اليوم mardi 20 avril 2021 - 8:31
أخر تحديث : vendredi 16 octobre 2015 - 5:40

حملة طبية مجانية لجراحة العيون “الجْلالة” بمستشفى الدراق ببركان

www.sabahachark.com

تحت الرئاسة الفعلية لصاحب السمو الملكي مولاي رشيد، تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ومؤسسة الحسن الثاني لطب العيون ووزارة الصحة بتعاون مع عمالة إقليم بركان ومندوبية وزارة الصحة ببركان، حملة طبية مجانية لجراحة ‘‘داء الساد ( جلالة )‘‘، وذلك بمستشفى الدراق ببركان، من 5 إلى 10 أكتوبر 2015 .
وتستهدف هذه الحملة معالجة هذا الداء لدى الفئات المعوزة التي لا تسمح لها إمكانياتها المادية بتحمل مصارف العلاج، مجسدة بذلك الإلتزام الإجتماعي للجهة المنظمة وسعيها لتعزيز روح التضامن بين أفراد المجتمع وترسيخ قيم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المستدامة القائمة على التصدي لكل مظاهر الفقر والهشاشة والتهميش، التي أرسى دعائمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وبهذه المناسبة قام السيد عامل إقليم بركان يوم الاربعاء 07 أكتوبر 2015 بزيارة ميدانية لمستشفى الدراق بمدينة بركان للوقوف عن كثب على سير هذه العملية الانسانية رفقة الوفد المرافق له ، وبحضور السيد ممثل ديوان سمو الامير مولاي رشيد والكاتبة العامة لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وكذا الممثلين المغربيين السيدة أسماء الخمليشي والسيد يونس ميكري الراعين لهذه الحملة.
وبموازاة مع ذلك تقوم القافلة التابعة للمركز السينمائي المغربي بعرض عدة أفلام وأشرطة تحسيسية بساحة سيدي احمد ابركان بمدينة بركان، لفائدة الساكنة المحلية
وعلى هامش هذه الحملة من المنتظر أيضا أن تحتضن مدينة السعيدية ندوة علمية يتمحور موضوعها حول طب العيون.
هذا وقد سخرت الجهة المنظمة كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإنجاز هذه الحملة، من معدات طبية وأدوية بالإضافة إلى الطاقم الطبي المكون من 9 أطباء وممرضين.
كما عبأت السلطات المحلية كل إمكانياتها للمساهمة في إنجاح هذه المبادرة، وذلك بتسجيل الراغبين في الاستفادة من هذه العملية الجراحية على مستوى كل الجماعات التابعة لنفوذ الإقليم، والذين تجاوز عددهم 1500 مسجل، فيما سخرت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة كل إمكانياتها المادية والبشرية لإجراء الفحوصات الأولية لفائدة كل المسجلين، وذلك تحت إشراف كل من طبيب أمراض العيون بمستشفى الدراق وأطباء تابعين للمستشفى الجامعي بوجدة. وهي العملية التي مكنت من انتقاء 431 مصابا.
وتأتي هذه المبادرة لإغناء رصيد المبادرات الاجتماعية التي يشهدها إقليم بركان بتعاون بين مصالح العمالة والجماعات الترابية والمجتمع المدني، لاسيما الحملتين الطبيتين المنجزتين بتنسيق مع كنفدرالية المجتمع المدني وجمعية آفاق الشباب عين الركادة، حيث همت الأولى طب العيون،لفائدة حوالي 150 مستفيدا، فيما همت الثانية طب العيون والجراحة العامة وطب الأسنان.
والجدير بالذكر أن هذه المبادرة تنسجم مع الجهود المبذولة من طرف السلطة الإقليمية ووزارة الصحة وشركائهما لتعزيز العرض الطبي بالإقليم وتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، ويندرج في هذا السياق بناء المستشفى المحلي بالسعيدية، الذي سيمكن من تخفيف الضغط على مستشفى الدراق والاستجابة في نفس الوقت للحاجيات الآنية والمستقبلية، المعبر عنها من طرف الساكنة المحلية وزوار هذه المدينة الشاطئية.
كما يندرج في نفس السياق مشروع بناء مستشفى محلي بمدينة أحفير والذي سيتوفر على احدث التجهيزات الطبية والخدمات السريرية، والمستعجلات، بطاقة استيعابية قدرها 45 سريرا، علما أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بركان قد خصصت منذ انطلاقها سنة 2005 أغلفة مالية مهمة لفائدة مشاريع تستهدف توسيع قاعدة البنيات الصحية بالإقليم وتقريب الخدمات الطبية من المواطنين، بعض هذه المشاريع لأنجز والبعض الآخر في طريق الإنجاز، ويتعلق الأمر بالوحدات الصحية التالية:
 بناء مركز وتجهيز مركز تصفية الكلي بمستشفى الدراق
 بناء وتجهيز مركز لتصفية الكلي بأغبال لتخفيف الضغط على مركز مدينة بركان والحد من معاناة المرضى.
 بناء وتجهيز مركز صحي بحي بوهديلية.
 تجهيز المركز الصحي بسيدي بوهرية.
 التهيئة الخارجية للمركز الصحي أغبال.
 اقتناء سيارات إسعاف.
 اقتناء جهاز الإيكوكرافيا.

 بناء مركز صحي ودار الولادة لفائدة المرأة القروية بتافوغالت.
 بناء مركز صحي بأحفير.
 بناء مركز لمحاربة الإدمان بمدينة بركان.
هذا وتأمل السلطة الإقليمية أن تتوج هذه المبادرة بتسطير برنامج يجري تنفيذه على مدار السنة، للقضاء على هذا المرض في أفق تجسيد شعار ‘‘إقليم بركان بدون مرض الساد‘‘.

DSC_0013

DSC_0035

DSC_0041

DSC_0161

unnamed

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.