اليوم vendredi 23 avril 2021 - 1:41
أخر تحديث : dimanche 21 mars 2021 - 12:40

ورشة تكوينية حول مهارات تنشيط اللقاءات العلمية والثقافية نظمها مركز الشرق

صباح الشرق

في إطار الأهداف و الأنشطة التكوينية المسطرة، نظم مركز الشرق للأبحاث و الدراسات و الرقمنة، ورشة تكوينية عن بعد حول “مهارات تنشيط اللقاءات الثقافية و العلمية، يوم الجمعة 19 مارس 2021 مساء، أطرها د. جمال حدادي، افتتحها الأستاذ محمد بنبوشتى بتوطئة و تقديم لموضوع الورشة و منشط الورشة، تلتها كلمة ترحيبية للدكتور محسن قضاض رئيس المركز.
و إثر تناوله الكلمة أشار د جمال حدادي إلى ما يميز التنشيط كعملية تواصلية بامتياز، تتوافر فيها كل عناصر خطاطة التواصل، و تكون للمنشط الأهمية بمكان لإنجاح العلمية أو إفشالها، حيث أشار إلى مكونات عملية التنشيط مبرزا الفرق بين التنشيط في اللقاءات العلمية الأكاديمية و الأنشطة الثقافية و الفنية، ثم بسط فيما بعد بالتفصيل في كل العناصر المكونة للتنشيط، من المنشط و الحدث و الهيئة المنظمة و الجمهور و نجم الحدث أو نجومه، و يجب على المنشط أن يتحلى به و يتميز به، و ثقافته و لغته، مبرزا كذلك أهمية التحكم في الوقت، و حسن تدبيره و الحكمة في تسييره، خاصة في تدبير بعض المفاجآت التي تحدث إثناء عرض من العروض، و قد أشار د جمال حدادي إلى أهمية التسلح بثقافة عامة تلازم المنشط بالاستعانة بالهوائيات التي يتوافر عليها من حواسها، و بوفرة اطلاعه و كثرة مطالعته، خاصة إذا توافرت فيه ميزة إتقان اللغات مادام ذلك مساعدا له على توسيع ثقافته، و أردف في الختام على نصائح من صلب تجربته في الميدان، مع استثمار ما كان يحدث في بعض اللقاءات و الحديث عنها قصد الاستفادة منها.
الأمسية التواصلية في الورشة كانت متميزة بتتبع مجموعة من الشباب لها، و تفاعلهم معها، و مساهمتهم بإغناء النقاش بطرح تساؤلات تمت الإجابة على بعضها في ختام اللقاء.
الأستاذ محمد بنبوشتى أدار اللقاء بحنكة و كان لحضوره و تتبعه و مواكبته التقنية و افتتاحيته و اختتامه الأثر الطيب البالغ، كما كان لتدخل السيد رئيس المركز بطرح أسئلة في صميم الموضوع و صلبه أثر طيب بالغ حيث اختتم اللقاء بضرب موعد لاحق للمزيد من الإفادة و الاستفادة و الاستجابة للطلب الملح للمضامين الهادفة سيرا على نهج المركز و خطته المستهدفة لمحاربة التفاهة باقتراح البديل و ليس فقد بانتقادها و تتبع أشكالها.
يبقى ميدان التنشيط من الميادين التي تلمع منها أعين الناس و تتوق لممارستها و يبقى التعرف إلى تجارب الآخرين من المنشطين المتميزين في الميدان هو الكفيل بالرقي بقدرات المنشطين إلى مزيد من اكتساب المهارات و الكفاءات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.