اليوم jeudi 24 juin 2021 - 9:32
أخر تحديث : dimanche 9 octobre 2016 - 9:04

صباح الشرق تحاور عبد المالك بكاوي وكيل لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار في الانتخابات التشريعية بإقليم بركان

www.sabahachark.com

استعدادا للانتخابات التشريعية، ارتأت صباح الشرق أن تحاور مجموعة من الوجوه السياسية بإقليم بركان، لتقرب القارئ من المشهد السياسي بالمدينة، ومن البرامج المسطرة، والتغييرات التي يعتزم كل حزب القيام بها، في حال وصوله إلى قبة البرلمان، حيث يتنافس المرشحون بإقليم بركان على ثلاثة مقاعد. صباح الشرق، حاورت عبد المالك بكاوي وكيل لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار بإقليم بركان:

س: بطاقة تعريفية :
ج: عبد المالك بكاوي، من مواليد مدينة بركان سنة 1967، متزوج وأب لثلاثة أطفال، هو مدير مركز الدراسات والتكوين ومدير الوكالة الرئيسية للقرض العقاري والسياحي بوجدة سابقا، وكذلك مسؤول سابق بالمركز الجهوي للنازعات بالقرض العقاري والسياحي.
عبد المالك بكاوي حاصل على الباكالوريا علوم تجريبية والإجازة في علوم التسيير شعبة علوم الإدارة، كما أنه حاصل على الماستر في تسيير الموارد البشرية والدينامية المجالية والدكتوراه في الاقتصاد في المجال الترابي، وبصدد تهيئ دكتوراه في القانون، حاصل على شهادة جامعية في تقييم السياسات، أستاذ سابق متطوع بجامعة محمد الأول بوجدة، رئيس مركز للتكوين والدراسات، حاصل على شهادة في الكوتشينغ، عضو بالمنظمة الدولية الجبائية، وهو حاليا عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب ونائب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية.
وفي إطار الأنشطة البرلمانية المرتبطة بالدبلوماسية الموازية، حظي عبد المالك بكاوي بثقة مجلس النواب من خلال تعيينه باللجنة الوطنية للبرلمانية الفرانكفونية.
2) س: ما هي الدوافع التي جعلت عبد المالك بكاوي يترشح للانتخابات التشريعية بإقليم بركان؟
ج : في حقيقة الأمر، فالدواعي التي جعلتني أتقدم بالتزكية، هو قناعتي بأن ممارسة العمل السياسي، واجب وطني، ومن خلاله المساهمة في رسم الخارطة السياسية للبلاد، وهي التي يتوقف عليها مصير البلاد، سواء على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي، السياسي، الثقافي… الممارسة الديمقراطية تقتضي ذلك، لذا فالمشاركة واجب ومسؤولية، إذا وثق الإنسان بنفسه وتيقن بالنتائج الإيجابية التي ستفرزها هذه الممارسة السياسية على للمجتمع، وأن يعطي عمله ثمارا تعود بالنفع على دائرته، قريته، مدينته، إقليمه، جهته وبلده.
الغريب في الأمر، هو أن المواطن يكتفي بالانتقاد بدعوى عدم رضاهم عن التشكيلة الحكومية، عدم اقتناعه بالمكتب المسير للجماعة، وقوة هذه الشكايات المتكررة، أعتقد بأن المواطن هو السبب فيها، لأن إخلاء السبيل، والعزوف عن التصويت، وأمور من شأنها هذا أن تفرز متمرنين في هذا المجال.
أتمنى أن يكون لدى أولئك المتمرنين، أو المهتمين بالشأن السياسي، نية صادقة وطموح بناء لخدمة المدينة، الإقليم، والبلاد بصفة عامة، بعيدا عن أي خلفيات وبأخلاق، لأنه لا يمكن الحديث عن السياسة بمعزل عن الأخلاق، حتى لا تعم الفوضى ولا تكون النتائج وخيمة وسلبية.
3) س: من خلال تجربتكم البرلمانية السابقة. ماذا قدمتم لإقليم بركان؟
ج: في البداية، يجب أن نعرف أولا مهام البرلماني، باعتبار دوره المهم، فهو يتطلب معرفة شاملة في جميع الميادين ولو بشكل مختصر، ومستوى علمي يمكنه من ممارسة العمل البرلماني بحق وبصدق، العمل البرلماني هو عمل تشريعي بالأساس، والتشريع يعني إنتاج القوانين التي تسير بها البلاد، وهذا البرلماني مطالب بإنتاج القوانين أو دراسة مشاريع قوانين التي تقدم لجميع القطاعات الوزارية وللبرلمان، فالبرلماني ملزم من خلال مشاركته في اللجان بدراسة تلك المشاريع، ومطالب بتقديم تعديلات ومعرفة مدى ملاءمتها له كمواطن ولأفراد إقليمه وبلده، وإذا رأى العكس، فعليه إدخال تعديلات وبالكيفية التي لن تأت من فراغ، بل بممارسته اليومية، ومعرفته العلمية والثقافية، وبالاحتكاك في الواقع مع شرائح المجتمع، كل هذه الأمور مجتمعة، تمكنه من تقديم تعديل، يصادق أو يرفض المصادقة على ذلك المشروع، لأنه سيرتكز وينطلق من قناعة شبه صادقة، تنبثق من الإخلاص للمجتمع والمواطن، آنذاك سيعرف أنه يؤدي صوته بصدق وإخلاص، ويمثل من وضعوا فيه ثقتهم بأمانة. فيما يتعلق بمهامي كبرلماني، أنا أولا وقبل كل شيء، قضيت سنتين، وذلك بعد التحاق حزب التجمع الوطني للأحرار بالحكومة، والتحاق أنيس برو بالوزارة. المدة ( سنتين ) التي قضيتها كبرلماني عن دائرة إقليم بركان، أعتقد ولله الحمد أنني أديتها بأمانة، وبإخلاص، اشتغلت داخل البرلمان بصفة منتظمة، لأن العمل البرلماني وكما أؤكد دائما، فهو ليس يوم الثلاثاء في الجلسة العامة والتي يظهر فيها البرلماني على شاشة التلفاز، العمل البرلماني حقيقته في الكواليس أكثر مما هو علني، وأقصد بذلك الاشتغال في اللجان، والممثلين فيها من برلمانيين مطالبين بتأدية مهامهم، وتمثيل فريقهم النيابي، والعمل داخل اللجان هو العمل الحقيقي داخل البرلمان. حاليا، أنا نائب رئيس اللجنة المالية والتنمية لاقتصادية، وهي اللجنة التي تجمع كل القوانين المتعلقة بالقطاعات الوزارية، وتكمن أهميتها أكثر في مناقشتها لكل القوانين المتعلقة باقتصاد البلاد، وميزانيات جميع القطاعات الحكومية والمؤسسات، ما يتطلب صبرا وتضحيات، وأحيانا يتطلب الأمر العمل لساعات طيلة اليوم، بصفة مستمرة من الساعة التاسعة صباحا إلى منتصف الليل، لست هنا بصدد تضخيم الأمور، ولكنها حقيقة. البرلماني داخل اللجنة، مطالب بالحضور ومناقشة مشاريع القوانين، فهو يؤدي واجبه أمام فريقه النيابي (حزبه) وأمام المواطن، وحضور واجب لتأدية الأمانة، وعمله داخل اللجان لن يراه المواطنون، ولكن ضميره هو من سيراقبه، وفي نظري، فالبرلماني الذي يؤدي دوره بكل شفافية، هو الذي يداوم على الحضور في الجلسات واللجان، هناك مسؤوليات أخرى، فأنا حظيت بثقة فريقي الحزبي بمجلس النواب من أجل تمثيله في الجمعية البرلمانية الفرنكفونية، هذه الجمعية بدورها المهم في الدبلوماسية الموازية، والذي تبين فيها صورة المغرب في دول العالم، ومن خلالها يمكن جلب استثمارات للبلاد من خلال ربط علاقات إيجابية مع الفاعلين الاقتصاديين للدول الأخرى.
من خلال السنتين، قمت بطرح عدة أسئلة كتابية وشفوية في البرلمان، تهم عدة قطاعات وزارية، منها:
– سؤال الموجه للوزير نبيل بنعبد الله، والذي تطرقت فيه للسكن الاجتماعي بما يخدم المواطن، وطالبت فيه الوزير، بأن لا تكون التجمعات من أجل حل مشكل السكن العشوائي، بل بطريقة يجب أن تراعى فيها ظروف العيش الكريم، وتوجهت باقتراحات، تم أخذها بعين الاعتبار.
– سؤال لوزير النقل واللوجيستيك حول وضعية الطرق المزرية بالجهة الشرقية خاصة بإقليم بركان، فكانت مناسبة لتذكير الوزير رباح بالاتفاقيات التي وعد بإخراجها لحيز الوجود منه، تثنية طريق بركان السعيدية وطريق العيون رسلان وتوسيع الباقي إلى مدينة بركان بسبعة أمتار، كما تضمن السؤال أيضا بناء الطريق الرابك بين بركان وزكزل وبركان وعين ألمو، إضافة إلى ربط القطب الفلاحي مداغ بالطريق السيار عبر تثنية الطريق.
– سؤال لرئيس الحكومة حول تقييم هذه الأخيرة لمشاريع تحدي الألفية، ماذا تحقق من أهدافها المسطرة وما هي آفاق تطوير ما تحقق منها.
– سؤال لوزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، بشأن الاستفزازات التي تقع على الشريط الحدودي المغربي الجزائري، وعما إذا كان هنالك رد على هذه الأفعال، مسائلا إياه عن آفاق العلاقة الثنائية بين البلدين.
– سؤال لوزير الجالية أنيس بيرو حول القرار الأحادي الجانب والمفاجئ الذي كانت دولة هولندا قد اتخذته في شأن إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي التي تجمع بين المغرب وهولندا منذ سنة 1972، والتي كانت سارية المفعول إلى غاية .2015
– سؤال موجه إلى وزير الصحة الحسين الوردي، حول إشكالية المستوصفات المغلقة بإقليم بركان وعلى سبيل المثال مستوصف الولادة بمداغ والذي يستجيب لكل المواصفات، لكن بدون طبيب مختص. وفي هذا الإطار استجاب الوزير الوردي لهذا الطلب بتعيين طبيب مختص.
4) س: ماذا ينقص إقليم بركان ؟
ج: مدينة بركان قدمت وما تزال وجوها تشغل مناصب عليا، يكفينا ذكر أسماء من قبيل: فوزي لقجع مدير الميزانية ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنيس برو وزير الصناعة التقليدية سابقا ووزير الجالية، مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، هشام الكروج البطل العالمي والأولمبي… بركان أفرز كفاءات ونجوم وطنية وعالمية، وسردي لهذه الأسماء، أردت من خلالها أن أقول، بأن ابن مدينة بركان، لم ولن ينسى مدينته أبدا، لا بد وأنه سيجلب مشاريع لمدينته، وأتمنى أن تتضافر الجهود، بعيدا عن المزايدات السياسية من أجل خدمة المدينة والإقليم، وكل يدافع من منبره عن إقليم بركان.
إقليم بركان، تنقصه استراتيجية حقيقية، بدراسة معمقة، لمعرفة مالنا من موارد حقيقية( طبيعية، بشرية، جغرافية…) والطريقة التي تمكننا من تحقيق إقلاع اقتصادي واجتماعي، انطلاقا من الثقافة البركانية، المحيط الداخلي للإقليم، بعيدا عن المشاريع المستوردة، نظرا لاختلاف الخصوصيات من منطقة لأخرى.
إقليم بركان، يتوفر على إمكانيات سياحية وفلاحية، وإذا توفر مشروع متكامل، فتيقن أن الإقليم سيكون نموذجا يحتدى به.
5) س : هذا الجواب، يجرنا إلى الحديث عن الإضافة التي ستقدمونها في حال فوزكم بمقعد في البرلمان؟
ج: كما قلت في البداية، فعلاوة على دور البرلماني التمثيلي، فأنا أمثل إقليمي وأرفع صوت مدينتي في قبة البرلمان، لذا وجب على البرلماني أن يكون يقظا لجلب حصته لإقليمه، والله يحب العبد الملحاح، وقد طالبت بربط سكة حديدية ببركان، وسكك تربط بين أقاليم الجهة الشرقية للرفع من التنمية، وقد انتقدت المخطط الأخضر بعيدا عن الجانب التسويق، وهذا أمر ألح عليه كثيرا، وهذا دور البرلماني، لذا وجب التنسيق بين مختلف القطاعات.
برنامجنا المتكامل يركز على خمسة محاور، المدرسة، الصحة، الشغل، الشباب، التضامن.
هذه المحاور، تم فيها مراعاة خصوصيات مختلف المناطق، ما أعطانا برنامجا متكاملا ونحن ساهمنا فيه بشكل أو بآخر.
6) س: كيف ستعملون على إخراج المواطنين إلى صناديق الاقتراع يوم 07 أكتوبر؟
ج: بالاعتماد على برنامجنا الحزبي، باعتباره يشمل كل القطاعات الضرورية والحساسة التي يحتاجها المواطن، ونتمنى أن نوفق في خدمة الصالح العام.
7) س: كيف ترون حظوظكم على المستوى الوطني والمحلي؟
ج: لدينا أمل بأن حزب التجمع الوطني للأحرار، سيفوز بمقاعد مهمة وطنيا، وله مرجعياته، وساهم بإخلاص، معروف بكفاءاته، والتحاقه بالحكومة أعطى ثماره، وإخراج البلاد من الأزمة، وهو التصريح الذي اعترف به رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في اجتماع للأغلبية الحكومية، عن الدور الذي لعبه حزب التجمع الوطني الأحرار، عند التحاقه بالحكومة وإنقاذ البلاد من الأزمة، وأكده بوانو رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، وهو اعتراف للكفاءات التي يتوفر عليها الحزب، ولمكانة التجمع الوطني للأحرار.
8) س: ما هو برنامجكم الحزبي؟
ج: برنامجنا والذي أختير له شعار: ” تحرير الطاقات، تعزيز التضامن” من أولوياتنا فيه المحاور التي ذكرتها سابقا.
– المدرسة: إصلاح جذري لمنظومة التربية والتكوين، إعادة الاعتبار للمدرسة المغربية…
– الصحة: رفع مستوى الخدمات الصحية، تسهيل الولوج للعلاج…
– الشغل: نموذج تنموي يعزز الإدماج ويخلق فرص الشغل، تعاقد اجتماعي جديد…
– الشباب: استثمار الطاقات الشابة في دعم المسيرة التنموية ورفع التحديات المستقبيلة…
– التضامن: استلهام قيم التضامن للنهوض بالعالم القروي، تعزيز العناية بالمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة…
9) س: ما هي الرسالة التي يريد عبد المالك بكاوي مرشح حزب الحمامة توجيهها لساكنة إقليم بركان؟
ج: اتمنى من الله، أن تكون تمثيلية إقليم بركان داخل البرلمان في المستوى، لأنها هي المرآة التي ستعكس المواطن البركاني بنوعية التمثيلية، والبرلماني محامي الإقليم وسفيره.
10) س: كلمة أخيرة:
ج: أتمنى من المواطنين البركانيين أن يحسنوا الاختيار، وبالتوفيق للجميع .
صوتوا على وكيل لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار عبد المالك بكاوي، بوضع علامة على رمز الحمامة.

14516530_1151192858293205_2401867047950767118_n

14483946_1100998866621633_1293629074_n

14509428_1100997143288472_1289208374_n

14457430_10154428431227367_4159144822166256825_n

14470511_10154428431217367_1012193097219236682_n

14470611_10154428431232367_9101270124870503436_n

pic_14730744283 pic_14730744282 pic_14730744281
pic_14730744284

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.