اليوم dimanche 17 octobre 2021 - 6:13
أخبار اليوم
هولندا تراقب أئمة المساجد والمؤسسات والجمعيات المسلمة الفاعلة بتمويل من وكالة الأمن ومكافحة الإرهاب      توقيف أربعة أشخاص من بينهم رضيع وصلوا إلى مليلية المحتلة بحرا      لفتيت يؤشر على لائحة الحركة الانتقالية في صفوف رجال السلطة و يرفعها للديوان الملكي      الحقيقة الكاملة لقرار الغرامة الثقيلة للممتنعين عن التلقيح      الملتقى العالمي للتصوف بمداغ في دورته ال 16 من 18 إلى 22 أكتوبر      جرادة .. اتفاقية شراكة للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمستغلي آبار الفحم الحجري      بلاغ ..وزارة الصحة تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها بجرعة ثالثة      بسبب الخصاص الحاصل في أطر التدريس … أباء و أولياء مدرسة النخيل بالعيون يحتجون و يطالبون بحلول عاجلة      خصاص الأساتذة ومربيات التعليم الأولي وراء احتجاج أباء واولياء التلاميذ      الخصاص في أطر التدريس ومربيات التعليم الأولي يغضب رئيس جمعية اباء واولياء التلاميذ مدرسة النخيل     
أخر تحديث : mercredi 27 janvier 2021 - 10:32

عامل إقليم تاوريرت يترأس اجتماعا لتدارس ما تم انجازه فيما يتعلق بملفات المشاريع التنموية لمدينتي دبدو والعيون الشرقية

صباح الشرق

في اطار  التتبع المستمر لتنفيذ الأوراش التنموية المهيكلة على صعيد اقليم تاوريرت، ترأس العربي التويجر عامل الاقليم ، يوم الثلاثاء 19 يناير 2021 بمقر عمالة  الاقليم ، اجتماعا بحضور المدير العام لشركة العمران لجهة الشرق، المديرة الجهوية للسكنى وسياسة المدينة ، رؤساء الجماعات الترابية المعنية، رؤساء المصالح اللاممركزة ذات الصلة ، وممثلي  المكاتب الدراسات الهندسية  والمقاولات المنجزة للأشغال ، خصص جدول اعماله لتدارس ما تم انجازه  فيما يتعلق  بملفات المشاريع التنموية المهيكلة لمدينتي دبدو والعيون سيدي ملوك:
أولا: بالنسبة لمدينة دبدو
1-مشروع تأهيل  النسيج العتيق لمدينة دبدو؛
2- مشروع التأهيل الحضري لمدينة دبدو؛
ثانيا: بالنسبة لمدينة العيون سيدي ملوك:
1- مشروع التأهيل الحضري لمدينة العيون سيدي ملوك؛
2- أشغال تهيئة المنتزه العمومي ، بمدينة العيون سيدي ملوك؛
3- مشاريع بناء اربعة ملاعب رياضية للقرب بمدينة العيون الشرقية
4- مشروع تثنية المدخل الشمالي  لمدينة العيون سيدي ملوك المؤدي  الى الطريق السيار على طول 3 كيلومترات تقريبا؛
وفي هذا الصدد تم تقديم عروض تفصيلية مستفيضة، همت ظروف ومآلات سير الاشغال بهذه المشاريع،  بالإضافة الى مستوى و نسب تقدمها، حيث خلص إلى مايلي :
أولا : بالنسبة لمدينة دبدو :
*ففيما يتعلق بمشروع تأهيل النسيج العتيق بدبدو ؛ فهذا الأخير تندرج ضمنه ثلاثة مشاريع في طور الانجاز ، وهي :
أ-( تهيئة القصبة، وترميم السكن الآيل للسقوط) وقد تجاوزت نسبة تقدم الأشغال بهما  40 بالمئة بينما تبلغ  كلفة انجازهما 12 مليون درهم .

ب-(انجاز الممر السياحي كهف الماء) وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 70 بالمئة، وخصصت لهذا المشروع كلفة اجمالية تصل إلى 3 مليون درهم.
ج-(مشروع تهيئة ساحة دبدو)، وقد خصصت له تكلفة مالية بقيمة 4.5 مليون درهم، ووصلت نسبة تقدم أشغاله 35بالمئة.
وقد أكد السيد عامل  الإقليم على مكاتب الدراسات والمقاولات المنجزة لهذا المشروع، على واجب التقيد بكل المعايير الفنية والعمرانية التي من شأنها الحفاظ على الشكل التراثي والعمراني  التقليدي المميز لهذا النسيج العتيق، بما يحفظ الذاكرة التاريخية له، بالنسبة للأجيال القادمة.

*أما فيما يتعلق بمشروع التأهيل الحضري لمدينة دبدو، فتندرج ضمنه مجموعة من المشاريع تتعلق بأشغال تهيئة الشوارع، وأشغال تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز في شطرين، بالإضافة إلى أشغال الكهربة العمومية، بكلفة إجمالية تصل إلى 31 مليون درهم. ومن شأن هذ ه المشاريع تغيير الشكل الجمالي لهذه المدينة، وابرازها في حلة مغايرة تنعكس إيجابا على جودة عيش ساكنتها، وتؤثر على الجانب السوسيو اقتصادي ، عبر جلب السياحة الداخلية والخارجية، وبالتالي خلق فرص الشغل بها.

ثانيا : بالنسبة لمدينة العيون الشرقية:
*ففيما يتعلق بالتأهيل الحضري لمدينة العيون، الذي يتكون من المشاريع التالية :
-تهيئة المحاور الطرقية المنجزة في شطرين  بكلفة إجمالية تصل  إلى 21 مليون درهم ، بينما بلغ معدل نسبة الإنجاز 70بالمئة بكلا الشطرين؛
-تهيئة ساحة الباشوية بكلفة تبلغ حوالي   7 مليون درهم، وقد بلغ تقدم الأشغال بها نسبة 64 بالمئة؛
-تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز  بشطريها الأول والثاني، بكلفة تبلغ حوالي 38 مليون درهم، وقد تجاوز معدل تقدم الأشغال بها نسبة 42 بالمئة.

وجدير بالبيان كون هذه المشاريع همت أساسا تقوية البنيات التحتية لهذه المدينة عبر تأهيل الطرق والأزقة لترتقي بالشكل الجمالي للمدينة، وتحسن من مستوى عيش ساكنتها.
*أما فيما يتعلق بإنجاز أشغال المنتزه العمومي بمدينة العيون سيدي ملوك، الذي سيكون متنفسها البيئي ، فقد خصص لهذا المشروع البيئي والاجتماعي الحيوي  غلاف مالي يبلغ 8.3مليون درهم.

*وبالنسبة لمشاريع بناء أربعة ملاعب رياضية للقرب، والتي ستخلق متنفسا حقيقيا لشباب هذه المدينة لتفجير طاقاتهم في أنواع مختلفة من الرياضات، كما ستعزز هذه الملاعب البنيات الرياضية بالمدينة، فقد خصص ت لها كلفة مالية بلغت 2 مليون درهم، وسيتم استكمال الأشغال المتبقة منها بالإضافة إلى الساحتين العموميتين قبل شهر رمضان المبارك المقبل.

* مشروع تثنية المدخل الشمالي  لمدينة العيون سيدي ملوك المؤدي  الى الطريق السيار على طول 3 كيلومترات تقريبا؛ فهذا المشروع البنيوي يتوخى تحسين الولوج إلى المدينة كما يعمل على تيسير الوصول إلى الطريق السيار وبالتالي تسهيل عملية الولوج الى المدينة بالنظر إلى قربها من هذا الشريان الطرقي الوطني والذي لا يتجاوز ثلاثة كيلومترات.

وليتسنى استكمال كافة هذه المشاريع بالنظر إلى أهميتها داخل الآجال المضروب لها، ووفق المعايير الفنية المحددة، أكد السيد عامل الإقليم على كافة المتدخلين، بضرورة الوفاء بالتزاماتهم المتفق عليها، بما يتوافق مع المتطلبات القانونية والواقعية، وبالسرعة اللازمة لتحقيق تطلعات ساكنة الإقليم.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.