اليوم dimanche 13 juin 2021 - 8:05
أخبار اليوم
محمد الدخيسي: استجلاء أزيد من 3 ملايين و900 ألف من قضايا الإجرام العام ما بين يناير 2015 وأبريل 2021      أكاديمية الشرق تؤكد أن امتحانات البكالوريا مرت في ظروف جيدة      خلال 24 ساعة تسجيل 455 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا      بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من عواقب التراخي أمام جائحة “كورونا”      على ضوء معلومات دقيقة إحباط عملية لتهريب طنين و490 كيلوغرام من مخدر الشيرا      في اجتماعه لرسم خارطة طريق المنخرطين، “برلمان نهضة بركان”يدعو المسؤولين لفتح أبواب الملاعب للجماهير      الناظور..نقل 60 عاملة إلى المستعجلات بسبب تسرب مادة كيماوية      فاتح شهر ذي القعدة لعام 1442 هجرية هو يوم السبت 12 يونيو 2021م      الجزائر.. أزمة اقتصادية ترهق المواطن وتتحدى البرلمان الجديد | #الاقتصاد      تسجيل 400 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات جديدة     
أخر تحديث : mardi 18 avril 2017 - 9:37

ساكنة مداغ تستفيد بعدة مشاريع تنموية “الانارة العمومية “والماء الصالح للشرب

www.sabahachark.com

 في إطار  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و استكمالا لسلسة المشاريع التنموية التي يشهدها إقليم بركان، قام عامل إقليم بركان يوم الخميس 06 أبريل 2017 بعدة أنشطة بالجماعة الترابية لمداغ  والتي تروم تعزيز وتطوير البنيات التحتية والرفع من جودة الخدمات الأساسية للساكنة خاصة بالعالم القروي ، و بهذه المناسبة  وتفعيلا لبرنامج تزويد الجماعات الترابية التابعة للإقليم بالماء الصالح للشرب ، والذي يهدف في مضمونه إلى تقريب هذه المادة الحيوية و الأساسية من الساكنة المحلية و  تحسين ظروف عيشها و تغطية كافة المراكز والتجمعات الحضرية والقروية بقنوات الماء الصالح للشرب، ، قام السيد العامل بدوار الشعانين بإعطاء الانطلاقة  لمشروع تزويد دواوير الشعانين، باريان، الساقية الحمراء، لمساعدة، قرباشة و لقياليل بالماء الشروب عبر الربط الفردي ، ورصد له مبلغ مالي يقدر بـ3.180.675 درهم ” بمساهمة  المديرية العامة للجماعات المحلية والجماعة وقطاع الماء (الدراسة والتتبع) و سيستفيد من هذا المشروع حوالي 1240 نسمة”.  وبذلك تكون هذه الجماعة القروية قد غطت حوالي 95 ./. من ساكنتها بالربط الفردي في أفق بلوغ نسبة 100 ./. خلال الثلاث السنوات القادمة

و في إطار تفعيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  و التي تعتبر شريكا استراتيجيا و فاعلا أساسيا في تحريك عجلة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالإقليم من خلال تحسين ظروف الساكنة المحلية خاصة بالعالم القروي و محاربة الهشاشة و تحقيق تنمية شاملة على جميع الأصعدة، أشرف السيد عامل الاقليم بملعب كرة القدم بمداغ المركز على توقيع عدة اتفاقيات شراكة همت عدة قطاعات:

* القطاع الرياضي :

  • بناء مركز سوسيو رياضي للقرب المندمج من فئة – ب – بدوار الحرشة الزاوية بغلاف مالي يقدر بحوالي 4.000.000 درهم و سيستفيد من هذا المشروع حوالي 1108 نسمة.
  • بناء ملعب سوسيو رياضي للقرب بدوار عين الزبدة بقياس 22 * 44 و بتكلفة إجمالية تقدر ب 700.000 درهم
  • تكسية ملعب كرة القدم بمداغ المركز بالعشب الاصطناعي بتكلفة تقدر ب 8 مليون درهم.

و تهدف هذه المشاريع إلى تنمية القطاع الرياضي بالجماعة و الرقي بمختلف الرياضات من خلال  تقوية البنية التحتية الرياضية و تحسين ظروف ممارسة كرة القدم بالعالم القروي و إدماج الشباب و تشجيعهم على ممارسة الرياضة تجنبا للآفات المؤدية إلى الانحراف.

*القطاع الاجتماعي:

  • بناء و تجهيز مركز تأهيل المرأة بدوار الحرشة الزاوية على مساحة 400 متر مربع و بتكلفة مالية تقدر ب 1.000.000 درهم.
  • بناء وتجهيز مركب اجتماعي للقرب بتجزئة بئر انزران بمداغ المركز على مساحة 200 متر مربع بتكلفة مالية تقدر ب 1.000.000 درهم.

 و يندرج هاذين المشروعين في إطار تقديم الدعم للمرأة القروية وتمكينها من الاندماج في النسيج الاقتصادي و الاجتماعي، و يهدف إلى تحسين قدرات المرأة  و إدماجها في الحياة العملية و محاربة الأمية و تلقين مهن الصناعة التقليدية و خلق فضاء للتواصل بين نساء الجماعة.

* الانارة العمومية:

  • إنارة الطريق الرابط بين الطريق الإقليمية 6010 و دوار الحرشة على مسافة 3.8 كلم.

             و يهدف هذا المشروع إلى تقوية البنيات الأساسية بهذه الجماعة و الرفع من نسبة كهربة الطرق و المسالك القروية بها و فك العزلة عن الدواوير الهامشية و ضمان أمن و سلامة تنقل المواطنين.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.