اليوم samedi 17 avril 2021 - 9:15
أخر تحديث : mardi 17 novembre 2015 - 11:51

بيان من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بركان

www.sabahachark.com

إن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببركان ، وبعد تدارسه لقضية المواطن ميمون بورحلة ، توقف عند جملة من الوقائع الواردة في طلب المؤازرة الذي تقدم به للجمعية ، وفي شكايته لوكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية ببركان بتاريخ 01 / 10 / 2015 تحت رقم 3931 / 3101 – 15 ضد مشغله المدعو طا/ ر ، حيث تبين للجمعية أن الأمر يتعلق بانتهاكات خطيرة لحقوقه الأساسية ، ومنها على الخصوص :
تعرضه للتعنيف الجسدي والاحتجاز من طرف مشغله المدعو طا/ ر داخل مكتب ملحق بالمتجر الذي يعمل فيه بتاريخ 08 / 09 / 2015 على الساعة التاسعة ليلا ، إذ قام المعتدي بضربه ورفسه بعنف شديد نجمت عنه أضرار جسدية بليغة ، وهو ما تثبته الشهادة الطبية الأولية التي حددت مدة العجز في ثلاثين يوما .
إقدام المعتدي على نقله بالقوة على متن سيارته الخاصة على الساعة العاشرة ليلا ، حيث عاين الواقعة بعض الشهود ، إلى مصلحة المداومة بمقر المنطقة الإقليمية للأمن ، في خرق سافر للقانون .
إبقائه رهن الاعتقال بمقر الشرطة بتهمة خيانة الأمانة دون إشعار عائلته بذلك وفق ما يقتضيه القانون من إجراءات من طرف أفراد الشرطة المكلفين بالمداومة ، ودون معاينة حالته البدنية والصحية ، أو مساءلة المعتدي عن ظروف القبض عليه ونقله إلى مصلحة الشرطة وتدوين ذلك بالسجل والمحضر الرسمي ، وهو ما يمثل إخلالا بالواجب المهني ، وانتهاكا لحقوق المتهم المنصوص عليها في القانون الوطني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ، ومنها المواد 3 و 5 و 7 من الميثاق العالمي لحقوق الإنسان .
سماح أفراد الأمن بحضور المعتدي وتدخله أثناء استنطاق المتهم ، وممارسة الضغط النفسي عليه بهدف إكراهه على الاعتراف بجريمة خيانة الأمانة والسرقة ، ونهج الشرطة لأسلوب التضليل والتحايل عليه لانتزاع الاعتراف والبصم على المحضر ، مستغلين جهله للقراءة ، مما يفقد قرينة الاعتراف أية حجية قانونية .
حرمان المتهم من حقه في تلقي الإسعافات والعلاج الضروري مما أدى إلى مضاعفات هددت سلامته البدنية ، من جراء الإصابة البليغة بعظم الكتف الأيمن ” clavicule”.
والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، إذ تستعرض بقلق كبير ملابسات قضية المواطن ميمون بورحلة ، وانطلاقا من حرصها على ضرورة احترام حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا ، تعلن ما يلي :
تضامنها الكامل ومؤازرتها للمواطن ميمون بورحلة فيما تعرض له من انتهاكات حقوقية .
إدانتها للاعتداء الجسدي الذي قام به المدعو طارق المير في حق الضحية باعتباره مسا بحقه في السلامة البدنية .
شجبها للموقف اللامسؤول والمتحيز الذي أبانت عنه الشرطة في حق المتهم أثناء تدابير الحراسة النظرية .
دعوتها إلى فتح تحقيق نزيه في القضية لتحديد المسؤوليات ، واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية في حق كل من ثبت تورطه في الإنتهاكات الحقوقية التي طالت المتهم ، ضمانا لحقه في جبر الضرر . مطالبتها بتوفير ضمانات وشروط المحاكمة العادلة طبقا لمقتضيات المواثيق الدولية ذات الصلة ، ومنها المادة 14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية .
عن مكتب الفرع

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.