اليوم lundi 18 janvier 2021 - 10:15
أخبار اليوم
إسبانيا تعفي المسافرين القادمين من المغرب من “تحليلة كورونا”      الجدل بشأن خصوصية المستخدمين يرجئ العمل بالشروط الجديدة لمنصة “واتساب”      عامل إقليم تاوريرت يعقد اجتماعا موسعا بالبث في التدابير الخاصة بمعالجة أوضاع التجزئات العقارية      تهنئة للمحامي أمين عمراني بمناسبة حلف اليمين ومزاولة مهنة المحاماة بهيئة طنجة      شرطة بروكسيل تلقي القبض على مواطن مغربي وبحوزته مبلغ 1.785.000 يورو      ما بعد كوفيد-19.. هل تستطيع الصحافة الوطنية أن تنبعث من جديد؟      مآساة…”مجمر” يتسبب في وفاة رجل اربعيني بسيدي سليمان شراعة بركان      الناظور :إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 4 أطنان و762 كيلوغراما من الشيرا      بسبب ترامب نشر 20 ألف عنصر من الحرس الوطني في واشنطن لتأمين تنصيب بايدن      تصفية مغربي ثري داخل سيارته الفاخرة بالرصاص ضواحي ملقا الإسبانية     
أخر تحديث : jeudi 17 décembre 2020 - 1:50

اكتظاظ الأموات في مقبرة مولاي عبد القادر يفاقم استياء ساكنة العيون سيدي ملوك

صباح الشرق / نورالدين ميموني

أصبحت في الآونة الأخيرة مقبرة مولاي عبد القادر المتواجدة بطريق بركان ممتلئة عن آخرها تقريبا ، مما يطرح أكثر من تساؤل لدى الساكنة حول مصير موتاهم، ومكان دفنهم، في ظل غياب بديل في الوقت الحالي.

الزيارات اليومية من طرف العديد من الأفراد لذويهم الموتى في المقبرة للترحم عليهم يتأسفون لحال مقبرة مولاي عبد القادر لأنها ممتلئة عن آخرها وأنه لا وجود لقبر شاغر.. في كل يوم، تتقلص مساحات الدفن ويصبح البحث عن موطئ جثة محنة حقيقية، خاصة أن ما تبقى من مساحة لا يكفي لدفن سكان المدينة، مما يتطلب التفكير من الآن، وربما من الأمس، في مقابر بديلة قادرة على استيعاب موتى الغد

جولتنا كا جريدة صباح الشرق قادتنا إلى مقبرة مولاي عبد القادر، لمسنا من خلالها التشبع الذي أصبحت عليه المقبرة؛ كل القبور متلاصقة، لم يعد هناك مسالك ترابية للمشي فيها للوصول إلى الزوايا الأخرى من المقبرة.

وأضاف أحد سكان حي النخلة لجريدة صباح الشرق الإلكترونية أن “العيون سيدي ملوك صارت مثل قرية مهترئة من حيث البنيات التحتية وغيرها، والآن انضاف لها مشكل المقبرة، التي لم تعد تستوفي الشروط الخاصة بالدفن”، موردا أن “السكان يؤدون الضرائب ويصوتون على مدبري الشأن العام، وبالتالي فكما من حقهم أن تكون لهم شوارع تليق بهم ومؤسسات تعليمية جيدة، من حقهم أيضا أن تكون لهم مقبرة تليق بهم”.

ولفت المتحدث نفسه إلى كون المجلس الجماعي لمدينة العيون سيدي ملوك “يمارس نوعا من التسويف، خصوصا وأنه كان قد تحدث سابقا عن قرب إحداث مقبرة ولحد الساعة ما زال الوضع على حاله.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.