيل دستور 2011، حيث كانت الانتخابات التشريعية فاصلة وفريدة من نوعها، هل تتوقعون أن تكون الانتخابات الجماعية لهذه السنة بنفس الشكل المتوخى من طرف عاهل البلاد من أجل التغيير السياسي الشامل؟
ج: أظن أن الانتخابات الجماعية والجهوية لهذه السنة ستكون مهمة، خاصة في ظل دستور جديد، كما أنها أول انتخابات بعد مرحلة الحكومة والتي يتواجد فيها حزب الأصالة والمعاصرة داخل المعارضة، كذلك، هي أول انتخابات جهوية مع الجهوية المتقدمة. هي إذن، لحظة تاريخية تؤكد على أهمية التصويت والمشاركة في الانتخابات.

4) س: الهاجس الذي يربك العملية الانتخابية هو عزوف الناخبين، كيف يستطيع حزب الأصالة والمعاصرة إخراج الساكنة إلى صناديق الاقتراع؟
ج: هذه نقطة أساسية، علينا أولا تقديم مشروع جديد للمواطنين، وإذا تم الاستمرار في المشروع القديم سنسقط في العزوف. المواطن يلاحظ عملنا على مستوى الجهة، وعلى كل منتخب أن يضع تقييما للمدة التي أمضاها في التسيير، وبهذه الأساليب الجديدة سنحارب العزوف.

5) س: لائحة حزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات الجماعية والجهوية، خلت من اسم علي بلحاج، وكذلك ترتيب البرلماني عبد النبي بيوي في المرتبة 35 في لائحة الانتخابات الجماعية. ما هي الرسائل التي تودون إرسالها لمناضلي الحزب أولا وللرأي العام ثانيا؟
ج: الرسالة الأولى هي أننا نناضل، ولسنا هنا فقط من أجل الترشح والبحث عن المناصب، والدليل على ذلك، أنني لم أترشح وأتواجد بينكم، لأساعد في هذه الحملة، أنا مناضل وسأتعاون مع باقي الجماعات.

6) س: هل تعتقدون أن الجمع بين الانتخابات الجماعية والجهوية في آن واحد يسير في منحى سلبي، خاصة وأن أغلب الناخبين مستواهم الدراسي محدود؟
ج: كلامك فيه من الصواب ، ولكن لو كانت انتخابات متعلقة فقط بالجهة لكان العزوف أكثر، لأن المواطن لا يحس بمجلس الجهة لأنه بعيد عنه، لهذا السبب فالمشرع جمع بين الانتخابات الجماعية والجهوية.

7) س: الخطاب الملكي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب، أكد فيه على أهمية الصوت والمشاركة في الانتخابات ومحاربة الفساد… من وجهة نظركم، هل تلمسون تجاوبا من طرف المواطنين مع الخطاب الملكي؟
ج: بإذن الله، ستتضح الأمور أكثر مع مرور الأيام، على الإنسان الاشتغال وإظهار عمله، وحملة الأصالة والمعاصرة مبنية على خطاب واضح وشفاف مع المواطنين، ونحن نحارب هذه المعاملات من شراء الأصوات… وطوال مسيرتي السياسية حرصت على محاربتها، ولذلك نستقطب أشخاصا في المستوى وبمنأى عن هذه الأفعال.

(سؤال موجه لمحمد ابراهيمي)
8) س: لديكم تجربة واسعة في مجال التسيير الجماعي سواء ببركان أو بفزوان التي ترأستم مجلسها. ماذا ينقص التجربة الجماعية ببركان حتى تعطي نتائج مرضية وتحقق إقلاعا سوسيو اقتصادي؟
ج: من خلال تجربتي المتواضعة كرئيس سابق لجماعة فزوان، أركز دائما على الأغلبية التي ستسهر على التسيير بجانبي، وهي الأغلبية الساحقة، تفاديا للوقوع في العراقيل، ثم أضع مخططا للعمل، تواجدي في المعارضة لبلدية بركان وتجربتي في التسيير، كانت مختلفة في مجموعة من الأمور فتشكيل المجلس صاحبته مشاكل منذ البداية، فتشكيله يتطلب تحالفا مع 5 أو 6 أحزاب، فلم يكن هناك مخطط ولا دراسة لعدة ميزانيات رصدت، وهو الأمر الذي يحول أمام المضي قدما بمدينة بركان. أتمنى أن نفوز بالأغلبية وإذا اقتضى الحال، أن نتحالف مع من يتلاءم معنا في البرنامج، وحزبنا قادر على أن يجعل مدينة بركان نموذجا على الصعيد الوطني.

(سؤال موجه لمحمد ابراهيمي)
9) س: من خلال برنامجكم الحزبي. ما هي المشاريع التي وضعها الحزب من بين أولوياته على الصعيد المحلي؟
ج: من بين أولوياتنا والتي حددناها في خمس نقاط أساسية هي:
أولا: من أجل حكامة سياسية وإدارية.
ثانيا: اقتصاد قوي لحل مشاكل المواطن.
ثالثا: إدماج المواطن في محيطه الاجتماعي.
رابعا: من أجل بيئة نظيفة وصحة سليمة لكل مواطن.
خامسا: من أجل تنشيط ثقافي لتوعية المواطن.

(سؤال موجه لبلعيد رابحي)

10) س: باعتباركم وكيلا للائحة الأصالة والمعاصرة ببركان وبعد نجاحكم في الوصل إلى قبة البرلمان وبعدها الجماعة القروية لبوغريبة، هل تعتقدون أن تجربتكم التي تخوضونها حاليا ستماثل النجاحات السابقة؟
ج: نتمنى من الله ذلك، خضت تجربة سابقة بالجماعة، وسبق لي وأن اشتعلت في الجهة، وأعطت بعض النتائج، رغم ضعف الميزانية، وتوقفنا في بعض المشاريع التي تم إنجازها بإقليم بركان، مع الجهوية الموسعة ستكون الجهة أحسن.

(سؤال موجه لمحمد ابراهيمي)
11) س: تم ترشيحكم وكيلا لحزب البام ببركان. كيف ترون المشهد السياسي بالمدينة؟
ج: بالنسبة للمشهد السياسي ببركان، فنحن على ارتباط يومي بالساكنة، وعلى تواصل مع المواطنين وهمومهم ومشاكلهم، الحمد لله هناك تجاوب وتفاعل من طرف المواطنين.

(سؤال موجه لعلي بلحاج)
12) س: رغم ترأسكم للجهة الشرقية وأنتم من تنحدرون من مدينة بركان، إلا أن حضور مدينة بركان لا يوازي حجم تطلعات ساكنة الإقليم؟
ج: أظن أنه مشكل التواصل، فأكبر مستفيد من الجهة هو إقليم بركان سواء على مستوى المشاريع، التجهيز (الطرق)، الطريق الرابط بين سلوان وأحفير والمستفيد طبعا هي مدينة بركان، حتى أطلعك على رقم مهم فمبلغ 140 مليون سنتيم ستستفيد منه المدينة، بالإضافة إلى أن ثلث دعم مجلس الجهة لفائدة بركان، كما أننا قمنا بدعم مشروع واحد في الجهة والمتعلق بمركز التكوين لكرة القدم، ووقعنا على اتفاقية واحدة مع وزارة التعليم العالي على ملحقة جامعية ببركان، فالمدينة استفادت أكثر من الأقاليم الأخرى.

13) س: بصفتكم عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة. ما هي الوصفة التي اعتمدوها لجلب جميع الوجوه السياسية؟
ج: هو التواصل مع المنتخبين والمواطنين، والعمل الدائم لجميع المناضلين فهناك بعض الأحزاب من تقتصر على العمل الانتخابي، ونحن نشتغل كمنتخبين، وكمكتب سياسي وكفاعلين اقتصاديين واجتماعيين سندعم السيد محمد إبراهيمي لإنجاح هذه التجربة، لجعل بركان مدينة نموذجية.

14) س: كيف ترون التجربة الفريدة من نوعها والمتمثلة في انتخابات واحدة من أجل مقعد في الجهة وآخر في الجماعة؟ وهل ترون أنها تجربة ناجحة أم بها نقائص؟
ج: أظن أن المقياس هو ما بعد الانتخابات، لمعرفة مدى إقبال المواطنين ومشاركتهم، هناك تجربة جديدة مثل دور المرأة داخل مكاتب الجهة، أظن أن نجاح هذه التجربة سيتطلب وقتا، وتأقلما من طرف المواطنين.

15) س: حزب الأصالة والمعاصرة في بداياته، التصقت به صفة على أنه حزب الملك نسبة إلى فؤاد عالي الهمة مستشار الملك، لكن هذا النعت تلاشى مع مرور الوقت، اليوم هناك الحديث عن اكتساح مرتقب للحزب. ألا تتخوفون من أن هذه الصفة عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات ستعاد وتكرر في أذهان المواطنين؟
ج: المواطن يفهم، والتصويت سيكون عن طريق المواطنين، الذين يريدون التغيير، ويرون في الحزب بأنه حزب المستقبل والتغيير.

16) س: ما هي حظوظ حزبكم؟
ج: أتوقع أن يكون لحزب الأصالة والمعاصرة نتائج إيجابية، ولكن الإشكال هو ما بعد النجاح، لذلك لا بد من الاستمرارية، وأتمنى أن نكون عند حسن ظن المواطنين.

17) س: كلمة أخيرة:
ج: أشكركم على تلبية الدعوة، وأدعو المواطنين أن يتوجهوا بكثافة يوم 04 شتنبر 2015 إلى مكاتب التصويت، لأجل التغيير وشكرا.

DSC_0099

DSC_0100

DSC_0101

DSC_0102

DSC_0104

DSC_0105

DSC_0109

DSC_0111

DSC_0112

DSC_0113

DSC_0117

DSC_0120

DSC_0127

DSC_0128

DSC_0130

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.