اليوم dimanche 29 novembre 2020 - 1:24
أخبار اليوم
خيانة الأمانة وتزوير صفائح السيارات تقود شخص من ذوي السوابق القضائية الى التوقيف      العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض     
أخر تحديث : vendredi 10 mai 2019 - 2:26

لأول مرة في تاريخ عمال الإقليم جريدة صباح الشرق تنفرد بحوار مع عبد الحق الحوضي عامل إقليم بركان

صباح الشرق

www.sabahachark.com

لأول مرة في تاريخ العمال الخمسة الذين تعاقبوا على عمالة إقليم بركان، يفتح عامل قلبه و بابه لمنبر إعلامي، في حوار دام لزهاء ثلاث ساعات، تعبنا وأتعبنا من خلالها عبد الحق الحوضي، حول إقليم بركان ” الواقع والآفاق “، و إذ نعتز ونفتخر بهذا الاستقبال الذي حضينا به و بهذه الخطوة التي كنا إليها سباقين من غيرنا فهي استجابة لقرائنا الأعزاء الذين ألحوا على هذه البادرة ليتعرفوا و يعرفوا ما يدور في مخيلة و مفكرة عامل الإقليم .
و عملا منا بمبدأ الاستماع للطرف و الطرف الآخر، و إعطاء كل ذي حق حقه، كما فعلنا ذلك مع مجلس بركان و سيدي سليمان شراعة حيث استمعنا و قدمنا انجازاتهما و مشاريعهما و لم نغفل رأي المعارضة  وكذا أصداء الشارع البركاني، و إذ نسير في نفس الاتجاه , حاورنا عامل إقليم بركان عبد الحق الحوضي في حوار جامع شامل ضم 35 سؤالا في جلسة مطولة، وأخذنا عينات من آراء الشارع البركاني حول العامل و نظرتهم للرجل بعد مرور سنة تقريبا على حلوله ببركان.
دورنا أديناه، والطبق الدسم قدمناه، و للقارئ البركاني واسع النظر، فإليكم هذا الحوار الشيق :

GOuverneur2

بطـــــــاقة تعريفيـــــــــة
السيد عبد الحق الحوضي من مواليد 13 يوليوز 1964 بفاس، حاصل على دبلوم المدرسة المحمدية للمهندسين سنة 1988، و على دبلوم المعهد العالي للتدبير سنة 1966، و كذا على شهادة ” الماستر” من المدرسة الوطنية للقناطروالطرق.
بدأ السيد عبد الحق الحوضي مساره المهني كمديرللدراسات بوزارة الأشغال العمومية في فاتح يناير 1986، قبل أن يلتحق بالمجلس الوطني للشباب والمستقبل كمكلف بمهمة ابتداء من فاتح يناير 1998، و شغل ابتداء من فاتح يناير 2000 منصب مدير الإستراتيجية والبرمجة والتعاون بوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي, وفي 25 يوليوز 2003، عين مديرا للتخطيط والتجهيز بوزارة الداخلية ، عين السيد عبد الحق الحوضي عاملا مكلفا بالكتابة العامة لولاية الرباط في فاتح شتنبر 2005، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن تم تعينه عاملا على عمالة الصخيرات ” تمارة ” ثم عاملا على إقليم بركان في 11 ماي 2012 .
السيد عبد الحق الحوضي متزوج وأب لثلاثة أطفال .
* صباح الشرق : منذ دخولكم عبر بوابة عمالة إقليم بركان، بدأتم في تحريك مجموعة من المشاريع التي كانت حبيسة رفوف العمالة منذ سنوات خلت. فهل كانت تلك المبادرة ضربة بداية، أم أنّكم عازمون على المضي في نفس المسار؟
– عامل إقليم بركان: سؤال مهم، أشكرك عليه، صراحة منذ قدومي إلى بركان أجرينا حوارات مع جميع المنتخبين، المجتمع المدني و كذا القطاعات المعنية، ووضعنا رؤية شاملة حول كل الجماعات، بغية المضي قدما نحو إنجاز مشاريع مهمة بالإقليم، منها ما انطلق، وأخرى تبحث عن التمويل، وستكون تدشينات في الأسابيع المقبلة على صعيد الإقليم، المسار بدأ و سيستمر إن شاء الله.
* صباح الشرق : استبشر البركانيون خيرا بقدومكم، وأنّ أول إنجاز سيدونه التاريخ باسمكم، هومشكل البائعين الجائلين، قبل أن يلاحظ تجاذب وأخذ ورد. فلماذا تراجعتم عن الاستمرار على نفس النسق؟
– عامل إقليم بركان : مشكل البائعين المتجولين لا يشرف المدينة، أناس يحتلون ملكا عموميا، ونحن عمدنا إلى إزالتهم , وفي كل مرة يعاودون الرجوع، و لا يعقل أن تحارب السلطة لوحدها، لأن الأمر يتطلب تعبئة من طرف الجميع، من مجلس بلدي، منتخبين، مجتمع مدني…. و قد اقترحت في وقت سابق على رئيس المجلس البلدي أنّ نجد لهم مكانا بديلا، حتى يتم حل المشكل بصفة نهائية، لأنّه يؤرق ساكنة بركان و يعرقل حركة السير بداخلها.
* صباح الشرق : لو سألناك عن حصيلة إنجازاتك بعد مضي سنة على حلولك ببركان. فبماذا ستجيبنا سيدي ؟
– عامل إقليم بركان : سؤال بجواب طويل، تريدونني أن أقول عن نفسي ما أنجزته؟ ( يبتسم العامل ) ثم يكمل كلامه، هناك أمرين اثنين أولهما أن هناك مجموعة من المشاريع التي كانت متوقفة وأعطيناها متنفسا آخر, وحاولنا ضخ دماء جديدة فيها , وثانيهما من تحدياتي بقدومي كعامل على إقليم بركان هو وضع رؤية للإقليم , ولابد أن أوضح أكثر , لأنّ هذا السؤال مهم للغاية، فوضع رؤية , والقيام بدراسة المشروع و العمل عليه و بعد مرور أربع سنوات نتخذ القرار، و قد اتخذت هذا الملف و عملت على عدم تأخيره، انطلقنا في يونيو و انتهينا شهر أكتوبر أي فقط 5 أشهر في اجتماعات مع جميع الجماعات المحلية و مكاتبها المسيرة….. اشتغلنا والآن نملك رؤية واضحة و هذا مكسب للإقليم، و كل جماعة لدينا مخطط عنها و بمشاريعها : مراحل الإعداد، برامج العمل…. ( ينهض العامل من كرسيه في هذه الأثناء ويحضر كتابا عن الدراسات المنجزة حول الجماعات المشكلة للإقليم، ما يبين بجلاء أنه ينظم أموره و ملم بكل القضايا ) و هذا مشروع لو بقينا فيه سنتين أو ثلاث فلن ينجز, ونحن أنجزناه و هذا افتخار لإقليم بركان، هناك مشاريع أنجزناها وأخرى تنتظر التمويل. 16 جماعة نعرف حاجياتها و بادرنا إلى خلق والعمل على إنجاز مشاريع فيها .
ثانيا عن المشاريع، فالحمد لله مشروع القطب الفلاحي و الذي يوجد بجماعة مداغ هو في طور نهايته , أي بعد أسبوعين أو ثلاثة ستنتهي الأشغال به و هذا مكسب مهم، و قد عملنا عليه طيلة الموسم، و شخصيا كنت أقف على سير الأشغال وأتنقل إلى عين المكان وأعقد هناك اجتماعات، و هنا لا تفوتني الفرصة لأشكر وزير الداخلية، كما أنّ أول مشروع لسوق الجملة للخضر والفواكه سيكون ببركان، وإن شاء الله سترون في الأسابيع القليلة المقبلة توقيع اتفاقيات مع الوزارات المعنية…. بتكلفة تقدر بحوالي 200 مليون درهم، و هذا أمر ليس بالأمر الهين . هناك أيضا مشروع الصناعة التقليدية و الذي سيبدأ بعد أسبوعين أو ثلاثة، السعيدية هي الأخرى استطعنا أن نحل مشكل التطهير السائل و هو معقد و يتطلب تقنيات سواء في المدينة أو الساحل .المحطة السعيدية بدورها أيضا، و فاقت 400 مليون درهم، و اشتغلنا لمدة سنة حتى أيام العطل و نهاية الأسبوع دون توقف.
و ما لايعرفه الناس، أن السعيدية تعدت بها الدراسات 10، بينت بجلاء ما يجب القيام به من أجل الرقي بها، و الحمد لله فالمستشفى المحلي سيكون منتهي الأشغال بعد أسبوعين و يحق لسكان الإقليم الاعتزاز به، وأيضا الشطر الأول من السوق أنجزناه و عما قريب سيشهد توزيع المفاتيح، و الشطر الثاني في شتنبر أو أكتوبر نتمنى أن يخرج لحيز الوجود، لأن السوق المتواجد بالسعيدية يشكل نقطة سوداء تشوه صورة و جمالية مدينة يأتيها الزوار من كل صوب و حدب، ونحن نعمل على ترحيلهم و البحث عن مكان آخر لهم ووضع متنفس بتلك البقعة الأرضية، و ستعرف المدينة انطلاقة مجموعة من المشاريع المهمة و المهيكلة و يكون لها إشعاع على المستوى العالمي، و هو ما جعلنا نحرص على وضع فندق مفتوح طيلة السنة، حيث أن الفكرة السائدة في أذهان البعض أنّ السعيدية لا تصلح في البرد و هذا خطأ، و قد لاحظتم هذه السنة أن المقاهي ظلت مفتوحة ، والنظافة متوفرة، و حتى في نهاية الأسبوع تشهد المدينة رواجا لم تعهده من ذي قبل، وسترون أن الانجازات المنجزة و الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد نصره الله لهذا المشروع سيعطي دفعة قوية للمدينة، وسيدفع الناس للاستقرار والسكن بها، و لتشجيع السياحة الداخلية و تسويق هذا المنتوج السياحي مع وزارة السياحة إن على المستوى الوطني أو الخارجي ( إذن سأسكت حتى لا أكثر من ذكر مشاريع أخرى يقول عامل الإقليم).

GOuverneur4

صباح الشرق : في إطارتحديث المدينة لتواكب المشاريع المنجزة عبر مختلف ربوع المملكة، ” سوق بايو ” من النقاط السوداء التي لم يشملها التأهيل . فلماذا يا ترى؟ و في حالة ترحيلهم هل هناك من بديل؟ و ماهي المشاريع المزمع إقامتها على تلك البقعة ؟
–  عامل إقليم بركان : المحلات التي بنيت في السوق منذ مدة و هي مغلقة و قد تحدثت مع رئيس المجلس البلدي منذ أسبوعين و طلبت منه إمكانية فتح تلك المحلات ( إشارة إلى المحلات المتواجدة بالقرب من جوطية باكورة ) لنقل أصحابها إلى هناك، لأنه لا يعقل أن ينجز مشروع دون أن يستفاد منه، و في سوق الجملة الذي سيرى النور قريبا كما قلت ذلك سالفا الأمور مقننة , بدون أوساخ و ا فوضى و بركان أول من سيستفيد منه، و نبحث جادين عن إيجاد حلول للأسواق الأخرى و بقع مناسبة خاصة في ظل الاكراهات التي تعرفها المدينة والمرتبطة بالعقار.
بركان تحتاج إلى سوق مركزي خاص بها، على غرار تلك المتواجدة بمختلف مدن المملكة، و نحن نجتهد في هذا الباب .
* صباح الشرق : تعاني المدينة من افتقارها لموقف خاص بالسيارات و سيارات الأجرة بصنفيها الكبيرة و الصغيرة، مما يعرقل حركة السير ويخلف فوضى عارمة، تصور غائب عن ذهني، فهل أجد له مكانا في مخيلة عامل الإقليم؟
– عامل إقليم بركان : شخصيا أجريت معهم عدة لقاءات، فمشكل النقل معقد و يجب طرحه على الوجه الأكمل، نظرا لغياب دراسة معمقة تواكب هذه العملية، وقد اقترحت في وقت سابق على المجلس البلدي في ثلاث رسالات موجهة إليه لتدارس المشكل المتعلق بالمحطة الطرقية في دورة أبريل، لأنّه من غير المعقول أن تكون مدينة كبركان تفتقر لمحطة . و المشكل الذي تمّ الوقوع فيه أنّ تصاميم التهيئة السابقة لم تراع هذا الجانب، وأيضا المرافق العمومية غير موجودة , وهذا هو دور خطة النقل الحضري بحيث تحدد
توقيت الوقوف، كيف تقف و تنتقل … ؟ و هنا أقصد الكل الطاكسيات الصغيرة و الكبيرة و حتى الحافلات .
ما يهمني أنا هو المواطن، عندما يخرج من عمله أو التلميذ من مدرسته يجد وسائل النقل متوفرة حسب اختياراته، فمثلا شخص يريد الذهاب من لعثامنة أو مكان آخر إلى المستشفى فيجب أن أوفر له كل السبل، هذا من صلب اهتماماتي و انشغالاتي، السعيدية لوحدها تحتاج لتدبير في النقل، ونسعى إلى خلق ممرات خاصة بأصحاب الدراجات.
إذن فالنقل مرتبط بجميع القطاعات: التعليم، الصحة….. لذا لا نكل و لا نمل في حل المشاكل المتعلقة به و لكن أؤكد دائما على تضافر جهود الجميع .
* صباح الشرق : محطة طرقية في الشارع، تسيء إلى المدينة و تشوه صورتها. لماذا لم يتم لحد الآن تحويلها إلى المحطة الجديدة ؟
– عامل إقليم بركان : للأسف، فالمحطة الجديدة لا تستجيب للمعاير التقنية ,وقد اقترحت عليهم استغلالها، فرفضوا بداعي أنّهم يربحون في أماكنهم الحالية ربحا أوفر وهذا خطأ طبعا. أريد دراسة معمقة على النقل لنحسن من المردودية وهذا أمر لا يمكن إنجازه في شهر أو شهرين بل يتطلب وقتا أطول من ذلك.
أطلب دائما من المجالس أن تضع النقل من صلب اهتماماتها وأن يكون هناك نقاش حاد حول هذا الموضوع، لأنّه كما أسلفت ذكر ذلك سابقا له ارتباط وثيق بجميع القطاعات.

GOuverneur3

* صباح الشرق : أموال طائلة صرفت على الحديقة المتواجدة بالقرب من القنطرة, الرابطة بين بركان و جماعة سيدي سليمان شراعة، لتصبح مرتعا و مكانا آمنا للمتشردين. لماذا برأيكم فشل هذا المتنفس الأخضر؟ و لماذا لا يحضى بثقة البركانيين في الذهاب إليه و الترويح عن أنفسهم وأطفالهم؟
– عامل إقليم بركان : صراحة الحديقة أنجزت دون توفرها على شروط عديدة، الآن يجب معالجتها، و البحث عن بدائل لتزيين ذلك المكان مثل خلق أنشطة رياضية  ليقصدها الناس للمشي و العمل على وضع باحات للاستراحة، و مادمتم قد تحدثتم عن الأماكن الترفيهية، فالمدينة تفتقر للمساحات الخضراء وهذا مشكل راجع لتصميم التهيئة , فالحدائق تخلق متنفسا لدى الساكنة و تروح عنهم، أمر تم إهماله، لأننا نهتم دائما ببناء الفيلات و العمارات، فهذه أمور يجب أن تكون محط انشغالات كل الجماعات لنتدارك ما فات و نحسن من جمالية مدينتنا.
* صباح الشرق: يتساءل الشارع البركاني عن الهواء الطلق المتواجد بالقرب من الساحة الكبرى و الذي لم يشهد أي نشاط ثقافي و لا مسرحي . فما جدوى إقامته وهو الذي دخل في عطالة وإجازة مطولة ؟
– عامل إقليم بركان: أنا أريد أن أخلق ساحة مهمة، تحدثت مع رئيس المجلس البلدي، و مادمتم قد طرحتم علي السؤال المتعلق بالساحات الخضراء من قبل، فالساحة الفارغة و المتواجدة بالقرب من مركز الصناعة التقليدية، بإمكاننا وضع مكان فيها مخصص للأنشطة و يشكل أيضا متنفسا لسكان المدينة .
كما أننا عمدنا إلى فتح مجموعة من الطرق بالقرب من المكان المذكور، و الساحات العمومية يعمد أصحاب المقاهي إلى استغلالها و كأنه ملك خاص بهم، الآن نبحث مع المجلس لتسوية الشارع أولا و ما يغيب عن أذهان الناس , أن خروج أي سيارة و انحرافها لا قدر الله فأول معني بالخطر هو المواطن الجالس بالقرب من الرصيف يحتسي قهوته…. و إذا طلبت منهم احترام الرصيف وترك الممر للراجلين فسيردون بأنك تحارب التنمية و الاستثمار. نحن نعمل للصالح العام و تسوية الأمر، وإذا تم تمريرهذه النقطة في دورة من دورات المجلس , فنحن مستعدون للتدخل في أي وقت وحين .
* صباح الشرق : تمشي الأشغال بالملعب البلدي ببركان، مشي السلحفاة. فهل تدخلتم في هذا الباب لتسريع وثيرتها ؟
– عامل إقليم بركان : السلحفاة لا ( يضحك العامل من الوصف )، قدومي إلى بركان جاء على بعد دورتين من نهاية البطولة ( القسم الثاني الذي كان يمارس فيه الفريق آنذاك ) الحمد لله ففريق النهضة البركانية تمكن من الصعود لدوري المحترفين بعد 25 سنة من الغياب ، لم نكن نتوفرعلى أي شيء , بنيات تحتية لا تستجيب لدفتر التحملات، إكراهات مالية ،…… بركان معروفة بأبطالها وتاريخها الرياضي في مختلف الأصناف الرياضية .
50 سنة لم نفعل شيئا، وسأقول لك ماذا فعلنا ؟ أولا جلبنا الأموال في وقت قياسي والداخلية ووزارة الشباب و الرياضة نشكرهما على دعمها. بدأنا شهر يونيو، وحققنا كل هذا في ظرف قياسي، و ثانيا قمنا باستقبال طلبات العروض، بعد إعطاء المشروع، وانطلقت الأشغال، الجمهور البركاني يطالب بانتهاء الأشغال في أسرع وقت ممكن حتى يتمكن الفريق من إجراء مبارياته على أرضية ملعبه، المشروع في حد ذاته يتطلب عامين أو أكثر نظرا للتغييرالشامل الذي عرفه ، سنبذل قصارى جهدنا للزيادة من وثيرة الأشغال كل ما فعلناه أمر ليس بالسهل . فكرتي إكمال منظور الرياضة، و قد خلقنا مدرسة هي الثانية بالمغرب وهي مستقبل المدينة لإعطاء أبطال الغد و تفريخ نجوم بركان، لأن هذا المدينة بماضيها الرياضي لا يعقل أن تجلب اللاعبين ولا تعتمد على أبنائها، فالمدرسة ستعود بالنفع على مدينة بركان .
* صباح الشرق: ماذا عن المسبح المغطى؟ وأنا أقول ماذا عن دار الثقافة ؟ أما أنا فأتساءل عن الطريق المدارية ؟ ( الزملاء يطرحون أسئلتهم تباعا ).
– عامل إقليم بركان: المسبح المغطى سيعرض في الأسابيع القليلة القادمة، و إذا عرضناه شهر ماي أو يونيو، فبعد سنة ستكون الأشغال به منتهية . دار الثقافة تتطلب وقتا أطول من سابقها، عامين تقريبا، نحن سنحاول القيام بذلك في أقل من ذلك، لكن في الحقيقة مشروع يحتاج لسنتين.
القطب الفلاحي بعد أسبوعين سيكون جاهزا.
* صباح الشرق : كيف ترون حال الصحة بإقليم بركان؟
– عامل إقليم بركان : الصحة موضوع مهم، مستشفى الدراق لا يستجيب للكثافة السكانية التي باتت عليها المدينة، المستشفى المحلي بالسعيدية سيكون جاهزا بعد أسبوعين، و قد تحدثنا مع وزير الصحة لإنشاء مستشفى آخر بأحفير فهو مستعد، في أحفير المشكل مرتبط بالعقار هكتارهو المتوفر , لكنه يتطلب هكتارين أو ثلاث، نحن نتباحث معه إمكانية وضعه بطبقات، إذا لم يكن بأحفير ففي أغبال، ليست لدينا اتفاقية رسمية لحد الآن .
نريد تحسين الصحة أيضا بالعالم القروي، لابد من إنجاز مراكز للتخفيف على المواطنين وتمكين الحوامل من متابعة طبية، وأنا دائما أقول لمندوب الصحة بالإقليم أن نقوم بدورية لهن مرتين أو ثلاث في الأسبوع ، التكاليف باهضة و المتابعة تتطلب مصاريف.
علينا أن ننمي الصحة بالإقليم، و نحسن من أداء الدراق، الأطباء أدوا القسم و يعملون في الشروط المتاحة.
لا يعقل أن تكون الصحة موجودة، و يتكبد المواطن عناء التنقل إلى الرباط، نعمل قدر المستطاع و لو بتخفيف حدة التنقل و لو إلى وجدة ب60 كلم عوض قطع 700 كلم أو أكثر. وهذا ما قلت لك سابقا، الصحة، التعليم….. ونسعى إلى تحسين جودة المدينة. فإذا كانت تتلقى تعليما جيدا، و تتمتع بعلاج مناسب، و لديك أنشطة داخل المدينة, فلماذا ستبحث عن تغييرها، وهذه من أولويات العمالة حاليا.
* صباح الشرق : هل مندوبية الصحة تزودكم بالمعلومات الصحية حول المواطن البركاني، و هل يتم الاطلاع عليها ؟ و إذا كان الجواب بنعم، فمن طرف أي خلية يتم ذلك ؟
– عامل إقليم بركان : الأمور المتعلقة بالصحة نحن نتابعها عن كثب، صحة المواطن البركاني تهمنا و لزاما علينا أن نتوفرعلى معطيات بهذا الخصوص، نمول مجموعة من المبادرات المتعلقة بالصحة مركز تصفية الكلي بأحفير ب 16 سريرا، من المرضى من يتكبد عناء التنقل إلى وجدة، المريض يتطلب التصفية مرتين أو ثلاث في الأسبوع، نحن ماضون في الطريق و نتتبع بدقة وعلى الجماعات المحلية و المجتمع المدني المساهمة في صحة المواطن، أيضا يجب الرقي بالمراكز الصحية المتواجدة بالأحياء لتقديم الإسعافات الأولية الضرورية دون التوجه إلى المستشفى إلا في الحالات الضرورية طبعا.
* صباح الشرق : ما موقع المستشفى المحلي بالسعيدية في ظل كنف أزمة الموارد البشرية ؟ ولماذا تم إحداثه بهذه المدينة مع العلم أنها أقل نسمة من أحفير التي تواصلت بها الاحتجاجات لسنوات مطالبة بإحداثه ؟
– عامل إقليم بركان: سبق وأجبت على هذا السؤال سابقا، ننتظر جواب وزير الصحة بخصوص إنشاء مستشفى بأحفير، لا نتوفر على جواب بعد، الأيام القادمة إن شاء الله كفيلة بتوفير رد شاف .
* صباح الشرق: على ذكر السعيدية دائما، احتلال الملك العمومي و الذي يتجه نحو خوصصة الشاطئ. فلماذا تلعب العمالة دور المتفرج ؟ ولماذا تعطي الولاية التراخيص وعمالة بركان لا، مع العلم أن السعيدية تابعة تقسيميا و ترابيا لعمالة بركان ؟
– عامل إقليم بركان: ( العامل يبتسم من عبارة العمالة تتفرج ) العمالة لا تتفرج المقاهي المتواجدة على الشاطئ كانت لهم رخص قديمة، اليوم تغير الوضع هناك دراسة تجرى مسبقا و سنقننها، كما أننا نبحث إمكانية إزالة بعضها، فهذا ملك خاص و لابد من التباحث كما سبق لي و قلت، لن أسبق الأحداث و أخبرك بما ستشهد مدينة السعيدية حتى يأتي الوقت المناسب لذلك، والسعيدية تابعة ترابيا لعمالة بركان، و تواكب مشاريع التنمية بالجوهرة الزرقاء .
* صباح الشرق: أين وصل ملف فيوليا ؟
– عامل إقليم بركان: فيوليا غادرت بركان، أخلوا بدفتر التحملات ، يدينون بأموال لمجموعة جماعات تريفة، أنا رفضت أن أدفع الأموال، الملف في المحكمة وننتظر قرارها، جئنا بشركة جديدة، خلفت فيوليا، و بعد شهرين ستكون المدينة في أحسن وجه..
( مدير الجريدة يتدخل ) ماذا لو حضر ساركوزي باعتباره محامي الشركة ؟
عامل إقليم بركان : مرحبا به ، نحن موافقون على ما ستقرره العدالة .

GOuverneur5

* صباح الشرق : هل أنتم راضون عن مجموعة الجماعات، لاسيما في التو ثر الحاصل داخل المكتب المسير و تلويح مجموعة من الأعضاء غير مامرة بالاستقالة ؟
– عامل إقليم بركان : مجموعة الجماعات أنا أقول لك، مكتبها المسير غير منسجم، الرئيس لديه صلاحية إلى غاية 2015، لا يمكن إعفاؤه من مهامه إلا إذا استقل جميع الأعضاء، و لو ذهبنا في هذا لطرح لتوقف كل شيء، ولأصبحت المدينة غارقة في الأزبال، لدي تحدي، ليس بإزالة الرئيس، وإنما بالتفكير في كيفية تحسين تسيير مجموعة الجماعات .
أعضاء المكتب المسير يراسلونني ملوحين بالاستقالة، إذا استقلوا كلهم فسنعيد النظر فيها، و إذا لم يفعلوا فسيبقى المجلس على حاله .
* صباح الشرق : ماذا عن صفقة أفيردا، و التي يراها البعض أنّ صفقتها خيالية ، خاصة فيما يتعلق بالقيمة التي فاقت الهامش المحدد في 25 بالمائة ؟
– عامل إقليم بركان : ( العامل يستفسر عن 25 بالمائة ) ( الزميل محمد بومعزة يتدخل لتفسير الأمر: الأموال التي تلقتها الشركة يراها البعض بالخيالية ) الحساب يتم عن طريق ” الطوناج “، الشركة قدمت طلبها و المحدد في 33 مليون درهم، يمكن أن ندفع أكثر كما أقل من ذلك. و هذا المعطى ( الطوناج ) يجب تقنينه بعد سنة على انطلاق الشركة ستكون لدينا معطيات كافية و دقيقة.
في الصيف مثلا هي مرحلة الذروة يصل إلى حده الأقصى، وقد اجتمعت معهم مطولا، و يجب تضافر جهود جميع المتدخلين من مجالس جماعية ومجتمع مدني .
الشركة تجمع الأزبال عبر شاحنتها و تمر في ساعات محددة، و هناك من يخرج الأزبال بعد مرورها بقليل وآخر بكثير، حتى تتراكم كومة من الأزبال حتى يخيل للناظر أن الشركة لا تقوم بعملها و لكن في الحقيقة هناك عمل ينجز ( وهذا للتبسيط فقط ) .
جلبت الأموال، و ساهمت مع الجماعات، و سيكون مشروعا نموذجيا، و يجب أن ينجح المشروع، كما أن التشجيع على عدم رمي الأزبال في الشارع تبقى مسؤولية الجميع، لا أقول أن المدينة ستصبح نظيفة مائة بالمائة، لكن يجب أن نتحسن ليس لدينا عذر، وأنا أعقد معهم كل شهر لقاءات، لنعرف الأمور التي تحسنا فيه والتي أخفقنا في التقدم فيها.
* صباح الشرق : ما دوركم أنتم كعمالة في تدبير ملف النقل الحضري فيما يخص دفتر التحملات وما يشوبها من تجاوزات: عدم توفر الشركة على مستودع، أسطول مهترئ…. ؟
– عامل إقليم بركان : معقول، يجب التفكير في تحسين وضعية الحافلات ، هي موجودة ولكن بصراحة لا تلبي جميع رغبات المواطنين، و نفكر في تغطية جميع الجماعات….
فوغال يجب عليه وضع مستودع، صاحب الشركة يقول بأنه قد راسل الجماعة والعمالة لتوفير مكان يكتريه خاص بالحافلات .
ما يهمني كما قلت ذلك سالفا هي الطريقة التي توصل المواطن مرتاحا و في أحسن الظروف، وله الاختيار في اقتناء الحافلات أو الطاكسيات الكبيرة أو الصغيرة، و قد اقترحت عليهم في وقت سابق أن يضعوا عدادا، لأنه يجب تقنين القطاع بالمدينة، و ليعرف كل مواطن الثمن الذي سيؤديه .

GOuverneur1

* صباح الشرق : أليست لكم من رؤية مستقبلية لتغيير التقطيع الجماعي؟
– عامل إقليم بركان : لن ننكر أن هناك إكراهات، التقطيع مر في سنة 2008، وليس كل سنة، و المنظور الخاص بالتقطيع الجماعي لا يأخذ معيارا واحدا بل أمورا متعددة : الاجتماعية، التربوية السياحية، الأمنية…. و مستقبلا إن شاء الله عندما يحين وقته آنذاك سنجد حلولا.
* صباح الشرق : أحدث صراعكم مع رئيس المجلس البلدي لأحفير ضجة واسعة. فهل لكم أن تقربونا من ذلك؟ و هل أثر ذلك بشكل أو بآخر على مالية المجلس المذكور؟
– عامل إقليم بركان: لا على الإطلاق، لم يكن لدي أي مشكل مع رئيس المجلس البلدي لأحفير، ولكي تفهموا المشكل جيدا، استقبلت المجلس المذكور و المجتمع المدني و فسرت لهم الأمر، لأنه تم تغليط الأمور عند الناس .
رئيس المجلس البلدي لأحفير، اتفق مع شركة أوزون وأعطى المشروع لكنه منخرط في مجموعة الجماعات , راسلني و رفضت المصادقة، ولا يمكن أن أبعث به لوزارة الداخلية ( الطلب )، إلا إذا انسحبت أحفير من المجموعة عن طريق تمريرها في دورة المجلس و المصادقة عليها، آنذاك باستطاعتي فعل ذلك و يصدر كتابيا أنها لم تعد تنتمي للمجموعة المذكورة.
السيد الرئيس قال بأنني أعارض ملفه، استدعيت المجلس و بحضوره شخصيا و المجتمع المدني و فسرت لهم الأمر كما شرحته لكم للتو، رفضت المعارضة وقالت بأنه لم يفسر لنا الأمرعلى هذا النحو. أنا ما طالبت منه أن يكون ذلك قانونيا، وإن كانت له الإمكانيات المالية فإني أبارك شريطة القيام بما قلت آنفا، و لن يستطيع في ظل ما تعانيه الجماعات من إكراهات.
أحفير سابقا كانت مدينة نظيفة وهو ما ترجع حاليا، وقد شهدت انطلاق عدة مشاريع في مختلف المجالات، و يجب العناية بهذه المدينة.
إذا كان رئيس المجلس البلدي لأحفير لديه مشكل معي، فأنا ليس لدي أي مشكل معه.
* صباح الشرق : بماذا تجيبون حول الشكاية المقدمة من طرف قائد قيادة ” تافوغالت ” لرئيس الحكومة ؟
– عامل إقليم بركان: ليس من حقه أن يكتب لرئيس الحكومة، هناك تسلسل إداري يجب احترامه، ينبغي أن تمر من عندي ثم إلى وزير الداخلية، أنا لدي مسؤول أعلى مني، و على كل واحد أن يحترم هذا التسلسل، المسائل جارية، و ستتخذ القرارات المناسبة و كل واحد يتحمل مسؤوليته.
* صباح الشرق : 16 جماعة بإقليم بركان: 8 كلها تعاني من العجز المالي و هي: فزوان، الركادة، أحفير، لعثامنة، أكليم، تافوغالت،زكزل، سيدي بوهرية. لماذا هذه الظاهرة؟  و هل هذا يدل على أن هناك خللا في التدبير المالي؟ وأنتم باعتباركم سلطة وصية كيف كانت ردة فعلكم؟
– عامل إقليم بركان : أنا قلت لك، يجب أن تكون هناك اجتهادات من طرف الجماعات، وعلى رؤسائها أن يتحركوا للرفع من مداخلهم، و لهم من الإمكانيات ما يساعدهم على ذلك , وأنا متيقن من ذلك . الكل منخرط في هذه العملية أنا أبحث عن التمويلات، وزارة الداخلية مشكورة على دعمها، هناك مشاريع نمولها مائة بالمائة وأخرى بنصفها وذلك حسب إمكانية كل جماعة.
* صباح الشرق : تم رفض الحساب الإداري بمجموعة من الجماعات. لماذا لم تتدخلوا بهذا الشأن؟ و لماذا تلتزمون الصمت بهذا الخصوص؟
– عامل إقليم بركان: لعثامنة مثلا بمجرد رفض حسابها الإداري، رفعنا تقريرا لمجلس الحسابات ليتدخلوا , نحن أيضا تدخلنا لاحتواء الوضع، لكن هناك إكراهات داخل المجلس، و نحن نحترم القانون.
* صباح الشرق : يروج أن الداخلية تتجه نحو عزل رئيس المجلس البلدي لأحفير، و رئيس لعثامنة، فما مدى صحة ذلك ؟
– عامل إقليم بركان : ليست لدي معلومات دقيقة ، المسطرة جارية وتأخذ منحاها , وما أقرته وزارة الداخلية فنحن سنتقبله .
* صباح الشرق: لماذا تم تحويل تصفية الكلي من أحفير لأغبال. وهل لذلك علاقة بصراعكم مع رئيس مجلسها ؟
– عامل إقليم بركان : لكي أفسر لكم، أنا من كنت وراء هذا المشروع، اتصلت بالسيد حباني وطلبت منه أن يشرف على أحفير، وافق على الفور، وأخبرته أننا سندفع 50 بالمائة من المشروع .عرضنا المشروع على المهندس، الذي قربنا من تكلفته بحوالي 1.5 مليون درهم، نحن نساهم ب 700 مليون سنتيم. وقعنا الاتفاقية، و كنت أتتبع المشروع بدقة، الشركات عروضها فاقت التقديرات الأولية التي أنجزناها سابقا حيث بلغت 1.8 مليون درهم، الثمن كان باهظا فرفضناه عندما أردنا إعطاء انطلاقة المشروع، تساءلت عن الرخص التي تبين لي فيما بعد أنها غير موجودة، فرفض رئيس المجلس المذكور الترخيص لنا.
لن أحرم المواطنين من هذا المشروع هذا ما فكرته به، آنذاك استقر في ذهني أغبال باعتبار أنها غير بعيدة عن أحفير، و الحمد لله أخذنا في تهيئ الإجراءات و نسير في الاتجاه الصحيح .
وفي أي وقت تكون الرخصة متوفرة فنحن على استعداد لوضعه بأحفير، لأنها مشاريع الدولة و يجب أن تكون مقننة فلا مكان للارتجالية .
أعرف أن الصحة تعاني من الموارد البشرية، و قد تحدثت مع السيد جباني بأن نضع 4 أشخاص يشرفون عليه، و نحن من سندفع الثمن لأننا نريد تدبيرا حسنا للمركز.
* صباح الشرق : لماذا لا تقومون بمراقبة المصالح الإدارية و الاستماع للموظفين والمواطنين على حد السواء، باعتباركم المسؤول الأول والأخيرعلى المدينة ؟ ولماذا لا تفكرونا بزيارات مفاجئة ؟
– عامل إقليم بركان: أنا أقوم بها، و الباب مفتوح، وما أريد أن أوجه لساكنة بركان، أن الناس فقدت الثقة في الإدارة ( العامل بطلب المسامحة على هذه لعبارة ). لا يمكنني أن استقبل جميع المواطنين، وأي واحد لديه مشكل يقصد العامل، هناك القائد و الباشا….  فما دامت الشكايات تصلهم فإنها تصلني . استقبل الجمعيات، ولا أعطي وعودا لأن كل كلمة نحاسب عليها، ونعمل ما في وسعنا. أطلب دائما أن يأتوني بالمشاريع وأنفذها، لا أحد فعل ذلك، بل أنا من أطلب منهم التحرك. الأمور المفاجئة أنا أقوم بها و لا يسمعها إلا رجال السلطة، وأتابعها عن قرب، بلدنا محتاج إلينا فلنضع اليد في اليد.
* صباح الشرق : ما هي الأصداء التي خلفها حفل الفلاحين الأول ببركان؟ و ما جدوى إقامته خاصة في ظل المعاناة التي يشهدها القطاع و الفلاح معا ؟
– عامل إقليم بركان : حفل الفلاحين ببركان، أردت أن أخرج شيئا لحيز الوجود، لأن مدينة فلاحية من طينة بركان تستحق ذلك ، وإعطاء إشعاع لها على المستوى الوطني بتسويق المنتوج المحلي وقد اتصلنا بجميع الجهات بالمملكة أمر ليس بالهين، والخارجي حيث استقدمنا أجانب من إسبانيا و فرنسا واندهشوا للفكرة وأعجبوا للوقت القياسي الذي استطعنا من خلاله فعل هذا الحفل، بثلاثة اجتماعات مطولة في اليوم.
الأصداء كانت إيجابية وهذا شرف للمدينة ( العامل ينهض من كرسيه لإحضار ملفات خاصة بحفل الفلاحين و مخطط يوضح بجلاء أن عامل الإقليم يحرص على تدقيق المعطيات ) ( طلبت الزميلة نجاة عكيف من العامل أن يطلعها عليها، فاستجاب ).
أيضا فبركان شهدت أنشطة ثقافية و رياضية، ” وجيل التحدي ” مكسب لنا جميعا، و مدينة أنجبت بطلا عالميا وأولمبيا كهشام الكروج يحق لها أن تفتخر، وقد طلبت منه أن يحضر لبركان للتصالح مع أبناء مدينته، و الحمد لله مرت الأجواء على ما يرام وتم نقل الماراطون على المباشر , وهذا بفضل اجتهادات الجميع .
* صباح الشرق : بلغنا من مصادرنا الخاصة ، أن العمالة أرغمت بعض الجماعات على المساهمة بمبالغ مالية لصالح جمعية التنشيط الثقافي . فلماذا تلزمونها بالمساهمة وهي غارقة حتى أخمص القدمين في عجزها ؟
– عامل إقليم بركان : نحن لم نلزم أحدا، والمساهمة على قدر الإمكان ، كل جماعة حسب إمكانياتها، فحتى الجهة ساهمت معنا…. لأن الأنشطة تتطلب انخراط الجميع . الحمد لله تمكنت من تغيير بعض الأمور ببركان، فحتى رؤساء الجماعات لم يكونوا يجتمعوا فيما بينهم، والآن تغير الأمر، يجب الالتفاف حول المدينة ، لإيجاد مشاريع مهيكلة .
* صباح الشرق : هل لكم رؤية حول حماية المدينة من الفيضانات لا قدر الله ؟
– عامل إقليم بركان : حماية المدينة من الفيضانات ، لدينا مشروع تقدمنا فيه بشكل جيد
الأول : تحدثنا مع الوزير ولا أريد الإفصاح أكثر و استباق الوقائع حتى تتم الاتفاقية ، والثانية، أننا نعمل على الأحياء الغير المهيكلة و الناقصة التجهيز، هي الأخرى خطونا فيها مراحل متقدمة، وهذاهو بركان الكبير.
* صباح الشرق: إن سألناك عن برنامج العامل خلال السنوات المقبلة  . فماذا سيكون جوابكم؟
– عامل إقليم بركان: البرامج المقبلة ، تتمثل في التوجه التنموي الذي بدأناه من 2012 حتى 2016 على مرحلتين : 2012 – 2014 و 2014 -2016 .
يجب أن نسير على نفس النهج، وكل جماعة فيها مشاريع، الساكنة لديها حاجيات ملحة و نعمل على تلبيتها إن شاء الله .
* صباح الشرق : هذا عن العامل ، المسؤول ، السلطة الوصية… فمن يكون عبد الحق الحوضي الشخص، الإنسان، الأب، الزوج…..
– عامل إقليم بركان : أنا مواطن مغربي وأخدم الوطن .

GOuverneur6

* صباح الشرق : و إن قلنا لك أننا كنا سعداء باستضافتك في هذا الحوار الشيق . فماذا سيكون ردكم؟
– عامل إقليم بركان : و أنا بدوري سعيد بهذه الاستضافة ، و بالأسئلة التي حاول قدرالإمكان الإجابة عنها، وإن شاء الله ستكون لقاءات، مشاريع ، وأمور أخرى لم نتطرق إليها، وسنحاول الحديث عنها مستقبلا , وشكرا جزيل .
   حاورته : صباح الشرق

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.