اليوم mardi 1 décembre 2020 - 3:25
أخر تحديث : samedi 6 mai 2017 - 12:02

البنك الدولي يدق ناقوس الخطر و يعلن عن 8.5 مليون مغربي لا يستطيعون الولوج إلى العلاج

www.sabahachark.com

حذر تقرير حديث للبنك الدولي حكومة سعد الدين العثماني من اختلالات نظام الصحة بالمغرب،إذ كشف البنك الدولي أن حوالي 805 مليون شخص أي ما يمثل ربع المغاربة عاجزين عن الولوج للعلاج،فيما يستفيد كل 10 آلاف مواطن من خدمات 6 أطباء فقط، بينما يتضاعف هذا العدد في دول مجاورة كتونس والجزائر ليتجاوز 12 طبيبا، و 37 طبيبا بإسبانيا.
و من جهتة كشف التقرير ذاته، اختلالات أنظمة التأمين الصحي في المملكة، حيث أن 60 في المائة من السكان يستفيدون من تمويلات للخدمات العلاجية، ضمن نظامي التأمين الإجباري الأساسي عن المرض “أمو” والمساعدة الطبية “راميد”، بسبب تنامي أنشطة القطاع غير المهيكل وضعف ولوج العاملين في القطاع الفلاحي إلى خدمات التأمينات الاجتماعية، وكذا محدودية تغطية العمال المستقلين.
كما رصد التقرير، تفاقم الخصاص في ولوج فضاءات الاستشفاء، بمعدل سرير واحد فقط لكل 10 آلاف نسمة، وهو رقم أقل من متوسط في نظام تقييم الخدمات الصحية الدولي، الذي يشدد كمعدل دولي على توفير حوالي 4.4 سريرا لكل 10 آلاف نسمة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.