اليوم dimanche 17 octobre 2021 - 7:52
أخبار اليوم
الملك محمد السادس يترأس بفاس مجلسا وزاريا للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022      هولندا تراقب أئمة المساجد والمؤسسات والجمعيات المسلمة الفاعلة بتمويل من وكالة الأمن ومكافحة الإرهاب      توقيف أربعة أشخاص من بينهم رضيع وصلوا إلى مليلية المحتلة بحرا      لفتيت يؤشر على لائحة الحركة الانتقالية في صفوف رجال السلطة و يرفعها للديوان الملكي      الحقيقة الكاملة لقرار الغرامة الثقيلة للممتنعين عن التلقيح      الملتقى العالمي للتصوف بمداغ في دورته ال 16 من 18 إلى 22 أكتوبر      جرادة .. اتفاقية شراكة للنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمستغلي آبار الفحم الحجري      بلاغ ..وزارة الصحة تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها بجرعة ثالثة      بسبب الخصاص الحاصل في أطر التدريس … أباء و أولياء مدرسة النخيل بالعيون يحتجون و يطالبون بحلول عاجلة      خصاص الأساتذة ومربيات التعليم الأولي وراء احتجاج أباء واولياء التلاميذ     
أخر تحديث : jeudi 25 mars 2021 - 5:20

وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي معلقا على احتجاجات “المتعاقدين”: الوزارة أسقطت التعاقد

صباح الشرق / متابعة

علق سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على احتجاجات أساتذة التعاقد في العاصمة الرباط.

وأكد سعيد أمزازي في تصريح صحافي، أن الوزارة أسقطت التعاقد في 13 مارس 2019، قائلا “ما بقاش تعاقد… ما بين 2016 و2018 كانت ورقة ما بين الوزارة والأساتذة جينا حنا اقترحنا نظام أساسي فيه 55 مادة وفي 13 مارس 2019 اعتمدنا نظام أساسي اللي راعينا فيه المماثلة والمطابقة مع النظام الأساسي للوظيفة العمومية وما بقى حتى شي مشكل”.

وأورد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قائلا: “بقاو جوج نقط هما المعاش والحركة… المعاش اليوم حنا في طور المصادقة على القانون اللي غنحيلوه على البرلمان باش نعدلوه ويستافدو حتى هما من cmr ما يبقاوش في rcar إذن ها المشكل تحل…والحركة قلنا يلا كانوا بعض الحالات استثنائية يمكن يتحلو بفضل التبادل بين أكاديمية وأكاديمية لأن هاد التوظيف الجهوي هو اللي مكنا باش اليوم يكونو هاد الأساتذة في هاد المناطق”.

وأضاف سعيد أمزازي: “بفضل هاد التوظيف الجهوي اليوم يمكن لينا نقلصو من عدد الأقسام المشتركة ونقلصو من الاكتظاظ على مستوى الأقسام كنا أكثر من 40 واحد النسب كبيرة واليوم أقل من 5 في المائة بفضل هاد التوظيف الجهوي”.

وتابع أنه في ظرف 5 سنوات تم توظيف 100 ألف أستاذ، قائلا “وظفنا 100 ألف أستاذ في ظرف 5 سنوات وعمرنا ما كان يتعطانا مناصب مالية كون ما اعتامدناش هاد التوظيف وأيضا تسديد حاجيات الأكاديميات… وما يمكنش لينا نتراجعو على التوظيف الجهوي لأنه مكسب كبير الدولة ماضي فيه باعتباره خيار استراتيجي ولا يمكن التراجع عنه أبدا”.

وختم سعيد أمزازي حديثه بالقول “والتعاقد حنا اللي سقطناه… ودابا حنا في فترة عطلة الأساتذة كان خاصهم يرتاحو مع راسهم ويستعدو باش يرجعو للمؤسسات ديالهم بعد الدخول ولكن هما اختارو يصعدو ويمشيو فهاد المسار الاحتجاجي هداك شغلهم وداك الشي كيهمهم”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.