اليوم vendredi 23 avril 2021 - 1:23
أخر تحديث : mardi 6 avril 2021 - 3:37

حافظة مشاريع واسعة النطاق لتنزيل إصلاح منظومة التربية والتكوين

صباح الشرق

تعمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق على إنجاز حافظة مشاريع طموحة من أجل تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.
ومكن اللقاء التنسيقي الجهوي، الذي انعقد مؤخرا حول المشاريع الاستراتيجية لتنزيل القانون الإطار 51.17 ، برئاسة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، من الوقوف على التقدم المحرز وبرنامج العمل الذي تعتزم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق تنفيذه خلال الفترة 2023-2021.
وأشار محمد ديب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق، إلى أن المشاريع المتوقع إنجازها خلال السنوات الثلاث المقبلة تكتسي أهمية كبيرة للغاية في النهوض بالمدرسة المغربية، لاسيما بجهة تراهن على المكتسبات المحققة، ومن بينها على الخصوص العرض المدرسي المتميز بالرغم من شساعة مساحة الجهة، والنتائج المتميزة المحققة خلال الامتحانات الإشهادية بمختلف المستويات الدراسية.
وأكد خلال هذا اللقاء أن برنامج العمل الجهوي مدعو إلى تثمين هذه المكتسبات وضمان استدامتها وكذا التأهيل المندمج للمؤسسات الدراسية، من أجل التركيز على الجوانب التربوية وجودة التعليم، ومحاربة الهدر المدرسي بفعالية أكثر، والانخراط بقوة في الدينامية التنموية لجهة الشرق.
وتضم حافظة المشاريع الاستراتيجية الخاصة بالجهة 18 مشروعا تتوزع على ثلاثة مجالات رئيسية هي الإنصاف وتكافؤ الفرص، والارتقاء بجودة التربية والتكوين، وحكامة المنظومة والتعبئة.
في المجال الأول، يعتبر النهوض بالتعليم الأولي محورا أساسيا في الإصلاح، ويروم البرنامج الجهوي للفترة 2023-2021 تسجيل نحو 61 ألف طفل وطفلة لبلوغ نسبة تعميم للتعليم الأولي تصل إلى 5ر74 في المائة، مقابل 4ر65 في المائة حاليا. ولتحقيق هذا الهدف، سيتم بناء 450 وحدة جديدة، بما يمكن من تغطية جميع المؤسسات بالتعليم العمومي الأولي.
وبخصوص توسيع العرض المدرسي، يتضمن هذا البرنامج إحداث 11 مدرسة ابتدائية و13 ثانوية إعدادية و10 ثانويات تأهيلية، بالإضافة إلى استكمال بناء مدرسة جماعاتية ، وتوسيع المؤسسات بما مجموعه 326 حجرة إضافية.
كما يولي البرنامج الجهوي أهمية كبيرة لتطوير نظام المساعدة الاجتماعية، حيث يتضمن إحدات 16 داخلية جديدة لتنضاف إلى 104 داخلية موجودة، وتوزيع المنح على أزيد من 20 ألف مستفيد، واستفادة أزيد من 300 ألف تلميذ وتلميذة من المبادرة الملكية مليون محفظة، واستفادة 120 ألف تلميذ من الإطعام المدرسي، بالإضافة إلى استفادة أزيد من 154 ألف تلميذ من برنامج تيسير للشجيع على التمدرس.
مجال مهم آخر تضمنه الإصلاح يتعلق بالنهوض بالتربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة. وبهذا الخصوص، يروم البرنامج الجهوي 2023-2021 جعل 512 مدرسة مؤسسات دامجة، وجعل 590 مؤسسة أخرى تتوفر على الولوجيات.
وعلى مستوى التأهيل المندمج لمؤسسات التربية والتكوين، تعتزم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، التي سبق لها أن أعلنت خلو ثلاثة من المديريات الإقليمية التابعة لها من البناء المفكك بفضل التخلص من 2400 حجرة من هذا البناء، التخلص من هذا النوع من البنايات بجميع تراب الجهة في أفق سنة 2023، شريطة إيفاء الشركاء بالتزاماتهم بهذا الخصوص. في هذا الصدد، سيتم تعويض 503 حجرات من البناء المفكك برسم سنة 2021، بالإضافة إلى تأهيل 306 مؤسسات و30 داخلية.
وبخصوص الارتقاء بجودة التربية والتكوين، تعتزم الأكاديمية الجهوية للشرق، على غرار باقي الأكاديميات، تطوير النموذج البيداغوجي، وتجديد مهن التربية والتكوين، والنهوض بالحياة المدرسية والرياضة المدرسية وتطوير استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، فضلا عن مشاريع أخرى.
كما تم إيلاء أهمية خاصة لمجال حكامة منظومة التربية والتكوين من خلال، على الخصوص، الارتقاء بتدبير الموارد البشرية، وتعزيز التعبئة حول المدرسة المغربية، وتطوير نظام المعلومات للتربية والتكوين.
يذكر أنه تم رصد اعتماد مالي قدره 64ر1 مليار درهم للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق لتنفيذ برنامج عمل سنة 2021، ضمنها 707 ملايين درهم مخصصة للاستثمار، مقابل 313 مليون درهم للتسيير، و626 مليون درهم كنفقات للموظفين

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.