اليوم lundi 14 juin 2021 - 1:50
أخبار اليوم
نزار بركة يحل ببركان لتقديم حكيم بنعبد الله مرشحا لحزب الاستقلال في الانتخابات التشريعية المقبلة      الملك محمد السادس يأمر بتسهيل عودة افراد الجالية الى المغرب بأثمنة مناسبة      محمد الدخيسي: استجلاء أزيد من 3 ملايين و900 ألف من قضايا الإجرام العام ما بين يناير 2015 وأبريل 2021      أكاديمية الشرق تؤكد أن امتحانات البكالوريا مرت في ظروف جيدة      خلال 24 ساعة تسجيل 455 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا      بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من عواقب التراخي أمام جائحة “كورونا”      على ضوء معلومات دقيقة إحباط عملية لتهريب طنين و490 كيلوغرام من مخدر الشيرا      في اجتماعه لرسم خارطة طريق المنخرطين، “برلمان نهضة بركان”يدعو المسؤولين لفتح أبواب الملاعب للجماهير      الناظور..نقل 60 عاملة إلى المستعجلات بسبب تسرب مادة كيماوية      فاتح شهر ذي القعدة لعام 1442 هجرية هو يوم السبت 12 يونيو 2021م     
أخر تحديث : mardi 5 septembre 2017 - 11:49

ندوة بالسعيدية “التدبير اللامتمركز للاستثمار” دفع بعجلة الدينامية الاقتصادية بجهة الشرقية

Www.sabahachark.com

احتضنت مدينة السعيدية (إقليم بركان) ، لقاء خصص للتداول بشأن الإجراءات الكفيلة بالدفع بعجلة التنمية الاقتصادية وإنعاش الإستثمارات والتشغيل بجهة الشرق . وأتاح هذا اللقاء ، المنظم من طرف ولاية جهة الشرق بشراكة مع المجلس الجهوي، الفرصة لمختلف الفاعلين لتبادل الآراء والتفكير معا في سبل تطوير مختلف القطاعات الواعدة على المستوى الجهوي، فضلا عن تقديم الإجراءات التحفيزية لفائدة المستثمرين.
وقال والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي ، في كلمة بالمناسبة ، إن الجهة تعيش “ظروفا استثنائية تتطلب من الجميع بذل مجهود إسثنائي ، فالأمر لم يعد يحتمل مزيدا من التأخير أو التأجيل، بل بحاجة إلى إجراءات وقرارات وتدخلات فورية، ومواكبة خاصة ” . و تابع السيد الجامعي أن ما جاء في خطاب العرش لهذه السنة “يضع الجميع أمام مسؤولياته، ويفرض علينا مضاعفة الجهود لتصحيح الاختلالات الموجودة ، خصوصا في الشق المتعلق بالاستثمار”، مسجلا أن “عدم إنجاز مشروع استثماري، فيه ضياع لفرص الشغل ولمجهود تنموي محلي ووطني ” .
في السياق ذاته، قال والي جهة الشرق ، في تصريح، إن الأمر لا يتعلق ” بأول لقاء ، بل بأول حدث، على اعتبار أنه سبق أن تم عقد العديد من اللقاءات مع ممثلي الإتحاد العام لمقاولات المغرب والقوى الحية بالجهة “.
وقال السيد الجامعي إن الهدف الأساسي يكمن في إرساء الثقة خاصة في ما يتعلق بالقطاع الصناعي ، معربا عن أسفه ل “التدفق المتواضع” للإستثمارات رغم جودة المناطق الصناعية بالجهة .
من جهته دافع رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي عن معاملة خاصة لجهة تعيش وضعا خاصا في مجال خلق الإستثمارات ومناصب الشغل ، مبرزا أهمية الإجراءات التي اتخذها المجلس لجذب الإستثمارات ومحاربة البطالة في صفوف الشباب. وتحدث السيد بعيوي في هذا الصدد ،بالخصوص، عن إحداث وحدة لتثمين المنتوجات المحلية، وتخصيص أزيد من 50 مليون درهم لدعم المقاولات ، فضلا عن مبادرات أخرى لتشجيع الجمعيات بالمناطق الحدودية .
أما رئيس فرع الإتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الشرق نور الدين بشيري ، فأبرز أهمية المبادرة الملكية لسنة 2003 التي مكنت من تدارك الخصاص الذي كانت تعاني منه الجهة ، مشيرا إلى أن مشاريع كبرى أنجزت بفعل انخراط كافة المتدخلين خاصة الدولة والفاعلين الوطنيين والجهويين . وتابع أن سلسلة من إجراءات تسهيل الإستثمار اتخذت ، وهو ما تجسد في ارتفاع عدد المشاريع التي تمت المصادقة عليها .
ودعا المدير العام لوكالة تنمية جهة الشرق محمد امباركي، من جانبه، مختلف الفاعلين إلى الإنصات للمستثمرين ، مقترحا إجراء تحقيق سنوي في هذا الصدد وتقديم نتائجه خلال اللقاءات المقبلة حول الإستثمار بالجهة . من جهتهما استعرض المدير العام للضرائب، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات إجراءات المواكبة التي يمكن من خلالها للمؤسستين مرافقة أصحاب القرار والفاعلين الإقتصاديين في جهودهم للنهوض بالإستثمار .
وتم تنظيم هذا اللقاء بشراكة مع المركز الجهوي للإستثمار ، ووكالة تنمية أقاليم جهة الشرق، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، وﺍﻹﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ -فرع جهة الشرق، والمجلس الجهوي للسياحة ، وشركة ميدزد .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.