اليوم lundi 26 juillet 2021 - 8:37
أخبار اليوم
تسجيل 2205 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 22 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.      وزارة الصحة توسع عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما فوق      سكتة قلبية تنهي حياة شاب ثلاثيني بشاطئ كيمادو بالحسيمة…      شاحن كهربائي يتسبب في مقتل شاب في مقتبل العمر بحي المكتب ببركان      4110 إصابة جديدة و1525 حالة شفاء و30 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية      بسبب فيروس كورونا إسبانية تمدد إغلاق الحدود البرية مع المغرب إلى هذا التاريخ      عكس ما أعلنت عنه الحكومة في بلاغها الأخير غضب كبير بسبب رفض جواز التلقيح كوثيقة للتنقل      شركة التنمية المحلية “مرافق بركان تُشغل اليد العاملة في إطار الزبونية والمحسوبية واستياء عارم يعم شباب المنطقة      توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح باستعمال السلاح الأبيض.      تعزية في وفاة والدة الإخوة جبار     
أخر تحديث : vendredi 4 septembre 2015 - 11:20

صباح الشرق تحاور علاوي فتحي وكيل لائحة حزب الاستقلال بجماعة أكليم

www.sabahachark.com

يدخل علاوي فتحي الرئيس السابق لبلدية أكليم غمار الاستحقاقات الجماعية برسم 2015، بشعار مواصلة العمل بتفان وإخلاص ، وإكمال مسيرة التغيير بالمدينة التي تعرف تحولا في السنوات الأخيرة .
علاوي فتحي ابن منطقة تغاسروت المتاخمة لتافوغالت وزكزل ، آثر الترشح باسم حزب الميزان ، الرجل والذي يتمتع بشعبية جارفة بأكليم بحسب ما لمسته جريدة صباح الشرق وهو أمر لا يختلف عنه اثنان، دليل قاطع على أن ابن الحاج علاوي رجل تحدي، قطع عهدا على نفسه ألا يتخلى عن أكليم التي خلق بها كتلة ناخبة في مستوى التطلعات، تتجاوب معه في السراء والضراء، وتساعده على إبراز هذه الجماعة.
رغم المثبطات وقلة الموارد المادية، إلا أن الزائر لها ، يعاين عن قرب التغييرات التي أحدثت بالجماعة خاصة فيما يتعلق بتعبيد الطرقات .
تعتبر الفترة الأولى من تسلم علاوي زمام الأمور ببلدية أكليم مرحلة جس نبض وقراءة متأنية لواقع الحال من أجل إيجاد العلاجات الآنية والضرورية، وحتى على المدى المتوسط، من أجل الرقي بالمدينة نحو مصاف المدن التي نفضت الغبار عن نفسها غبار الارتباط بالتهميش، بخلق مؤسسات وأنشطة مدرة للدخلة، خاصة للفئات المعوزة.
وكما كسب فتحي ثقة الحزب ، كسبها أيضا لدى ساكنة أكليم، وصار رجل ثقة لدى أهلها، الذي تفاعلوا بإيجابية مع ما حققه رئيس بلدية أكليم من قفزة نوعية، أخرجت المدينة من دهاليز الفقر والحاجة إلى مدينة تقدم شهادة ميلادها كحاضرة، ينبغي الانتباه لها.
ناور فتحي علاوي وتحرك في جميع الاتجاهات من أجل جلب مشاريع لأكليم، وهو واع كل الوعي أن الرأي العام قد بلغ درجة من الوعي لا يمكن معها مغالطته أو الضحك على أذقانه، ومساهمة الرجل كانت واضحة من خلال مشاريع استطاع من خلالها أن يدخر أموالا للجماعة بفضل حكمة مبنية على ترشيد النفقات وحسن تدبير المال العام ، وأمور أخرى سيكشف عنها المترشح الشاب علاوي فتحي وكيل لائحة حزب الاستقلال بأكليم في هذا الحوار ، وهذا ماجاء فيه :

1 . س : بطاقة تعريفية ؟
ج : علاوي فتحي متزوج وأب لأربعة أطفال ، من مواليد 07 ماي 1972 ببركان ، حاصل على شهادة البكالوريا سنة 1991 بثانوية الليمون ببركان ، تابع دراسته ببلجيكا وحصل على دبلوم في الهندسة التطبيقية سنة 2001 ، وعلى شهادة الماستر في الإلكتروميكانيك ، مقاول بالمغرب وبلجيكا، الرئيس السابق لبلدية أكليم .
2 . س : كيف ترون الانتخابات الجماعية بأكليم ؟؟
ج : بالنسبة للانتخابات الجماعية بأكليم ، أراها عادية ، ونحن كحزب الاستقلال سننافس على حظوظنا ، ويمكن أن أجيبك باختصار شديد ، فالمنافسة ستنحصر بين حزب الميزان وحزب التقدم والاشتراكية.
3 . س: ما هي حظوظ حزبكم في الانتخابات سواء على المستوى المحلي الجهوي والوطني؟؟
ج : أحبذ دائما ألا أطيل في الجواب وستلمسون إجابتي المقتضبة بين الفينة والأخرى،و أحيانا لا أتعدى بضع كلمات ، حتى أوصل الفكرة بشكل مختصر وبرسالة مفهومة وواضحة ، فحظوظنا على مستوى جماعة أكليم تقارب 80 بالمائة .
أما على الصعيد الجهوي ، حظوظنا وافرة للحصول على مقعد بالجهة .
وفي سؤالكم عن حظوظ الحزب على الصعيد الوطني ، فإننا سننافس حزب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية .
4 . س : ما هو برنامج حزبكم ؟
ج : هو برنامج ينبني على حاجيات سكان أكليم ، قام المجلس المسير بإخراج العديد منها إلى حيز الوجود ، ومشاريع أخرى نعتزم القيام بها من قبيل : إنجاز واد الحار لحي المخزن ، تحفيظ كل العقار بأكليم ، خلق فضاء للطفل بتنسيق مع المياه والغابات ، تزفيت الطرق المتبقية ، إحداث مركز لتصفية الكلي ، إنشاء مدرسة رياضية بتنسيق مع وزارة الشبيبة والرياضة ، إعادة بناء مقر بلدية أكليم بنفس المكان الذي توجد به حاليا.
5 . س : الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب أكد فيه على أهمية الصوت والمشاركة في الانتخابات ومحاربة الفساد… من وجهة نظركم هل تلمسون تجاوبا من طرف المواطنين مع الخطاب الملكي ؟ وهل تتوقعون أن تكون نسبة المشاركة كبيرة في الانتخابات ؟
ج : خطاب صاحب الجلالة نصره الله، كان واضحا ، وساكنة أكليم تجاوبت مع الخطاب الملكي السامي .
أما فيما بنسبة المشاركة ، فأعتقد أنها ستكون مهمة ، وسيقبل المواطنون لمكاتب التصويت لاختيار من يمثلونهم ، من أجل التغيير ، واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب .
6 . س : ماذا ينقص أكليم لتضاهي المدن الأخرى ؟؟
ج : أكليم بحاجة إلى مركز لتصفية الدم وقسم للولادة ، فضاء ترفيهي للأطفال للترويح عن أنفسهم يكون متنفسا لهم ، وملعب لكرة القدم .
7. س :كيف ترون التجربة الفريدة من نوعها والمتمثلة في انتخابات واحدة من أجل مقعد في الجهة وآخر في الجماعة؟هل هي في نظركم تجربة ناجحة أم بها نقائص ؟ وهل كانت التجربة السالفة للمستشارين لانتخاب رئيس الجهة أحسن أم العكس؟
ج : سأجيب باختصار ، تجربة ناجحة ،لأن هناك ديموقراطية تشاركية .
أما ما يتعلق بالتجربة السالفة أقول العكس .
8 س: بعد انقضاء السنوات التي أمضيتموها على رأس جماعة سيدي سليمان شراعة. ما هي المنجزات والمشاريع التي قدمتموها لساكنة الجماعة؟
ج : سأوجزها في النقاط التالية :
– البنية التحتية التي وصلت إلى نسبة 80 بالمائة
– مركز السوسيو رياضي
– سوق مغطى
– المحطة الطرقية : وذلك بتنظيم ووضع علامات الوقوف لكل صنف من وسائل النقل العمومي ، وتغطية المحطة الطرقية
– القيام بأعمال اجتماعية : الختان ، الرياضة …
– خلق نظام معلوماتي خاص بالحالة المدنية ، وهو عمل أفتخر به ، وأنوه باجتهاد المجلس ( وركز على كلمة اجتهاد لأنه مشروع قام فيه المجلس بعمل جبار ،لأنه تمكن من ترشيد مبلغ مهم بفضل حسن التدبير)
– وعلاقة بترشيد النفقات فقد قمنا كمجلس بإنارة الشارع الذي يربط ثانوية ابن بطوطة بسوق الأحد ، وقد اهتدينا إلى طريقة مثلى لإكساب الجماعة أموالا مهمة ، حيث جلبنا أعمدة كهربائية من السعيدية والتي تم إزالتها لتغييرها بالمجان ، وقمنا بإصلاحها ، واتصلنا بتقني في الكهرباء تابع للبلدية ، وتم تثبيتها ، وهي الآن في أحسن حلة ، وهذان الأمران أكسبا الجماعة حوالي 100 مليون سنتيم ، بفضل حسن تدبير المجلس كما أشرت لذلك سالفا ، وهو ما جعلنا نحقق كل سنة فائضا في ميزانيتنا .
9 . س : وفي حال فوزكم في الانتخابات. ماذا ستقدمون لساكنة أكليم ؟ وما هي التغييرات التي تعتزمون القيام بها ؟
ج : سنعمل على تطبيق وتنفيذ المشاريع التي وضعناها في البرنامج , وسنعمل على إخراجها لحيز الوجود .
9 . س : ما هي كلمتك الأخيرة التي تريد توجيهها لساكنة أكليم ؟
ج : أن يصوتوا للمرشح الذي يرونه أهلا لانتزاع ثقتهم ولمن يخدم مصالحهم ، للرجل المناسب الذي يستحق أن يتواجد في المكان المناسب .

A4

حزب الإستقلالA3

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.