اليوم dimanche 29 novembre 2020 - 8:03
أخبار اليوم
خيانة الأمانة وتزوير صفائح السيارات تقود شخص من ذوي السوابق القضائية الى التوقيف      العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض     
أخر تحديث : mercredi 11 novembre 2020 - 5:16

باشا المدينة يترأس مراسيم الإنصات للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال45 لانطلاق المسيرة الخضراء

 

صباح الشرق / ح قاسمي / ن ميموني

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة العيون سيدي ملوك، مساء يوم السبت 7 نونبر 2020، مراسيم حفل الاستماع إلى الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء ، والذي وجهه الملك محمد السادس الى الأمة .

وبهذه المناسبة ترأس باشا المدينة مراسيم الإنصات للخطاب الملكي السامي ، بحضور رئيس مفوضية الشرطة بالمدينة ورجال السلطة وقائد القوات المساعدة ، وشخصيـات مدنية وأمنية ، بالإضافة إلى مسـؤول المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ومنتخبون وجانب من فعاليات سياسية و جمعوية وأعوان السلطة .

هذا ، و يبقى الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء الذي يحتفل به المغاربة شعبا و ملكا في 6 نونبر من كل سنة٬ ذو خصوصية مهمة حيث قال جلالة الملك في خطاب وجهه مساء اليوم السبت الى الأمة خصصه للحديث عن آخر مستجدات قضية وحدتنا الترابية والتي عرفت عدة تطورات إيجابية خلال الأشهر الماضية بفضل المجهودات التي بذلتها الديبلوماسية المغربية بإشراف مباشر من جلالته.

وفي هذا الإطار، أكد العاهل المغربي أن التقرير السنوي الصادر عن مجلس الأمن أكد بما لا يدع مجالا للشك على أن الحل السياسي الذي ينسجم مع مقترح الحكم الذاتي المغربي يبقى الخيار الأنجع لحل النزاع المفتعل، كما أنه سمى الأطراف الحقيقية المتدخلة في الصراع، في إشارة إلى الجزائر.

وبخصوص الوضع في الكركرات، التي تعرف استفزازات متواصلة من طرف المحسوبين على جبهة البوليساريو، فقد شدد الملك محمد السادس على أن المغرب سيتصدى بقوة وحزم لأي محاولة للمس باستقرار الأقاليم الجنوبية للمملكة، أو أي مخطط لتغيير الوضع القائم، مشيدا بموقف الأمم المتحدة وبعثة المينورسو من هذه الانزلاقات والتي اعتبرها جلالته محاولات استفزازية يائسة الهدف منها جر المغرب إلى معارك جانبية.

كما ذكر العاهل المغربي بالانتصارات السياسية التي تم تحقيقها بعد عودة المملكة إلى مكانها الطبيعي بالاتحاد الإفريقي، والتي تجلت في فتح عدة دول لقنصليات عامة لها بأقاليمنا الصحراوية، وسحب مجموعة أخرى لاعترافها بالجمهورية الوهمية، إذ أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن 85 في المائة من الدول بالأمم المتحدة، لا تعترف بشيء اسمه البوليساريو.

وأشار جلالة الملك إلى أنه، بالموازاة مع ذلك، ترفض الأغلبية الساحقة من المجتمع الدولي، الانسياق وراء نزوعات الأطراف الأخرى، موضحا أن عدد الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي بلغ 163 دولة، أي 85 في المائة من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

وأبرز جلالة الملك أن هذا التوجه قد تعزز باعتماد القوى الدولية الكبرى لمواقف بناءة، ومنها إبرام شراكات استراتيجية واقتصادية، تشمل دون تحفظ أو استثناء، الأقاليم الجنوبية للمملكة، كجزء لايتجزأ من التراب المغربي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.