اليوم mercredi 27 janvier 2021 - 2:00
أخر تحديث : vendredi 3 février 2017 - 12:12

لهذا لا يمكن منع التدخين في الأماكن العمومية .. الضرائب على ‘الكارو’ تدر 9 ملايير درهم على خزينة الدولة

www.sabahachark.com

كشفت معطيات صادرة عن الخزينة العامة للمملكة أن حجم مداخيل الخزينة من الضريبة على استهلاك التبغ في العام الماضي 2016 بلغ أزيد من 9 ملايير درهم.
وحسب ذات المعطيات فإن هاته العائدات تمثل زيادة بـ 8.6 % مقارنة مع سنة 2015 التي وصلت فيها لـ 8.5 ملايير درهم.
يأتي هذا بعد أن أوصت منظمة الصحة العالمية حكومات عدد من الدول من بينها المغرب بالرفع من قيمة الضريبة على التبغ، وذلك للحد من ظاهرة انتشار التدخين التي تتسبب في موت شخص على الأقل كل ست ثوان أي ما يعادل حوالي 6 ملايين شخص سنويا في العالم.
وجاء المغرب في تقرير أصدرته المنظمة التابعة للأمم المتحدة،في تصنيف الدول التي لا تفرض ضريبة كافية على التبغ ففي الوقت الذي توصي المنظمة بأن تصل قيمة الضريبة على علبة السجائر الواحدة إلى 75% من ثمنها على الأقل، فإن الضريبة على كل علبة سجائر في المغرب لا تتجاوز 70% من سعرها.
وكان تقرير لمجلس المنافسة، أظهر أن المغاربة ينفقون 1.79 مليار دولار على السجائر، منها 1.16 مليار دولار تتوجه للسجائر التي تطرح في السوق الرسمية، بينما يصرف الباقي على السجائر المهربة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.