اليوم dimanche 13 juin 2021 - 8:26
أخبار اليوم
محمد الدخيسي: استجلاء أزيد من 3 ملايين و900 ألف من قضايا الإجرام العام ما بين يناير 2015 وأبريل 2021      أكاديمية الشرق تؤكد أن امتحانات البكالوريا مرت في ظروف جيدة      خلال 24 ساعة تسجيل 455 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا      بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من عواقب التراخي أمام جائحة “كورونا”      على ضوء معلومات دقيقة إحباط عملية لتهريب طنين و490 كيلوغرام من مخدر الشيرا      في اجتماعه لرسم خارطة طريق المنخرطين، “برلمان نهضة بركان”يدعو المسؤولين لفتح أبواب الملاعب للجماهير      الناظور..نقل 60 عاملة إلى المستعجلات بسبب تسرب مادة كيماوية      فاتح شهر ذي القعدة لعام 1442 هجرية هو يوم السبت 12 يونيو 2021م      الجزائر.. أزمة اقتصادية ترهق المواطن وتتحدى البرلمان الجديد | #الاقتصاد      تسجيل 400 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات جديدة     
أخر تحديث : jeudi 2 juin 2016 - 11:54

أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بركان يحتجون على منعهم من استعمال قاعة المركز الإجتماعي للقرب

www.sabahachark.com

توصلت جريدة صباح الشرق وموقعها الإلكتروني بنسخة من بيان أصدرته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بركان جاء فيه :
عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببركان ، اجتماعا طارئا خصص لتدارس قرار السلطة المحلية منع الجمعية من حق استعمال قاعة المركز الإجتماعي للقرب ،من أجل تنظيم يوم دراسي وتكويني حول الحقوق الشغلية ، لفائدة ممثلي الأجراء بتاريخ 22 / 05 / 2016، وذلك في إطار مشروع تعاقدي مع المجلس البلدي لمدينة بركان ،رغم توفرها على قرار موافقة المجلس البلدي على ذلك ، حيث تقدمنا بتصريح في الآجال القانونية لدى المقاطعة الحضرية الأولى بتاريخ 18/ 05 / 2016 دون أن يسلم لنا وصل الإيداع كما هو منصوص عليه في القانون ، وعند اتصالنا بمصالح المقاطعة يوم 19 / 05 / 2016 ، أبلغنا شفويا برد يبعث على الإستغراب ، إذ طلب منا تحويل النشاط إلى قاعة نادي أسرة التعليم ، مما يفيد المنع المبطن من تنظيم النشاط بالقاعة المطلوبة ، وهو ما تأكد لنا بعد الإتصال بقسم الشؤون الداخلية بالعمالة ، وهي سابقة لم نعهدها منذ 23 سنة من تواجد فرع الجمعية محليا .
وقد توقف مكتب الجمعية عند حيثيات القرار الإداري التعسفي وخلفياته ، المعلنة منها والضمنية ،والتي شكلت خرقا فاضحا للقوانين الوطنية والدولية ذات الصلة بممارسة الحريات العامة ، فالسلطات الإدارية لم تتردد في إصدار قرار ينسخ ويبطل العمل بالوثيقة الدستورية [ الفصلان 12 و 29 ] كما هو الشأن بالفصول 1 و 2 و3 من ظهير الحريات العامة ، ناهيك عن مقتضيات العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية [ المادة 22 ] المصادق عليه من طرف الدولة المغربية ، فعن أية دولة حق وقانون يتحدثون ؟؟
والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، إذ تستعرض هذه المعطيات أمام الرأي العام ، قررت تنظيم النشاط المبرمج بمقرها المشترك مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الأحد 29 / 05 / 2016 ، معلنة ما يلي :
• استنكارها الشديد للقرار التعسفي الصادر عن السلطات المحلية القاضي بمنع الجمعية من استعمال قاعة عمومية أنشأت وجهزت بأموال عمومية لاحتضان أنشطة الهيئات المدنية .
• التزامها بمواصلة النضال للدفاع عن حقوق الإنسان في شموليتها ، وفضح الإنتهاكات التي تطالها ، والعمل على إشاعة ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها وفق المرجعية الدولية ، رغم أساليب التضييق والحصار .
• شجبها للتعامل التمييزي الذي تنتهجه السلطات المحلية بمنعنا من استعمال قاعة عمومية ، والسماح لجمعيات أخرى بذلك بكل حرية .
• دعوتنا أعضاء الجمعية وأصدقائها والقوى الديمقراطية ، إلى مؤازرة الجمعية في الوقفة الإحتجاجية المقررة يوم الأحد 29 ماي 2016 على الساعة السادسة مساء بساحة عمالة إقليم بركان.
عن مكتب الجمعية

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.