اليوم mardi 22 juin 2021 - 5:02
أخبار اليوم
المغرب يسجل 437 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” 3 وفيات جديدة      دورة تكوينية لفائدة السائقين المهنيين بإقليم بركان من تنظيم الجمعية التطوعية للإسعاف و الإنقاذ والوكالة الجهوية للسلامة الطرقية بالشرق      توقيف ثلاثة أشخاص في قضية تتعلق بإعداد ورشة لتقطير مسكر ماء الحياة.      عاجل… مصطفى اجدايني رئيس جماعة فروان يقدم استقالته من الكتابة الإقليمية لحزب الإستقلال بإقليم بركان      عاجل… رئيس جماعة مداغ يقدم استقالته من حزب جبهة القوى الديمقراطية وينضم لحزب “الحمامة”      أمن بني انصار يوقف ثلاثة أشخاص متلبسين ببيع الخمور المقطرة بشاطئ بوقانة إقليم الناظور      تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”      هذا هو جدول أعمال مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل      وزارة الصحة تنبه إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكوفيد– 19      رئاسة النيابة العامة تدعو إلى التصدي لكل المخالفات المرتكبة بمناسبة القيد في اللوائح الانتخابية     
أخر تحديث : lundi 11 janvier 2016 - 10:40

انهيار أسعار بعض الخضر بالأسواق الأسبوعية بوجدة واستقرار معظمها في درهم واحد للكيلو

www.sabahachark.com

انهارت أسعار عدد من الخضر والفواكه بالأسواق الأسبوعية بمدينة وجدة واستقر معظمها عند درهم واحد للكيلوغرام بالنسبة للخضر المحلية (الجزر والكرنب واللفت) وما بين درهمين و8 دراهم بالنسبة لبعض أنواع الفواكه المنتجة وطنيا (والبرتقال التفاح والموز) وأقل من 15 درهم لبعض الفواكه المستوردة (الكيوي والكاكي) .
عبدالعالي المالكي أمين أسواق الخضر والفواكه بعمالة وجدة أنجاد عزا ذلك إلى اختلال في معادلة العرض والطلب وتراجع عدد الزبائن بالسوق الأسبوعي لكثرة الأسواق الهامشية والسويقات بالأحياء وتضاعف عدد المتاجرين في الخضر والفواكه الذين يقتنونها مباشرة من الفلاحين المنتجين ببركان والمناطق الفلاحية بالجهة دون المرور عبر سوق الجملة، وتزامن الأشهر الثلاثة (يناير وفبراير ومارس) مع فترة نضج هذه الخضر والفواكه بالمنطقة.
“هذا يدل على معاناة الفلاح والخضار بحيث عرضنا الكرنب بدرهم واحد حيث تم اقتناء حمولة “بيكاب” بوزن طن من الكرنب و1500 درهم، وكيس من الجزر بوزن 70 كلغ ب50 درهم.. ولم يتجاوز العرض درهم واحد للكيلو وأكثر، بالخسارة “، في الوقت الذي أسعد المواطنين المتبضعين خاصة منهم ذوي الدخل المحدود أو منعدميه .
وحافظت بعض الخضر أو عرفت ارتفاعا نسبيا حيث بيعت الطماطم بخمسة دراهم والبصل بخمسة دراهم والبطاطس بأربعة دراهم الفلفل بخمسة دراهم والجلبان واللوبيا الخضراء وثمانية دراهم والخيار والكروم بأربعة دراهم، بسبب قدومها من منطقة سوس وزيادة مصاريف التنقل.
ويتخوف الفلاحون والخضارون الرسميون من استمرار انهيار هذه الأسعار في ظلّ منافسة غير شريفة نتيجة تنامي الأسواق العشوائية وتناسل المتاجرين في الخضر والفواكه خارج القانون ودون المرور بسوق الجملة وغياب المراقبة الصارمة
وسبق لنقابة الاتحاد العام للمقاولات والمهن وأسواق الخضر والفواكه بعمالة وجدة أنجاد أن نددت بالفوضى والسيبة التي يتسبب فيها بعض أصحاب السيارات النفعية و”بيكوبات” المتاجرون في الخضر والفواكه بالتقسيط بأسواق المدينة دون المرور على سوق الجملة وأداء الرسوم الواجبة للجماعة الحضرية لمدينة وجدة.
ظاهرة تهريب الخضر والفواكه من مدينة بركان والنواحي وعدم اللجوء إلى سوق الجملة الذي يعرف ركوضا، استفحلت وتجاوزت حدود المنطق وتسببت في تراجع خطير لمداخيل سوق الجملة قد ينذر بإغلاقه وتسريح مئات العمال والمستخدمين المباشرين وغير المباشرين وحرمان صندوق الجماعة من مصدر مهم يعد بمئات الملايين من السنتيمات.
هذه الظاهرة تتمثل كذلك، كما سبق أن صرح بذلك ممثلو الباعة القانونيين بأسواق الخضر والفواكه بعمالة وجدة أنجاد، في إقدام مجموعة من الباعة على اكتراء محلات عبارة عن “مستودعات” يخزنون فيها هاته السلع المهربة من أجل التملص من أداء الواجبات لفائدة الجماعة، وإغراق “السويقات” بأحياء المدينة والأسواق الأسبوعية بالخضر والفواكه بأسعار أقل بكثير من تلك التي تعرض بالمحلات أو الأسواق الرسمية أو حتى ثمن المنتوج لدى الفلاح الوضع الذي يشجع الباعة الجائلين من أصحبا العربات المدفوعة والمجرورة.
عبدالقادر كتــرة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.