اليوم lundi 14 juin 2021 - 2:02
أخبار اليوم
نزار بركة يحل ببركان لتقديم حكيم بنعبد الله مرشحا لحزب الاستقلال في الانتخابات التشريعية المقبلة      الملك محمد السادس يأمر بتسهيل عودة افراد الجالية الى المغرب بأثمنة مناسبة      محمد الدخيسي: استجلاء أزيد من 3 ملايين و900 ألف من قضايا الإجرام العام ما بين يناير 2015 وأبريل 2021      أكاديمية الشرق تؤكد أن امتحانات البكالوريا مرت في ظروف جيدة      خلال 24 ساعة تسجيل 455 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا      بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من عواقب التراخي أمام جائحة “كورونا”      على ضوء معلومات دقيقة إحباط عملية لتهريب طنين و490 كيلوغرام من مخدر الشيرا      في اجتماعه لرسم خارطة طريق المنخرطين، “برلمان نهضة بركان”يدعو المسؤولين لفتح أبواب الملاعب للجماهير      الناظور..نقل 60 عاملة إلى المستعجلات بسبب تسرب مادة كيماوية      فاتح شهر ذي القعدة لعام 1442 هجرية هو يوم السبت 12 يونيو 2021م     
أخر تحديث : mardi 25 octobre 2016 - 11:44

آش هاد المصيبة. البرلمان تحول لحٓمٓام عائلي. الشوباني وختو، أفتاتي ومراتو، الرميد وختو وخوه، الراضي و ولدو، شباط و ولدو، المحرشي و بنتو…

www.sabahachark.com

كشفت لائحة النواب البرلمانيين بمجلسي النواب والمستشارين عن تحول البرلمان بقدرة قادر الى ‘حمام شعبي عائلي’ يجمع الأب بالابن و البنت، و الزوج بالزوجة و الأخ بشقيقته في مشهد سريالي سيزيد من عزوف المغاربة عن السياسة.
فبنظرة على لائحة البرلمانيين، يتبين أن حزب ‘العدالة والتنمية’ تربع علئحة الريع العائلي، في توزيع تزكيات اللوائح الوطنية على الأزواج وزوجاتهم و الإخوان وأخواتهم و الأصهار.
على بركة الله نشرع في فضح الأحزاب التي ترفع شعارات ‘حزب المغاربة’ وهي دفينة شعار ‘الخير خيرنا ما يديعثه غيرنا’.
فالبرلمانية ‘ماجدة بلعربية‘ التي حصلت على مقعدها بلائحة الريع، هي زوجة ‘محمد خوجة’ الكاتب الجهوي لشبيبة ‘العدالة والتنمية’ بجهة مكناس فاس، و صهر ‘البوقرعي’ الكاتب العام لشبيبة ‘المصباح’ وهي تشغل منصب النائب الرابع لرئيس نفس الجهة و مستشارة جماعية لثلاث مرات متتالية بمدينة فاس.
‘البوقرعي’ الذي دخل البرلمان من دائرة ‘الحاجب’ هو متزوج من ‘أسماء خوجة’ نائبة ‘بووانو’ ببلدية مكناس.
البرلمانية ‘ميمونة أفتاتي’، حصلت على المقعد البرلماني باسم لائحة الريع النسوي، بتوريث من زوجها ‘عبد العزيز أفتاتي’، وهي الزوجة الثانية للبرلماني ‘المجدوب’.
البرلمانية ‘سعاد الزخنيني’، التي دخلت هي الأخرى للبرلمان باسم لائحة الريع النسوي، وهي زوجة شقيق ‘ادريس الأزمي’ وزير الميزانية و عمدة مدينة فاس، كما أنها ابنة الملياردير ‘الزخنيني’ أحد ممولي حزب ‘العدالة والتنمية’.
البرلمانية ‘سعاد العٓماري’ التي ترشحت الى جانب شقيقتها ‘جميلة العماري’ وهن معاً قريبات الوزير ‘عبد العزيز العماري’ الذي يشغل أيضاً منصب عمدة مدينة الدارالبيضاء.
البرلمانية ‘فاتحة الشوباني’ التي تدخل هي الأخرى قبة البرلمان بلائحة الريع النسوي، باسم ‘العدالة والتنمية’، وهي ليست سوى شقيقة الوزير الفضائحي السابق و رئيس جهة درعة تافيلالت ‘لمبيب الشوباني’ التي أصبحت لائحتها مهددة بسبب استغلالها لأحد المساجد لقيادة حملتها الانتخابية بأرفود.
البرلماني ‘أحمد الهيقي‘ الذي يدخل البرلمان عن اقليم سيدي قاسم، وهو ليس سوى صهر ‘عزيز الرباح’ الوزير و رئيس بلدية القنيطرة و الذي يعود مرة أخرى للبرلمان.
البرلماني ‘الفاطمي الرميد’ الذي يدخل البرلمان عن دائرة ‘الفدا مرس السلطان’ وهو ليس سوى شقيق ‘مصطفى الرميد’، بعدما سحب في آخر لحظة شقيقه وزير العدل ملفه للترشح للانتخابات، رغم كونه مشرفاً على الانتخابات.
البرلمانية ‘رقية الرميد‘، التي تدخل هي الأخرى البرلمان بلائحة الريع النسوي، وهي ليست سوى شقيقة ‘مصطفى الرميد’ وزير ‘العدل والحريات’.
كما يقطن بقبة البرلمان منذ عقود كل من الاتحادي ‘عبد الواحد الراضي‘ منذ ستينيات القرن الماضي، فضلا عن احتلال ‘إدريس الراضي‘ عن ‘الاتحاد الدستوري’ لمجلس المستشارين، قبل أن يقحم إبنه ‘ياسين الراضي‘ لدخول البرلمان لفترتين، أولها منذ 2011 ليعود في انتخابات 2016، فيما أصبحت عائلة ‘بوهدود’ تحتل البرلمان بغرفتيه، منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث يتولى ‘محمد بهدود‘ منصب نائب بالبرلمان منذ 1977 الى اليوم، فيما تكلف ابنه ‘عبد العزيز بوهدود’ بمنصب مستشار برلماني، بينما كانت ابنته ‘مينة بوهدود‘ قد دخلت البرلمان خلال الولاية السابقة كنائبة بلائحة النساء.
و يتواجد من بين ‘قاطني’ البرلمان، التجمعي ‘محمد عبو‘ الوزير الشهير باصطحاب عائلته في مهامه الوزارية لتركيا و السعودية، حيث يعود لقبة البرلمان عن دائرة تاونات مرة أخرى، فيما تكفل والده الكهل، بمهمة مستشار برلماني منذ 1977 الى اليوم.
‘حميد شباط‘ هو الآخر، عمد الى تذوق ‘بركة’ العائلات بالبرلمان، بعدما أقحم إبنه بلائحة الشباب، ليصبح الى جانب ابنه بقبة البرلمان خلال الولاية الحالية.
و لم ينحصر الأمر على حزب ‘المصباح’، لتنتقل العدوى لحزب ‘الجرار’ حيث أصبح ‘العربي لمحارشي‘ مستشاراً برلمانياً مرفوقاً بابنته ‘وئام لمحارشي’ كأصغر برلمانية، غير أنها حصلت على المقعد باللائحة المحلية وليس الوطنية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.