اليوم dimanche 28 novembre 2021 - 5:24
أخر تحديث : dimanche 3 mai 2020 - 1:41

المحكمة الإبتدائية ببركان تعقد جلساتها الخاصة بالمعتقلين بتقنية إلكترونية بالصوت والصورة عن بعد

صباح الشرق

بادرت المحكمة الإبتدائية ببركان اليوم الخميس 30 أبريل 2020 إلى اعتماد « المحاكمة عن بعد » في الملفات الجنحية المتعلقة بالأشخاص الذين يوجدون في حالة اعتقال.

الخطوة، تندرج في إطار مساهمة السلطة القضائية في تنزيل التدابير الصحية المتخذة لمكافحة تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وسعيا إلى ضمان شروط الصحة والسلامة لكافة مكونات العدالة.

وأشرف رئيس المحكمة الابتدائية ببركان ووكيل الملك، بها على إعطاء الانطلاقة الفعلية لعملية « المحاكمة عن بعد » في بادرة استحسنها الرأي العام بصفة عامة وأسرة العدل بصفة خاصة.

وتعتمد الفكرة على أساس تقني متطور للتقاضي عن بعد، عبر اتصال حي، صوتا وصورة، بعدما تم تجهيز المحكمة الابتدائية والمؤسسة السجنية ’السجن المحلي ببركان’ بأجهزة متطورة لتفعيل الاتصال المرئي بين السجن وبين قاعات الجلسات.

وأكد رئيس المحكمة الابتدائية لبركان،الأستاذ رشيد عماري،ان نهج تقنية المحاكمة عن بعد تسعى إلى حماية الصحة العامة وصحة المعتقل بالاساس،وأنها تتميز بجميع الضمانات القانونية من أجل تحقيق المحاكمة العادلة،وتاتي في سياق الإجراءات المتخذة من طرف السلطة القضائية منذ ظهور وباء كوفيد 19,والتي جعلت من خلالها أولى اولوياتها حماية الصحة العامة ونهج سياسة حماءية للحفاظ على صحة المواطنين،مع احترام تام لمقتضيات الدستور المغربي الذي ينص على ضرورة إصدار الأحكام في اجال معقولة.

وأضاف المتحدث،ان هاته المحاكمة عن بعد يتم إشعار المتهم بها وموقفه منها،كما حرصت السلطة القضائية على تمكين المتهم من التخابر مع دفاعه وتم في هذا الاطار تكليف النيابة العامة بالتنسيق بين المؤسسة السجنية وهيئة الدفاع في هذا الاطار،على أن يكون ذلك 03 ايام قبل تاريخ جلسة المحاكمة.

أوسمة :