اليوم samedi 28 novembre 2020 - 8:57
أخبار اليوم
العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض      تسجيل 4979حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 312 حالة بالجهة الشرقية     
أخر تحديث : dimanche 21 juillet 2019 - 10:06

اختيار الفائز الذي سيمثل جهة الشرق في المسابقة الوطنية الخاصة بالمشاريع والأفكار

صباح الشرق

في إطار التحضير للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية التي ستنظم يومي 18 و19 شتنبر 2019، تحت شعار “تنمية الطفولة المبكرة.. التزام من أجل المستقبل”، احتضن مقر ولاية جهة الشرق، مساء يوم السبت 13 يوليوز 2019، حفل تتويج الفائزين بمسابقة الهاكاثون الأول لابتكار أفكار المشاريع في مجال التنمية البشرية. وقد حضر هذا الحفل الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد، ورئيس مجلس جهة الشرق ورئيس المجلس العلمي المحلي، وعاملي صاحب الجلالة على إقليمي فكيك والدريوش والكتاب العامين لباقي عمالات أقاليم الجهة، ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى رؤساء المصالح اللاممركزة للدولة وفعاليات جمعوية. وقد احتضنت ثانوية عمر بن عبد العزيز بمدينة وجدة، أشغال ورشات هاته المسابقة، التي نظمتها التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة الشرق خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 13 يوليوز 2019، مشاركة 77 مترشحة ومترشح، حيث تم تقسيمهم إلى 12 مجموعة بهدف تطوير أفكار المشاريع المتعلقة بمواضيع تهم صحة الأم والطفل والتغذية السليمة والتعليم الأولي والتحفيز المبكر والتربية الأسرية.
و أكد الوالي المنسق الوطني للتنمية البشرية في كلمته أن هاته التظاهرة التي تعد المحطة الثانية بعد ولاية جهة الدار البيضاء سطات، ترمي إلى معالجة إشكالية الطفولة المبكرة التي تعتبر أساس التنمية البشرية الحقيقية، حيث أفاد أن هناك دراسات تؤكد ان استثمار درهم واحد يحقق 13 درهم من المردودية.
وأضاف أن هناك إقبال كبير من طرف الشباب على المشاركة في هاته المسابقة، مذكرا بأنه سيتم اختيار 12 مشروعا من 12 جهة سيتبارون وطنيا يوم 18 شتنبر بمدينة الصخيرات.
ومن جهته، أكد والي جهة الشرق، في كلمة له بمناسبة إسدال الستار عن أشغال هاته المسابقة والإعلان عن الفائزين، أن هاته المسابقة تهدف إلى فسح المجال للشباب المتشبع بروح ريادة الأعمال الاجتماعية، لابتكار أفكار مشاريع، تتناول مختلف القضايا المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة. وأضاف بأن هاته التظاهرة، الذي امتدت على مدار يومين ونصف، شكل فرصة لإبراز مؤهلات أبناء جهة الشرق، وكذا التواصل وتبادل الأفكار واقتراح الحلول المبتكرة للإشكاليات المحلية والجهوية التي تخص الطفولة المبكرة.

كما نوه بالمناسبة بالمجهودات المبذولة للسيدات والسادة المسؤولين عن قطاع التربية بالجهة، والتي بفضلها احتلت جهة الشرق المرتبة الأولى للمرة الرابعة على التوالي في نسبة النجاح لنيل شهادة البكالوريا. وبعد عرض المشاركين في المسابقة لمشاريعهم أمام الحضور وأعضاء لجنة التحكيم والتداول فيها، تم الاعلان عن المشاريع الثلاثة الفائزة على مستوى الجهة.

وهكذا احتل مشروع “تتبع” المرتبة الأولى، فيما احتل الرتبة الثانية مشروع “طفلي”، أما الرتبة الثالثة فكانت من نصيب مشروع “PRE CARE”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.