اليوم jeudi 2 décembre 2021 - 3:20
أخبار اليوم
الحكومة تقرر تقليص عدد الحضور إلى 10 أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى      المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة برسم 2022      وجدة : ضبط اكثر من 5000 طائر حسون بالمنطقة الحدودية واطلاق سراحها بمحمية ملوية      الحقيقة الكاملة حول اقتناء 41 حافلة مستعملة من بلجيكا لتعزيز أسطول النقل الحضري ببركان على لسان المدير العام لشركة التنمية المحلية مرافق بركان      وجدة توقيف شخص من ذوي السوابق العدلية متلبس بحيازة وترويج مخدر الشيرا      بالصور.. طريق تافوغالت بركان مازالت مقطوعة بسبب الإنهيارات الصخرية إلى متى الحل ؟      محمد صديقي.. الموسم الفلاحي يسير على نحو جيد      “لارام” تبرمج رحلات استثنائية من المغرب إلى فرنسا      نشرة إنذارية..تساقط ثلوج وطقس بارد ورياح قوية ابتداء من الخميس المقبل بعدد من مناطق المملكة      “محمد المكي”، المنحدر من منطقة تنغير،يرسم صورة وردية جميلة جدا عن المغرب     
أخر تحديث : vendredi 5 juin 2020 - 8:59

الملك محمدا السادس يعطي تعليماته السامية من أجل الشروع في إعادة المغاربة العالقين بالخارج

صباح الشرق / متابعة

كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن الملك محمدا السادس وجّه تعليماته إلى السلطات الحكومية المختصة من أجل الشروع في إعادة المغاربة العالقين بالخارج.

وأوضح وزير الصحة، في رده على تعقيبات النواب خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى، مساء اليوم الخميس، أن تعليمات ملكية أعطيت لإعادة المغاربة العالقين عبر دفعات، مضيفا أن “الإجراء سيكون على شكل إدخال 300 شخص في كل أسبوع”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن هذا العدد يمكن أن يرتفع إلى أكثر من 300 شخص في الأسبوع الواحد إلى غاية إنهاء هذا المشكل، وذلك بحسب التطورات، مشيرا إلى أن اللجان التقنية الحكومية تشتغل على المعايير التي سيتم اتخاذها “لأنه ليس من السهل أن تذهب إلى دولة معنية وتختار 300 شخص من العالقين”.

وزير الصحة أكد أن المغاربة العالقين سيخضعون للحجر الصحي لمدة لا تقل عن 9 أيام، حتى التأكد من خلوهم من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه الفترة كافية للتأكد من عدم حملهم لـ”كوفيد 19″.

ولفت المصدر ذاته إلى أن تجربة إعادة المغاربة العالقين في سبتة ومليلية المحتلتين بينت أن هناك بعض الأشخاص يحملون الفيروس خلال فترة الحجر الصحي، و”لذلك نقوم بإجراء التحاليل المخبرية في بداية الحجر ونهايته”.

وزير الصحة أكد أن السلطات وضعت شروط السلامة الصحية لحماية العالقين وحماية 35 مليون مغربي، داعيا المغاربة العالقين بالخارج وعددهم أزيد من 31 ألفاً إلى “الصبر حتى لا ننقل العدوى إلى المملكة”.

وللمرّة الثّالثة، لجأت مصالح الخارجية المغربية إلى إحصاء المغاربة العالقين في عدد من الدّول الأوروبية والآسيوية والإفريقية، الذين تزامن وجودهم خارج البلاد مع قرار السّلطات إغلاق المجال الجوّي وإعلان حالة الطّوارئ؛ وذلك في أفق ترحيلهم إلى أرض الوطن.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.