اليوم dimanche 17 octobre 2021 - 6:18
أخبار اليوم
هولندا تراقب أئمة المساجد والمؤسسات والجمعيات المسلمة الفاعلة بتمويل من وكالة الأمن ومكافحة الإرهاب      توقيف أربعة أشخاص من بينهم رضيع وصلوا إلى مليلية المحتلة بحرا      لفتيت يؤشر على لائحة الحركة الانتقالية في صفوف رجال السلطة و يرفعها للديوان الملكي      الحقيقة الكاملة لقرار الغرامة الثقيلة للممتنعين عن التلقيح      الملتقى العالمي للتصوف بمداغ في دورته ال 16 من 18 إلى 22 أكتوبر      جرادة .. اتفاقية شراكة للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمستغلي آبار الفحم الحجري      بلاغ ..وزارة الصحة تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها بجرعة ثالثة      بسبب الخصاص الحاصل في أطر التدريس … أباء و أولياء مدرسة النخيل بالعيون يحتجون و يطالبون بحلول عاجلة      خصاص الأساتذة ومربيات التعليم الأولي وراء احتجاج أباء واولياء التلاميذ      الخصاص في أطر التدريس ومربيات التعليم الأولي يغضب رئيس جمعية اباء واولياء التلاميذ مدرسة النخيل     
أخر تحديث : samedi 20 février 2021 - 10:10

سكان عدد من الدواوير بالعيون الشرقية يشتكون من « الحيوانات الضارية »

صباح الشرق

يعاني سكان عدد من الدواوير التابعة لدائرة العيون بإقليم تاوريرت من أضرار تُلحقها خنازير وأرانب برية بمزروعاتهم وأشجارهم، بعد إنشاء محمية في المنطقة.

وقالت أربع جمعيات، في شكاية حول الموضوع، إنها تقدمت بشكايات إلى المندوبية السامية للمياه والغابات من أجل رفع الضرر الذي تسبب فيه الخنازير والأرانب البرية للسكان، دون أن تتلقى جوابا، بحسب ما جاء في الشكاية.

وتوجهت الجمعيات الأربع بمناشدة إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، لرفع الضرر عن سكان المنطقة، ملتمسين منه إزالة المحمية التي تضم جحافل من الخنازير والأرانب البرية، حسب ما جاء في الشكاية.

واعتبرت الهيئات، التي تنوب عن السكان المتضررين، أن المحمية “أصبحت تشكل خطرا كبيرا على المنطقة بسبب تكاثر الحيوانات الضارية التي أصبحت تتزايد أعدادها، وفي غياب التوازن الطبيعي للحياة البيئية بهذه المحمية”، مناشدة “التدخل قبل فوات الأوان”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الحيوانات المُشتكى منها “تُلحق أضرارا جسيمة بمغروسات اللوز التي تم زرعها في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر، والمشروع المغربي البلجيكي الذي يُعتبر أحد أهم الرهانات الأساسية لتوفير فرص الشغل وتنمية الوسط القروي بهذه المنطقة”.

وأكدت الهيئات ذاتها أن الخنزير البري يهاجم جميع الأشجار المثمرة خاصة في أوقت الغلة؛ فيما تقوم الأرانب البرية بتقطيع مغروسات اللوز واجتثاثها، دون أن يستطيع السكان حماية مغروساتهم وأشجارهم، لكون الخنازير والأرانب الموجودة في المحمية محصّنة بمنع قنصها.

وإلى جانب الأضرار التي تطال المزروعات والأشجار، نبهت الجمعيات الممثلة للسكان المتضررين إلى أن الخنزير البري يشكل خطرا كبيرا على أمن وسلامة الساكنة، خاصة الأطفال والشيوخ والعمال والعاملات المشتغلين ببعض المزارع.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.