اليوم lundi 26 juillet 2021 - 7:40
أخبار اليوم
تسجيل 2205 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 22 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.      وزارة الصحة توسع عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما فوق      سكتة قلبية تنهي حياة شاب ثلاثيني بشاطئ كيمادو بالحسيمة…      شاحن كهربائي يتسبب في مقتل شاب في مقتبل العمر بحي المكتب ببركان      4110 إصابة جديدة و1525 حالة شفاء و30 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية      بسبب فيروس كورونا إسبانية تمدد إغلاق الحدود البرية مع المغرب إلى هذا التاريخ      عكس ما أعلنت عنه الحكومة في بلاغها الأخير غضب كبير بسبب رفض جواز التلقيح كوثيقة للتنقل      شركة التنمية المحلية “مرافق بركان تُشغل اليد العاملة في إطار الزبونية والمحسوبية واستياء عارم يعم شباب المنطقة      توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح باستعمال السلاح الأبيض.      تعزية في وفاة والدة الإخوة جبار     
أخر تحديث : vendredi 4 septembre 2015 - 9:37

صباح الشرق تحاور مصطفى القوري وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية ببركان

www.sabahachark.com

1.س : بطاقة تعريفية
ج : بداية أشكر الإخوة الساهرين على موقع صباح الشرق على هذه الاستضافة وعلى المجهودات التي يقومون بها في تنوير الرأي العام والساكنة بقضايا الشأن العام المحلي وهذه قيمة مضافة ودليل على اهتمامهم ومساهمتهم إلى جانب كل وسائل الإعلام في إنجاح هذه المحطة الانتخابية وهذا هو الدور الأساسي والفعال للإعلام . مرشح دائرة بركان :
– المصطفى القوري ، وكيل لائحة المصباح والكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية وعضو المجلس الوطني للحزب .
المهنة : ملحق الإدارة والاقتصاد
2 .س : كيف ترون الانتخابات الجماعية ببركان ؟؟
ج : نعتبر في حزب العدالة والتنمية الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015 منعطفا مهما في التطور الديمقراطي والتنموي للمغرب في ظل الدستور الجديد 2011 ، وهذا يتطلب منا تعبئة شاملة لمواصلة المعركة ضد الفساد ووضع أسس متينة للتنمية بالإقليم والجهة وتسريع وتيرة الإصلاح والتحاق مدينة بركان بركب مدن الجوار التي عرفت قفزة نوعية وانطلاقة جيدة لمشاريع التنمية يشهد بها الجميع .
والسؤال المطروح كيف يمكن إقناع المواطنات والمواطنين بأهمية هذه المحطة الحاسمة ومشاركته التي نراهن عليها من اجل مواصلة الإصلاح وتطوير الحكامة المحلية وبناء مشروع الجهوية المتقدمة ومحاربة الفساد ، وذلك لأن المشهد السياسي مازال متعثرا وما نشهده خلال هذه الحملة الانتخابية من استمرارية دوران الآلة الانتخابية وشراء الذمم واستغلال الهشاشة وفقر الساكنة لبناء المجد السياسي وكسب الأصوات ولم يتم استيعاب تحديات المرحلة ، ورغم ذلك فإننا نخوض حملة انتخابية نظيفة ومسؤولة وبعزيمة قوية ونعول على تحقيق نتائج متقدمة سواء على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني ، ولنا اليقين من انهزام آلة الفساد وسماسرة الانتخابات والحياحة والانتهازيين ولا يدوم إلا المعقول ونعول كذلك على وعي وذكاء الساكنة في انتخاب من يمثلهم من الناس النزهاء والذين يقدرون المسؤولية وليس المتقلبون
3 . ما هو برنامج حزبكم ؟
ج : يصعب بسط البرنامج الانتخابي في هذه الجلسة معكم وسيتم اطلاع الساكنة عليه وسأكتفي بالخطوط العريضة التي تأتي في إطار الشعار الذي اختاره الحزب ” جماعات ترابية قوية .. لربح رهان التنمية ” ونطمح من خلاله إلى تعبئة جيدة وتدبير أفضل للموارد البشرية والمالية :
– تقوية المؤهلات والخبرات الإدارية والتقنية والاحترافية لدى الموظفين والمنتخبين وتنفيذ ميزانية التكوين المستمر التي لم يفلح المجلس المنتهية ولايته أن يوظفها لهذا الغرض نتيجة غياب الإرادة الحقيقية للتكوين وكان مصير هذه الميزانية الإلغاء دائما وتعزيز الخدمات الاجتماعية المقدمة للموظفين واحترام العمل النقابي من منطلق النقابة المواطنة التي نعتبرها عنصر أساسي وشريك في دعم التوجه التنموي للمدينة وخدمة الساكنة
– تعزيز موقع ومساهمة المرأة في التنمية المحلية وإشراكها في التسيير ودعم الجمعيات والأنشطة المهتمة بقضايا المرأة والأسرة
– وفيما يخص الموارد المالية فبرنامجنا يرتكز على تكثيف مجهودات تحصيل المداخيل الجبائية و معالجة الباقي استخلاصه الذي تفاقم في عهد المجلس المنتهية ولايته ويقدر حاليا بأزيد من 6 مليارات سنتيم . وتكثيف مجهودات الرفع من المداخيل و خلق مشاريع و ترشيد الإنفاق الاستهلاكي للجماعة و تقليص ميزانيته الأكرية المتعلقة بالإدارة الجماعية و ترشيد انجاز نفقات الصفقات من خلال الضبط القبلي للحاجيات الحقيقية و الغاية من انجاز المشاريع و الحرص على مراقبة الأشغال المنجزة و المؤداة و الرفع من نسب تنفيذ ميزانيات التجهيز
– نقطة أخرى مهمة تتعلق بتطوير الميزانية التشاركية لتعزيز مشاركة الساكنة و الجمعيات في تحديد الأولويات و تخصيص الاعتمادات
– اعداد و نشر ميزانية المواطن المحلية
هناك محور آخر يتعلق بتطوير خدمات القرب الإدارية و الاجتماعية و خدمات التنشيط الاقتصادي و الثقافي و الرياضي و خدمات الترفيه.
– معالجة تحديات التعمير و العمران , هذا الملف الذي لم يفلح المجلس السابق فتحه و مناقشته نظرا لحجم الخروقات المرتبطة به و غياب لمسة المنتخب و تصوره لهذا المجال و تقوية الشباك الوحيد بالنسبة للخدمات الجماعية و معالجة اختلالاته
– مسألة التدبير المفوض نرى أنها تساهم في تدني الخدمات المقدمة للساكنة نظرا للخروقات المتعددة لشركة النظافة و النقل الحضري و خدمات المكتب الوطني للماء الصالح للشرب , لذلك أصبح من الضروري إعادة النظر في كنانيش التحملات التي تستغلها الشركات المفوضة لصالحها في غياب المراقبة و المتابعة و ضعف المصلحة المختصة .
– ولابد كذلك من تطوير خدمات النقل العمومي و تنويعها و تحسينها و توفير خدمات التواصل و الإعلام و توفير المعلومة و نهج المقاربة التشاركية في هذا المجال.
وجودنا في المعارضة أتاح لنا الاطلاع على عدة ملفات و ملامسة القضايا التي كنا نطرح فيه البديل و سمح لنا كذلك بإدراك حجم المسؤولية وانجاز حصيلة مشرفة نعتبرها ركيزة أساسية لاعتماد برنامج عمل قوي و الاستفادة من أخطاء المجلس المنتهية ولايته.
4 . س : الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب أكد فيه على أهمية الصوت والمشاركة في الانتخابات ومحاربة الفساد… من وجهة نظركم هل تلمسون تجاوبا من طرف المواطنين مع الخطاب الملكي ؟
ج :هناك تجاوب المواطنين مع الخطاب الملكي الأخير لأنه كان مفهوما و استوعبه الجميع و تم فيه تشريح وضعية وواقع المشهد السياسي ويحمل الخطاب في طياته مجموعة من الرسائل لمن يهمه الأمر لجعل هذه المحطة الانتخابية ثورة جديدة نحو الجهوية المتقدمة
5 . س : ماذا ينقص بركان لتضاهي المدن الأخرى ؟؟
ج : بركان مازال ينقصها الكثير وهذا حظها مع المجالس المتعاقبة وقد بقيت رهينة لسياسات لا تضع في أولوياتها مصلحة الساكنة و المدينة
7. كيف ترون التجربة الفريدة من نوعها والمتمثلة في انتخابات واحدة من أجل مقعد في الجهة وآخر في الجماعة؟هل هي في نظركم تجربة ناجحة أم بها نقائص ؟
الانتخابات الجهوية بالطريقة الحالية نعتبرها بداية القطع مع الفساد و الاسترزاق لأن المواطن سينتخب لأول مرة أعضاء مجلس الجهة بشكل مباشر .
6 . وفي حال فوزكم في الانتخابات. ماذا ستقدمون لساكنة بركان ؟ وما هي التغييرات التي تعتزمون القيام بها ؟
سنعمل على وضع أسس التنمية المحلية الحقيقية و الوضوح في الخطاب و الصراحة مع الناس و الاشتغال في إطار الثقة و الإعلاء من مصلحة الساكنة و الحفاظ على المال العام وان يلمس المواطنون التغيير .

لائحة المرشحين المنقحة عادية (1)

الجهة (1)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.