اليوم dimanche 13 juin 2021 - 8:20
أخبار اليوم
محمد الدخيسي: استجلاء أزيد من 3 ملايين و900 ألف من قضايا الإجرام العام ما بين يناير 2015 وأبريل 2021      أكاديمية الشرق تؤكد أن امتحانات البكالوريا مرت في ظروف جيدة      خلال 24 ساعة تسجيل 455 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا      بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من عواقب التراخي أمام جائحة “كورونا”      على ضوء معلومات دقيقة إحباط عملية لتهريب طنين و490 كيلوغرام من مخدر الشيرا      في اجتماعه لرسم خارطة طريق المنخرطين، “برلمان نهضة بركان”يدعو المسؤولين لفتح أبواب الملاعب للجماهير      الناظور..نقل 60 عاملة إلى المستعجلات بسبب تسرب مادة كيماوية      فاتح شهر ذي القعدة لعام 1442 هجرية هو يوم السبت 12 يونيو 2021م      الجزائر.. أزمة اقتصادية ترهق المواطن وتتحدى البرلمان الجديد | #الاقتصاد      تسجيل 400 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات جديدة     
أخر تحديث : jeudi 1 septembre 2016 - 10:20

قانون عمال المنازل يدخل حيز التنفيذ..وهذه أبرز عقوباته

www.sabahachark.com

دخل القانون المتعلق بتحديد شروط عمل العمال المنزليين حيز التنفيذ، بعد انتقادات واسعة من طرف أحزاب المعارضة والمجتمع المدني الحقوقي، حول مادته السادسة، التي تنص على تشغيل قاصرات دون الـ18، لفترة انتقالية حددت في 5 سنوات.
وتضمنت المادة السادسة من القانون 19.12 تعديلا كان تقدم به نبيل بنعبد اﷲ وزير السكنى وسياسة المدينة باسم الحكومة، ويهم الحد الأدنى لسن العمال المنزليين في 16 سنة فقط لفترة انتقالية لخمس سنوات .
وجاء في المادة 6، التي أثارت نقاشا واسعا، “يحدد الحد الأدنى لسن تشغيل الأشخاص بصفتهم عمال منزليين في الـ18 سنة…غير أنه وخلال فترة انتقالية مدتها 5 سنوات، تشغيل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة…شريطة أن يكونوا حاصلين من أولياء أمورهم على إذن مكتوب مصادق على صحة إمضاءه”.
وجاء في المادة 23 من القانون، الذي نشر في الجريدة الرسمية لـ22 من غشت الجاري، أن كل شخص استخدم عاملة أو عاملا منزليا يقل عمره عن 16 سنة أو 18 سنة بعد انصرام المدة الانتقالية، يغرم بـ25 إلى 30 ألف درهم.
ويعاقب، بالغرامة ذاتها كل شخص استخدم عاملة أو عاملا يتراوح عمره بين 16 و18 سنة دون إذن من ولي أمره.
ورافقت مناقشة هذا القانون في البرلمان جدل واسع، تأجل بسببه عرضه على الجلسة العامة لمدة ثلاثة أسابيع، وبلغ إلى حد خروج عدد من الحقوقيين في وقفات احتجاجية وتوقيع عرائض إلكترونية لرفض مواده والمطالبة بتعديله، وتحديد السن الأدنى في 18 سنة، كما طالب بذلك المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.