اليوم mardi 22 juin 2021 - 5:49
أخبار اليوم
عاجل… بلعيد الرابحي و 16 عضو آخرين من جماعة بوغريبة بإقليم بركان يلتحقون بحزب الأحرار      المغرب يسجل 437 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” 3 وفيات جديدة      دورة تكوينية لفائدة السائقين المهنيين بإقليم بركان من تنظيم الجمعية التطوعية للإسعاف و الإنقاذ والوكالة الجهوية للسلامة الطرقية بالشرق      توقيف ثلاثة أشخاص في قضية تتعلق بإعداد ورشة لتقطير مسكر ماء الحياة.      عاجل… مصطفى اجدايني رئيس جماعة فروان يقدم استقالته من الكتابة الإقليمية لحزب الإستقلال بإقليم بركان      عاجل… رئيس جماعة مداغ يقدم استقالته من حزب جبهة القوى الديمقراطية وينضم لحزب “الحمامة”      أمن بني انصار يوقف ثلاثة أشخاص متلبسين ببيع الخمور المقطرة بشاطئ بوقانة إقليم الناظور      تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”      هذا هو جدول أعمال مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل      وزارة الصحة تنبه إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكوفيد– 19     
أخر تحديث : vendredi 3 février 2017 - 10:55

الاحتياطيات الدولية للمغرب ترتفع بنسبة 7,9 في المائة إلى غاية 20 يناير 2017

أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمملكة بلغ 251,5 ملايير درهم إلى غاية 20 يناير الجاري، مسجلا ارتفاعا بنسبة 7,9 في المائة على أساس سنوي.

و أوضح البنك المركزي، الذي نشر مذكرة حول مؤشراته برسم الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 يناير 2017، أن هذه الاحتياطيات بقيت، من أسبوع إلى آخر، دون تغيير.

و أشارت المذكرة إلى أنه خلال هذه الفترة وصل المبلغ الإجمالي لتدخلات بنك المغرب 14,5 مليار درهم، منها مبلغ 10 ملايير درهم تم ضخها على شكل تسبيقات لسبعة أيام على أساس طلب عروض، ومبلغ 5, 4 ملايير درهم منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

و بخصوص سعر الفائدة بين البنوك، فقد بقي دون تغيير عند 25 ,2 في المائة، بينما انتقل حجم المبادلات من 4,3 ملايير درهم إلى 4 ملايير درهم.

و ضخ بنك المغرب، خلال طلب العروض ليوم 25 يناير (تاريخ الاستحقاق حدد في 26 يناير 2017)، مبلغ 10 ملايير درهم على شكل تسبيقات لسبعة أيام.

و ذكر بنك المغرب أنه على مستوى سوق البورصة، سجل مؤشر (مازي)، وهو المؤشر العام الذي يتشكل من جميع القيم المنقولة من نوع الأسهم، ارتفاعا بنسبة 1,1 في المائة، ليبلغ بذلك أداؤه، منذ مطلع السنة، 7,5 في المائة، موضحا أن هذا الارتفاع يعزى للارتفاعات التي سجلتها المؤشرات القطاعية التي تشمل “البناء و مواد البناء” (2,4 في المائة) و “البنوك” و “الاتصالات” (0,9 في المائة لكل قطاع).

و في المقابل، سجلت قيمة قطاع العقار” انخفاضا ب 2,1 في المائة.

وأشار بنك المغرب إلى أنه في ما يتعلق بالصفقات فقد بلغت 1,1 مليار درهم بعدما كانت سجلت 1,9 ملايير درهم أسبوعا من قبل، مضيفا أن المبلغ اليومي المتوسط الذي تم تداوله في هذه السوق سجل مبلغ 211,5 مليون درهم مقابل 353,5 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك.

من جهة أخرى، أشارت المذكرة إلى أن وتيرة نمو المجمع المالي (م3) تراجعت بنسبة 5,2 في المائة، على أساس سنوي، بعد ما كان سجل نموا بنسبة 5,5 في المائة في أكتوبر 2016، مضيفة أن هذا التطور يغطي بالأساس تفاقما في تراجع الحسابات لأجل بنسب 7, 1 في المائة بعد 1,1 في المائة في أكتوبر الماضي، وتراجع نمو سندات مؤسسات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة النقدية الموجودة في حوزة الوكلاء الاقتصاديين بنسبة 3,5 في المائة بعد 5 ,3 في المائة، والودائع لأجل لدى البنوك بنسبة 5, 7 في المائة بعد 6, 7 في المائة.

و ذكر المصدر ذاته أنه بخصوص التداول النقدي والتوظيفات لأجل، فقد ظل معدل نموهما دون تغيير تقريبا عند 5,5 في المائة و7, 5 في المائة على التوالي.

و بخصوص مقابلات المجمع (م3)، سجل الائتمان البنكي نموا بنسبة 4 في المائة بعد 8, 3 في المائة خلال الشهر السابق، في حين تعزز صافي الاحتياطيات الدولية بنسبة 1, 13 في المائة بعد 5, 14 في المائة، بينما تفاقم انخفاض الديون الصافية على الإدارة المركزية من 8, 3 في المائة إلى 8, 6 في المائة.

و على مستوى صرف العملات، فقد تراجع الدرهم، خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 يناير الجاري، بنسبة 0,27 في المائة أمام الأورو، و ارتفع بنسبة 0,42 في المائة أمام الدولار.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.