اليوم jeudi 2 décembre 2021 - 4:21
أخبار اليوم
الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى 10 أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى      المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة برسم 2022      وجدة : ضبط اكثر من 5000 طائر حسون بالمنطقة الحدودية واطلاق سراحها بمحمية ملوية      الحقيقة الكاملة حول اقتناء 41 حافلة مستعملة من بلجيكا لتعزيز أسطول النقل الحضري ببركان على لسان المدير العام لشركة التنمية المحلية مرافق بركان      وجدة توقيف شخص من ذوي السوابق العدلية متلبس بحيازة وترويج مخدر الشيرا      بالصور.. طريق تافوغالت بركان مازالت مقطوعة بسبب الإنهيارات الصخرية إلى متى الحل ؟      محمد صديقي.. الموسم الفلاحي يسير على نحو جيد      “لارام” تبرمج رحلات استثنائية من المغرب إلى فرنسا      نشرة إنذارية..تساقط ثلوج وطقس بارد ورياح قوية ابتداء من الخميس المقبل بعدد من مناطق المملكة      “محمد المكي”، المنحدر من منطقة تنغير،يرسم صورة وردية جميلة جدا عن المغرب     
أخر تحديث : jeudi 30 avril 2020 - 4:38

الحجر الصحي يهدد المخابز بالإفلاس

عبرت الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات عن استغرابها من استثناء عمال القطاع المتوقفين عن العمل مؤقتا من الاستفادة من صندوق جائحة كورونا، وعدم  إدراجهم ضمن قائمة المستفيدين من التعويض الذي أقرته لجنة اليقظة الاقتصادية عن فقدان الشغل، بالرغم من أن إجراءات الحجر الصحي قضت بتقليص عدد العمال ووقف بعض الأنشطة، ما ساهم في انخفاض طلب المنتجات وتراجع عائدات القطاع.
ودعت الفيدرالية، في عدة بلاغات ورسائل موجهة إلى لجنة اليقظة الاقتصادية، تسهيل ولوج المخابز إلى الصيغ التمويلية المتاحة ضمن مبادرة “ضمان أوكسيجين”، والالتفاتة إلى قطاع المخابز التقليدية، الذي أصيب بشلل تام جراء تداعيات الجائحة، موضحة أن “مبيعات مادة الخبز تراجعت بنسبة 50 في المائة، بينما سلسلة إنتاج الحلويات توقفت بالكامل.
وذكر محمد القيري، الكاتب العام للفدرالية المغربية للمخابز ولحلويات أن استثناء عمال القطاع المتوقفين عن العمل من الاستفادة من دعم الصندوق يضع مهنيي القطاع في موقف محرج مع الشغيلة، وهذا سينعكس سلبا على استقرار المخابز، وسيثقل كاهل أربابها بمشاكل إضافية، معتبرا أن هذا الاستثناء هو “رسالة سلبية للمستثمرين في هذا القطاع رغم ما أبانوا عنه من تضحيات جسيمة لكي يبقوا أبواب محلاتهم مفتوحة في وجه المواطنين”.
وقال القيري لـ “الصباح”، إن “قطاع المخابز في الظروف العادية يعتبر قطاعا مفلسا حسب دراسة أجرتها الحكومة سابقا، نظرا لكون تكلفة الإنتاج تفوق ثمن البيع، إذ نجد جل المخابز تعمل على تغطية العجز بمبيعات الحلويات، التي شلت حاليا بصفة نهائية”.
وطمأنت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات عموم المواطنين، أنه بالرغم من هذه الإكراهات والصعوبات والقرارات الحكومية “المجحفة” في حق عمالها، فهي مستمرة في رفع التحدي جنبا إلى جنب مع باقي جنود هذا الوطن العزيز، حتى نرى بلدنا آمنا مستقرا.

المختار الرمشي

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.