اليوم mercredi 28 juillet 2021 - 3:07
أخبار اليوم
مداهمة مقهى بالسعيدية خرقت حالة الطوارئ الصحية وتوقيف عدد من الأشخاص يتعاطون للمخدرات      فيروس كورونا يضرب بقوة بالجهة الشرقية… تسجيل 222 حالة مؤكدة جديدة منها 40 حالة ببركان وحالتي وفاة      مجلس الحكومة يقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 شتنبر المقبل.      ردو البال ..حصيلة قياسية … تسجيل 6971 إصابة و27 وفاة جديدة بـ”كورونا” في 24 ساعة‎‎‎‎‎‎‎‎      عاجل… تسجيل ثلاث حالات إصابة بفيروس كورونا بالعيون الشرقية      تجهيز قاعة مولاي الحسن ببركان لاستقبال المواطنين من أجل أخذ جرعتي التلقيح ضد كوفيد 19      تسجيل 2205 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 22 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.      وزارة الصحة توسع عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما فوق      سكتة قلبية تنهي حياة شاب ثلاثيني بشاطئ كيمادو بالحسيمة…      شاحن كهربائي يتسبب في مقتل شاب في مقتبل العمر بحي المكتب ببركان     
أخر تحديث : vendredi 4 septembre 2015 - 9:26

صباح الشرق تحاور فريد مومن وكيل لائحة حزب جبهة القوى الديمقراطية ببركان

www.sabahachark.com

استعدادا للاستحقاقات الانتخابية ، ارتأت صباح الشرق أن تحاور مجموعة من الوجوه السياسية بإقليم بركان ، لتقرب القارئ من المشهد السياسي بالمدينة ، ومن البرامج المسطرة ، والتغييرات التي يعتزم كل حزب القيام بها … ضيف هذا اليوم فريد مومن وكيل لائحة حزب جبهة القوى الديمقراطية ببركان :
1 . س : بطاقة تعريفية ؟
ج : فريد مومن ،أب لثلاثة أطفال : شيماء ، وئام ، وأيمن ، متصرف من الدرجة الأولى بالمديرية العامة للضرائب ، مستشار سابق بوزارة الجالية، فاعل جمعوي .
2 . س : كيف ترون الانتخابات الجماعية ببركان ؟؟
ج : بالنسبة للانتخابات الجماعية ببركان ، يتضح أن الأمر جد معقد ، ويمكن تقسيمها إلى أحزاب بإمكانيات مادية وبشرية ، وأخرى بإمكانيات محدودة ، وهو ما يؤكد عدم تكافؤ الفرص بين الأحزاب السياسية داخل إقليم بركان ، ولكن هذا لا يمنع من تساوي الحظوظ بين الجميع ، ونحن كجبهة القوى الديمقراطية سننافس على حظوظنا التي تبقى متساوية مع باقي الأحزاب الأخرى .
3 . س: ما هي حظوظ حزبكم في الانتخابات سواء على المستوى المحلي الجهوي والوطني؟؟
ج : من خلالنا اتصالنا المباشر بالمواطنين ، نلامس تعاطفا للبعض مع الحزب ، ولنقل مع الأشخاص كتعبير أكثر دقة . الصناديق لوحدها كفيلة بالإجابة عن هذا السؤال ، وعن الأصوات المحصل عليها من طرف كل حزب ، نحن متفائلون ، ونزلنا بمشروع متكامل ، نيتنا حسنة ، وإيماننا قوي بالله .
أما على الصعيد الإقليمي ، فقوة الحزب تتمثل أكثر في جماعة مداغ ، والمناطق المجاورة لها كالعثامنة ، والسعيدية .
فيما يتعلق بالجهة ، فالحزب رشح شخص في المستوى هو الأخ عبد العزيز الجمالي ، الذي يتمتع بمكانة مهمة في الإقليم ، ونتمنى له التوفيق.
وفي سؤالكم عن حظوظ الحزب على الصعيد الوطني ، فكما تعرفون ،أن حزب جبهة القوى الديمقراطية بعد وفاة أمينه العام المرحوم الخياري ، تم تعيين السيد مصطفى بنعلي بالنيابة ، وهو ابن المنطقة ، فهو يشتغل بإمكانياته وتواضعه ، وحظوظنا وطنيا قائمة .
4 . س : ما هو برنامج حزبكم ؟
ج : اتفقنا نحن مناضلو ومناضلات الحزب على الصعيد المحلي ، أن نضع برنامجا محليا في حملتنا ، وتم تحديده بناء على الأوضاع ببركان، والعمل على تغيير مكامن الضعف . برنامجنا حددناه في مجموعة من النقاط من قبيل : إخراج مشروع المحطة الطرقية إلى حيز الوجود ، العمل على تنفيذ والدفاع عن إحداث المركب الثقافي ، الحرص على نظافة المدينة وتغيير طريقة الاشتغال مع التدبير المفوض لقطاع جمع النفايات المنزلية ، إحداث منتزه كمتنفس للمدينة في ظل الغياب التام للمساحات الخضراء ، تنظيم وهيكلة الباعة الجائلين ، وخلق أسواق نموذجية ، إحداث ملاعب القرب بشراكات مع الجهات المختصة خاصة في الأحياء الهامشية ، تهيئة السوق الأسبوعي وتدعيمه بالمرافق الضرورية ، إحداث مراحيض عمومية حسب الإمكانيات ، دعم الجمعيات الهادفة والجادة في كل الميادين الثقافية والرياضية والاجتماعية ، تدبير ملف الشراكات مع بلديات أجنبية وفق منظور جديد ورؤية مختلفة .
5 . س : الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب أكد فيه على أهمية الصوت والمشاركة في الانتخابات ومحاربة الفساد… من وجهة نظركم هل تلمسون تجاوبا من طرف المواطنين مع الخطاب الملكي ؟ وهل تتوقعون أن تكون نسبة المشاركة كبيرة في الانتخابات ؟
ج : خطاب صاحب الجلالة نصره الله، كان واضحا ، فعلى الأحزاب أن تزكي أشخاصا يتحملون المسؤولية ، كفانا من الاستهتار ، كفانا من الفساد … على كل واحد أن يساهم من موقعه في تنمية مدينته ، يجب أن نتعاون فيما بيننا على إحداث مشاريع تنموية تعود بالنفع العميم على ساكنة مدينة بركان ، ونعمل على ما جاء في الخطاب الملكي ، وننزله على أرض الواقع .
أما الشق المتعلق بنسبة المشاركة ، فكما تعرفون أن عدد المسجلين ببركان يتجاوز 44000 ، نتمنى أن يقبل المواطنون يوم الجمعة على مكاتب التصويت ، وهو يوم مبارك ، والتصويت أيضا مسؤولية أمام الله،فعلى الناخب أن يحرص على الإدلاء بصوته للائحة التي يراها أنها تستحق أن تنال ثقته .
6 . س : ماذا ينقص بركان لتضاهي المدن الأخرى ؟؟
ج : إذا نظرنا إلى مدينة وجدة القريبة من بركان ، يتبين القفزة النوعية التي حققتها ، على عكس بركان التي تفتقر لمجموعة من المشاريع، رغم ما تتمتع به المدينة من مؤهلات بشرية ومادية ، فبركان عاصمة الليمون تزخر بمؤهلات فلاحية ، وهو ما يدر مداخيل مهمة للمدينة ، ولاستثمار هذه الثروات . لابد من تواجد أطر وكفاءات بالمكتب المسير لبلدية بركان ممن لهم دراية في هذا المجال ، لذلك ركزنا على هذا الجانب ، وحاولنا استقدام أناس بهذه المواصفات . مدينة بركان ميزانيتها تتعدى 8 مليار سنتيم ، النصف منها فقط يستغل في التسيير ، وهو مبلغ غير كافي لخلق مشاريع تنموية ، لذلك لا بد من البحث عن الموارد ، فهناك أموال غير مستخلصة ، ويجب الاستفادة منها ، واستثمارها في مشاريع نافعة ، وليس العكس . من الأمور التي لم ترقن هو تهيئة شارع ابن سينا ، والذي صرفت عليه أموال باهضة ، ولن للأسف الشديد ، لم يرق لحجم ما صرف عليه ، لذلك تجدني شديد الحرص على ضرورة الاستعانة بالخبراء قبل الشروع في إنجاز أي مشروع تفاديا لتبذير المال العام ، وهي من أسباب فشل مدينة بركان ، هناك صراعات سياسية ، فالمعارضة من أجل المعارضة ، وأدعو الجميع للتلاحم من أجل الدفع قدما بالمدينة ،وأن تكون هناك معارضة بناءة ، وعلى كل المقبلين على تسيير الشأن المحلي بالمدينة ، أن يتحلوا بالخوف والإيمان ، فالمواطن يضع ثقته في المترشح ، وعليه أن يكون في خدمته وفي محل الآمال المعقودة عليه .
7. س :كيف ترون التجربة الفريدة من نوعها والمتمثلة في انتخابات واحدة من أجل مقعد في الجهة وآخر في الجماعة؟هل هي في نظركم تجربة ناجحة أم بها نقائص ؟
ج : منذ مدة والمغرب يفكر في الجهوية الموسعة ، هو مشروع ضخم ،وسيشكل انطلاقة قوية لبلادنا . كل منطقة تمتع بخصوصياتها ومؤهلاتها ، وستكون هذه المرة الأولى التي يتم فيها التصويت المباشر للجماعة والجهة ، لذلك وجب إنجاح الجهوية الموسعة . الانتخابات المقبلة ستفرز نتائج أحسن ، خاصة على مستوى المشاريع .
8 . س : وفي حال فوزكم في الانتخابات. ماذا ستقدمون لساكنة بركان ؟ وما هي التغييرات التي تعتزمون القيام بها ؟
ج : الأحزاب لها نفس البرامج تقريبا ، وليس هناك اختلاف كبير بينها ، وقد التزمنا أمام الله أنا ومن معي ، أنه في حال وصولنا لتسيير بلدية بركان سنغير بشكل كبير ، وسنعمل على تحقيق المشاريع المطروحة في البرنامج ، وبإذن الله سنحدث تغييرا ،وقد سبق لي أن سيرت إدارة النهضة البركانية لكرة القدم ، وكنت أعمل على إحداث التغيير ، إلا أن أشخاصا حاربوني خاصة ممن نسميهم “بالحياحة ” . هذه أول تجربة أخوضها بعد إلحاح من بعض الأشخاص ، وأحرص على الإتقان والتفاني في العمل ، وأدعو المواطنين للتصويت وبكثرة ، فهو مسؤولية ،لذا وجب إعطاء الصوت للائحة المناسبة ، نحن جدد ، فليضعوا ثقتهم فينا ، وليعطونا فرصة ، وليحكموا علينا فيما بعد .
9 . س : بماذا تعدون ساكنة بركان ؟
ج : بكل صراحة ، في حال تقلدي منصب الرئيس ، فهناك عمل شاق ، والعائق هو الأمية والفقر ، وهذا الأخير ليس عيبا ،فكلنا أبناء الشعب والطبقة الكادحة . تمنيت لو اعتنت الأحزاب السياسية بالتكوين ، وتوضيح طريقة الانتخابات في شكلها المغاير ، وهو الأمر الذي وجدنا فيه صعوبات خاصة على مستوى التواصل مع المواطنين ، لذلك يفضل البعض التصويت من باب التعاطف مع الأشخاص ، ممن تربط بهم علاقات القرابة ، الجوار … أطلب من المواطنين أن يضعوا فينا ثقتهم،ويصوتوا على حزب جبهة القوى الديمقراطية ، ورمزه الزيتونة .

4 moumane 629

3 moumane 629

2 moumane 629

1 moumane 629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.