اليوم mardi 26 octobre 2021 - 10:33
أخبار اليوم
الصديقي يشخص واقع الفلاحة المغربية مؤكدا على أن ارتفاع أسعار بعض المنتوجات راجع إلى ارتفاع أسعارها عالميا      ايداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022 تنطلق في هذا التاريخ      جرسيف : المجلس الجماعي يستكمل هياكله بانتخاب رؤساء ونواب لجانه الدائمة      البوكسر البركاني سيف الدين هرنافي يُطيح بخصمه الروماني في بطولة الكيك بوكسينغ التي نظمت بألمانيا      تعزية ومواساة في وفاة عم صديقنا عبد العالي مباركي مستخدم في محل لبيع الهواتف النقالة محاذي لمسجد القدس ببركان      عودة مسلسل السرقات بالعيون سيدي ملوك .. و مطالب بزجر المتهورين من أصحاب الدراجات النارية      إحباط شحنة من الأقراص المخدرة على متن طائرة من نوع (درون)      بعض مداخلات أعضاء المجلس الجماعي لمستكمار حول مشروع النظام الداخلي      إنتخاب الناظوري عبد الحفيظ الجرودي نائبا أولا لرئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات      في دورة استثنائية،،المجلس الجماعي لمستكمار ينتزع المصادقة على نظامه الداخلي     
أخر تحديث : mercredi 27 janvier 2021 - 10:33

تراجع مبيعات الإسمنت بنسبة 10 بالمائة في المغرب سنة 2020

صباح الشرق / متابعة

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لنشاط قطاع البناء والأشغال العمومية، ختمت سنة 2020 بانخفاض نسبته 10 في المائة بعد ارتفاع بنسبة 2.6 في المائة سنة 2019.

وعزت المديرية في مذكرتها للظرفية لشهر يناير 2021، هذه النتائج إلى الظروف الخاصة التي ميزت السنة الماضية، مشيرة في الوقت ذاته إلى انخفاض في وتيرة انخفاض هذه المبيعات من فصل لآخر.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الانخفاض بلغ ناقص 1.3 في المائة في الفصل الرابع ، بعد ناقص 3.7 في المئة في الفصل الثالث ، وناقص 27.8 في المائة في الفصل الثاني وناقص 8.9 في المئة في الفصل الأول من عام 2020. وحسب الفروع، فقد هم التطور الإيجابي فقط البنية التحتية (زائد 12.5 في المائة)، مقابل انخفاض بنسبة 8.9 في المائة لفرع التوزيع، و 15.4 في المئة للخرسانة الجاهزة و11.3 في المائة للخرسانة سابقة الصب و20.3 في المائة للبناء.

من جانبه، ارتفع جاري القروض البنكية المخصصة للقطاع العقاري بنسبة 2.1 في المئة متم الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2020، بعد زائد 1.8 في المائة في نهاية أكتوبر 2020، وزائد 3.2 في المائة قبل عام.

ويعزى هذا التطور، حسب المديرية، إلى الانتعاش المتزايد منذ يونيو 2020 في قروض السكن (زائد 2.7 في المائة)، والتي تباطأت بسبب انخفاض بنسبة 0.4 في المائة في ذلك الممنوح للإنعاش العقاري.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.