اليوم vendredi 27 novembre 2020 - 2:31
أخر تحديث : dimanche 25 octobre 2020 - 10:05

دورة أكتوبر.. تؤجل المصادقة على مشروع الميزانية

 

صباح الشرق / ن ميموني  / ح قاسمي

الجلسة الثانية من دورة أكتوبر العادية لمجلس جماعة العيون سيدي ملوك، المنعقدة صباح الأربعاء 21 أكتوبر الجاري، انطلقت على إيقاع مطالبة عضو بالمجلس، بعدم تغطية طاقم جريدة صباح الشرق لوقائع الجلسة، و مما أثار الاستغراب،استماتته في الدفاع عن مطلبه، فيما يبدو إرضاء  و جبرا لخاطر عضوة منتمية لحزبه بذات المجلس،و إن كانت تبريراته غير مؤسسة و مبنية على سوء فهم للنظام الداخلي للمجلس.

و اعتبارا لكون الطاقم، حل بقاعة الاجتماعات، لتغطية أشغال الجلسة مستوفيا لكافة الشروط المهنية و القانونية للعمل الصحفي، فقد أجمعت تدخلات من داخل المجلس على السماح بإنجاز التغطية في احترام تام للضوابط المعمول بها.

لتتم مباشرة التداول في جدول أعمال من ستة نقاط، إحداها مؤجلة عن الجلسة الأولى، و المتعلقة بالدخول المدرسي 2020-2021 و التي أعيد تأجيلها مرة أخرى بسبب تعذر حضور ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاوريرت ،كما طال التأجيل أيضا، النقطة الخاصة بتجهيز مستشفى القرب بالمعدات الضرورية.

و بخصوص الدراسة و المصادقة على مشروع ميزانية الجماعة برسم سنة 2021،فقد اتفقت مكونات المجلس على إرجائها و الاتفاق على تمديد الدورة للبث فيها، نظرا لعدم توصل الجماعة بحصتها من منتوج الضريبة على القيمة المضافة،في ظل ما جاءت به دورية السيد وزير الداخلية عدد:17684 بتاريخ 21 شتنبر 2020.

و عن الدراسة و المصادقة على الملحق التعديلي رقم 1 المتعلق بالاتفاقية المبرمة مع محامي الجماعة، و بعد أن أوضح الموظف المكلف بالمنازعات أن صعوبة صرف الصوائر المتعلقة بمسطرة مختلف الدعاوي القضائية المرفوعة ضد الجماعة أمام المحاكم، كانت سببا في خسارة أو تعطل عدد من القضايا،خلصت المداولات في الموضوع إلى الموافقة على تغيير الفصل الثامن من الاتفاقية، بالتزام الجماعة بآداء مبلغ جزافي سنوي للمحامي قدره 50000.00،كتعويض عن أتعابه و مصاريف إقامة الدعاوي بغض النظر عن حجم القضايا و عددها.

و لعل النقطة التاسعة من جدول الأعمال، بخصوص تجديد قنوات الصرف الصحي المتهالكة بجميع الأزقة التي شملها التأهيل الحضري، و التي استاثرت بمداولات المجلس، و ارتبطت من خلال مجمل التدخلات بتعثر المشاريع المبرمجة،في مقابل تعسر المقاولات النائلة للصفقات و عجزها عن استكمال الأشغال، الناتج عن عدم توصلها بمستحقاتها،بعدما تخلفت الأطراف المتدخلة في مشروع التأهيل الحضري،عن الوفاء بالتزاماتها المالية، و قد اجمع المستشارون على استنكار ما آلت إليه وضعية الأشغال، مطالبين بعقد دورة استثنائية بحضور جميع الأطراف المعنية من أجل تحديد و ترتيب المسؤوليات و إيجاد مخرجات حقيقية للمشاريع المتعثرة.

و فيما يتعلق بضعف صبيب الماء الصالح للشرب بالعديد من الأحياء ، سيما في أوقات الذروة ،أشار ممثل المكتب الوطني للكهرماء-قطاع الماء – بالمدينة، إلى أن ضعف الاعتمادات المخصصة،يحول دون التعميم الشامل لأشغال تقوية و ترميم شبكة التوزيع و أنه يتم العمل وفق مراحل بحسب الإمكانات المتوفرة،كما وعد بأنه بمجرد انتهاء الأشغال سيكون صبيب الماء الشروب بالمواصفات المرضية للساكنة، و في رد على تساؤلات حول ضعف جودة الماء،أوضح أن الأمر مردود و هناك مختبرا معتمدا يسهر على احترام المعايير الوطنية المطلوبة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.