اليوم jeudi 25 février 2021 - 2:24
أخبار اليوم
تساقطات مطرية وثلجية قوية بعدد من مناطق المملكة بدءا من اليوم      لفتيت يستعرض جديد المشروع التعديلي لقانون الأحزاب السياسية بالمغرب قبل استحقاقات2021      إحالة شخصين على العدالة لتورطهما في تزوير العملة الوطنية بالناظور      إنفجار أنبوب للماء الصالح للشرب يحول حي بولغالغ إلى بركة عائمة،      حادث إصطدام سيارتين يخلف وفاة سيدتين ونقل 4 جرحى أخرين الى المستشفى       إنفجار أنبوب للماء الصالح للشرب يحول حي بولغالغ إلى بركة عائمة، وسط سخط سكان الحي       إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات، وحجز 680 كيلوغراما من مخدر الشيرا.      عبد الوافي لفتيت يكشف تفاصيل قانون يسمح للأحزاب بتلقي تبرعات بالملايير و تأسيس شركات      مقدم شرطة يضطر لإطلاق رصاصة تحذيرية على مختل هاجم الشرطة بسلاح ابيض      جمعیة أوفیاء العرش العلوي المجید داخل وخارج أرض الوطن لجهة الشرق/ فرع الناظور في وقفة أمام قنصلية الجزائر احتجاجا على الإساءة لرمز الأمة الملك محمد السادس     
أخر تحديث : mercredi 27 janvier 2021 - 10:33

تراجع مبيعات الإسمنت بنسبة 10 بالمائة في المغرب سنة 2020

صباح الشرق / متابعة

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لنشاط قطاع البناء والأشغال العمومية، ختمت سنة 2020 بانخفاض نسبته 10 في المائة بعد ارتفاع بنسبة 2.6 في المائة سنة 2019.

وعزت المديرية في مذكرتها للظرفية لشهر يناير 2021، هذه النتائج إلى الظروف الخاصة التي ميزت السنة الماضية، مشيرة في الوقت ذاته إلى انخفاض في وتيرة انخفاض هذه المبيعات من فصل لآخر.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الانخفاض بلغ ناقص 1.3 في المائة في الفصل الرابع ، بعد ناقص 3.7 في المئة في الفصل الثالث ، وناقص 27.8 في المائة في الفصل الثاني وناقص 8.9 في المئة في الفصل الأول من عام 2020. وحسب الفروع، فقد هم التطور الإيجابي فقط البنية التحتية (زائد 12.5 في المائة)، مقابل انخفاض بنسبة 8.9 في المائة لفرع التوزيع، و 15.4 في المئة للخرسانة الجاهزة و11.3 في المائة للخرسانة سابقة الصب و20.3 في المائة للبناء.

من جانبه، ارتفع جاري القروض البنكية المخصصة للقطاع العقاري بنسبة 2.1 في المئة متم الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2020، بعد زائد 1.8 في المائة في نهاية أكتوبر 2020، وزائد 3.2 في المائة قبل عام.

ويعزى هذا التطور، حسب المديرية، إلى الانتعاش المتزايد منذ يونيو 2020 في قروض السكن (زائد 2.7 في المائة)، والتي تباطأت بسبب انخفاض بنسبة 0.4 في المائة في ذلك الممنوح للإنعاش العقاري.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.