اليوم dimanche 19 septembre 2021 - 10:05
أخر تحديث : lundi 26 avril 2021 - 10:59

هذا ما يوفره خضار البروكلي للجسم من حاجاته الغذائية اليومية

صباح الشرق / متابعة 

يعد خضار البروكلي من بين الأطعمة التي تعود بفائدة كبيرة على الجسم وتساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بطريقة غريبة أوصى بها العلماء مؤخرا، نتيجة ما يوفره البروكلي للجسم من حاجاته الغذائية اليومية.

ماهو البروكلي؟

البروكلي هو نبات ينتمي إلى أسرة خضار الملفوف، ويشبه زهرة القرنبيط، ويمكنك تناوله نيئا أو مطبوخا، وهو من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية المفيدة للجسم.

ويوصي الأطباء والعلماء بـ”تناول البروكلي في صورة مسلوقة أو مطبوخة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وهذا لما يحتويه من معادن وفيتامينات مهمة للجسم”.وتوجد في البروكلي كمية قياسية من فيتامين K، بالإضافة إلى فيتامينات أ، هـ، بيتا كاروتين، فيتامينات ب وفيتامين سي. كما أنه يحتوي على أهم المعادن الضرورية للجسم مثل: الكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس.

طعام صحي

أما بالنسبة للفيتامينات والمعادن التي يحتويها خضار البروكلي، فمثلا تساعد فيتامينات C وK على تقوية وزيادة مرونة الأوعية الدموية، ويقوم المغنيزيوم بخفض ضغط الدم، كما أن الحديد يشبع الدم بالأكسجين، وبالتالي فإن هذه الخضار مشبعة بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

وتعمل الألياف الموجودة في البروكلي على ضبط الكوليسترول الزائد في الكبد وإزالته برفق من الجسم عبر الأمعاء وتنشيطها. وهذا له تأثير مفيد ليس فقط على حالة الأوعية الدموية، ولكن أيضا على عمل الجهاز الهضمي بأكمله.

البروكلي حماية للجسم

البروكلي غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وعلاوة على ذلك، فقد أظهرت دراسة حديثة أن مضادات الأكسدة لها تأثيرات كبيرة ضد مرض السرطان، حيث تقوم مضات الأكسدة بتحييد الخلايا الحرة التي تدمر أجسامنا وتثير نمو الأورام الخبيثة خاصة عند النساء.

وبحسب العلماء، فإن المكونات التي يتألف منها البروكلي تساعد في الحفاظ على التوازن الطبيعي لمستويات هرمون الإستروجين في الدم. لأنه يمكن أن يؤدي اختلال هذا التوازن إلى نمو الأورام المعتمدة على الإستروجين.

وبالتالي، فإن الاستهلاك المنتظم للبروكلي يساعد في تدمير الخلايا السرطانية ويحمي الجسم من سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم ولدى الرجال من سرطان البروستاتا، وأيضا التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.