اليوم mercredi 27 janvier 2021 - 1:15
أخبار اليوم
تداريب الفئات الصغرى لمدرسة فريق نهضة بركان لكرة السلة      عامل إقليم تاوريرت يحث على ضرورة العمل من أجل انجاز كافة المشاريع التنموية المهيكلة بإقليم تاوريرت      وزارة الداخلية تستنفر اجهزتها بمختلف المدن بسبب أعوان السلطة المفصولين      الإستخبرات المغربية تحبط مخططا ارهابيا وسط نيويورك      رسميا الفيفا تصادق على  ترشح فوزي لقجع لعضوية مجلس الفيفا لكرة القدم.      جهة الشرق تستقبل الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا      فرنسا تصدر قرارا بلم شمل الأسر والأزواج والأجانب غير الأوروبيين من بينهم المغاربة.      وزارة التربية الوطنية توقف بث الدروس المصورة الموجهة إلى جميع المستويات الدراسية      كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا يحذر من نشر كورونا من شخص ملقّح إلى شخص عادي      الوزارة تعلن عن قائمة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة     
أخر تحديث : samedi 3 juin 2017 - 3:53

الأميرة لالة سلمى تشرف على وضع حجر الأساس لبناء المركز الجهوي للانكولوجيا بوجدة

Www.sabahachark.com

أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان،اليوم الخميس 18 ماي بمدينة وجدة، على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي للأنكولوجيا.
ويروم المركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة ، الذي سيتم دمجه بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بالمدينة، توفير التكفل المتخصص للمرضى المصابين بالسرطان على مستوى جهة الشرق، حيث بوسعه استقبال أزيد من 2000 مريض جديد في السنة.
ويتألف المركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة بالخصوص ، فضلا عن الإدارة والمصالح العامة، من قسم للعلاج بالأشعة، وقسم الأنكولوجيا الطبية ، وسرطان الأطفال ، وسرطان الدم لدى الكبار ، وقسم للجراحة ، والمستشفى النهاري للأطفال والكبار ، ووحدة للإستشارة الطبية الخارجية ، وقسم للفحص بالأشعة .
وتقدر كلفة انجاز هذا المركز ب 130 مليون درهم ، فيما تقدر كلفة تجهيزه ب 70 مليون درهم .
ويتوقع أن تبلغ مدة إنجاز هذه البنية، التي ستقام على مساحة 13 ألف متر مربع، حوالي 30 شهرا .
ويندرج بناء المركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة في إطار المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان.
وهكذا ستتوفر جهة الشرق على مركز جهوي للأنكولوجيا مرجعي يستجيب للمعايير الدولية، وذلك من أجل التكفل بساكنة الجهة ،في مجال الوقاية ومعالجة السرطان .
وسيتم انجاز هذا المشروع في إطار شراكة بين مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، ووزارة الصحة، وولاية جهة الشرق، ووكالة الإنعاش والتنمية الإقتصادية والإجتماعية لعمالة وأقاليم الجهة الشرقية ، ومجلس جهة الشرق.
وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، قد استعرضت لدى وصولها، تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها، السادة مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي، والحسين الوردي وزير الصحة، ومحمد مهيدية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، وعبد النبي بعيوي رئيس مجلس الجهة، ومحمد امباركي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الإقتصادية والإجتماعية لعمالة وأقاليم جهة الشرق.
كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، السادة هشام الصغير رئيس مجلس عمالة وجدة – أنجاد، وعمر حجيرة رئيس الجماعة الحضرية لوجدة، ومحمد بنقدور رئيس جامعة محمد الأول، وعبد الكريم الداودي مدير المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة ، وعبد المالك كوالا المدير الجهوي للصحة، ومحمد عزوزي عميد كلية الطب والصيدلة، ورشيد البقالي المدير العام لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، وعدد من أعضاء المؤسسة.
و.م.ع

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.