اليوم vendredi 23 avril 2021 - 1:53
أخر تحديث : mardi 29 septembre 2015 - 11:35

أسباب تخلف عمر حجيرة وهشام الصغير وأعضاء الحزبين عن جلسة انتخاب الرئيس

www.sabahachark.com

لم تعقد الدورة المخصصة لانتخاب رئيس جماعة وجدة يومه الثلاثاء 15 شتنبر 2015، إذ حضر حزب العدالة والتنمية فقط في حين تخلف أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال عن الجلسة.
حاولنا البحث عن أسباب غياب الفريق الاستقلالي الذي يقوده عمر حجيرة ومجموعة هشام الصغير عن جلسة انتخاب الرئيس على ضوء بعض المعطيات والمستجدات.
المعلومات التي استقيناها تفيد بخلاف طرأ على التحالف الذي عقده حزب الجرار مع أصحاب الميزان. فإذا كانت الرئاسة أسندت بموجب الاتفاق لعمر حجيرة فإن المشكل المطروح بين الحزبين يتعلق بعدد نواب الرئيس العشرة ( 10) وحصة كل حزب من النيابات.
المادة 17 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات تنص على ترشيح ثلث النواب من النساء أي 04 من أصل 10 وحزب “البام ” المتفوق عدديا يلح على إسناد المناصب الأربعة لنساء لائحته المؤلفة من السيدات : حورية عراض – لطيفة خياط – فاتحة جرموني – ليلى عزيزي.
ما نص عليه القانون يحفظ حصة الرجال في 06 أعضاء من أصل 10 نواب للرئيس، وهنا مربط الفرس.
طلب حجيرة 02 أو 03 نواب رجال زائد النائبة الاستقلالية نزهة رضى عند تشكيل أي مكتب. وفي السياسية المحاصصة دائما تقف عند حدود العمليات الحسابية،والنتيجة أن حزب الأصالة والمعاصرة الفائز بالمرتبة الأولى في الانتخابات ستكون حصته بمنطق الرياضيات ثلاثة (03) نواب رجال. يترتب في المفاوضات الأخذ والعطاء ، لكن ما طرحه حزب الاستقلال من مطالب المفاوض على الشراكة ، لم يستسغه أعضاء حزب الأصالة ورفضوا العرض والاتفاق.
تضم لائحة ” البام ” أكثرية عددية 32 عضوا وداخل مكوناتها تنافس على أحقية الترشح للمكتب المسير وهذه النقطة الخلافية توسع الهوة ليس بين الحزب وأعضائه وإنما مع أي فريق آخر ينازعهم على مناصب المكتب. يوجد حزب الأصالة في موقف حرج مع مرشحيه وأنصاره، ويبتلع المرارة لعدم تزكية قيادة الحزب هشام الصغير أيام تقديم ملف ترشيح الرئاسة للسيد الوالي.يقول أحدهم : ” كان ذلك سيغنينا عن الدخول في التحالفات واقتسام المناصب وأكثريتنا الحالية تمهد لنا الاستفراد وحدنا برئاسة المجلس والمكتب المسير.
نحلل ونبحث عن أسباب الغياب،فقد اطلعنا على القرارات التي اتخذها الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط في حق بعض الأعضاء البارزين في اللجنة التنفيذية الذين صوتوا لصالح حزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات الجهوية. ورفضوا الانصياع لتوجيهات القيادة بفك الارتباط بأحزاب المعارضة فقد صدرت عقوبات ضدهم وجمدت عضويهم. فهل غاب عمر حجيرة عن الجلسة بسبب تنفيذ قرارات الحزب أم بسبب مشكل حصص نواب المكتب ، ومن المرتقب أن تعقد جلسة أخرى للحسم في انتخاب الرئيس، يوم الاثنين المقبل، وقبل هذا التاريخ كثف تحالف الاستقلال والبام لقاءاته لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، الذي يجمع بينهما.
م. مشيور

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.