اليوم vendredi 23 avril 2021 - 1:16
أخر تحديث : jeudi 29 octobre 2015 - 10:32

الحكومة ترفع أسعار المشروبات الكحولية والسجائر و”الشـيشا” لسد عجز الميزانية

www.sabahachark.com

حمل مشروع قانون المالية لسنة 2016، رفع أسعار السجائر بستة دراهم للعلبة الواحدة.
و رفع مشروع القانون من الضريبة على السجائر لتحصيل مبلغ إضافي من الضرائب للدولة يزيد عن 400 مليون درهم للخزينة.
وتشمل الزيادة جميع أنواع السجائر، فيما تم تأمين نفس هامش الربح للتجار وموزعي السجائر، حيث ستحصل الدولة حسابيا على 500 درهم في كل 1000 غرام من السجائر.
من جهة أخرى، قررت الحكومة أيضاً رفع الضريبة على ‘الشـيشا’ بمبلغ 200 درهم لكل 1000 غرام.
الزيادة نفسها ستهم المشروبات الكحولية.
و قال تقرير للجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات إن المغاربة يأتون في المرتبة الأولى لأكثر المستهلكين للسجائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أنهم يدخنون 16 مليار سيجارة سنويا بمعدل 14 سيجارة يوميا للفرد المدخن وبمعدل انفاق سنوي يبلغ 400 مليار درهم (حوالي 45 مليار دولار).
وتمثل فئة البالغين 30 في المئة من مجموع المدخنين، وفقا للتقرير الذي يكشف أن حوالي مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة هم من المدخنين، أي ما يعادل 13 في المئة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.