اليوم vendredi 22 octobre 2021 - 4:41
أخر تحديث : jeudi 11 février 2021 - 10:17

جامعة محمد الأول بوجدة كثاني أفضل جامعة على المستوى الوطني حسب مركز ISC

صباح الشرق/محسن قضاض

أعلن مركز الاستشهاد الخاص بعلوم العالم الاسلامي والمعروف اختصارا ب ISC، والمتخصص في تصنيف الجامعات التابعة للدول الاسلامية ومعاهد البحوث، وهو نظام استشهاد رائد، -أعلن- عن تصنيف جامعة محمد الاول بوجدة، كثاني أفضل جامعة بالمملكة المغربية بعد جامعة محمد الخامس بالرباط في تصنيفه الجديد لسنة 2020.
يذكر أن هذا المركز تم إنشاؤه من قبل المؤتمر الاسلامي لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في اجتماع عقدته الايسيسكو في سنة 2008 في عاصمة أذربيجان.
ويصنف المركز خلال إصداره السنوي، الجامعات المغربية، وجامعات الدول العربية والدول الاسلامية الافريقية ودول جنوب شرق أسيا ووسط آسيا وبلدان منطقة القوقاز ودول إسلامية أخرى في الشرق الاوسط وأوروبا وأمريكا الجنوبية.
ويهدف مركز ISC، بالإضافة إلى ترتيب وتقويم جامعات العالم والدول الإسلامية والدول الأخرى أيضا بناء على المؤشرات المعتمدة، لفهرسة جميع المجلات المرموقة في جميع المجالات واللغات، ثم التقييم المتسق للشبكة العلمية للدول الإسلامية بهدف تعزيزها، والمراقبة المستمرة للموقف العلمي للدول للإبلاغ عن الثغرات ونقاط الضعف والقوة في المجالات العلمية المتنوعة، ثم أخيرا، تقديم التقارير العلمية والتكنولوجية المختلفة من الدول وعلى وجه التحديد الجامعات الإسلامية.
يشار إلى أن التصنيف الحالي أعطى الصدارة لدولة المملكة العربية السعودية من خلال كل من جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية التي احتلت الرتبة الأولى على صعيد العالم الاسلامي ثم جامعة الملك سعود وفي الرتبة الثالثة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ماليزيا احتلت الرتبة الخامسة من خلال جامعة ملايا، جمهورية مصر احتلت الرتبة السادسة من خلال جامعة القاهرة بينما قطر في الرتبة السابعة وتركيا في الرتبة الثامنة وإيران في الرتبة العاشرة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.