أكثر من 40 مليار سنتيم حجم الخسائر الذي تكبدها ميناء قادس جراء إغلاق حركة الركاب والمركبات من المغرب إلى إسبانيا

daoudi
2022-04-05T09:43:49+00:00
الدولية
28 مارس 2022

Armas Trasmediterranea  - www.sabahachark.com

صباح الشرق

خسر مينائي قادس في الجزيرة الخضراء وطريفة نحو 40 مليون يورو ( حوالي 40 مليار سنتيم ) بعد إغلاق حركة الركاب والمركبات من المغرب إلى إسبانيا منذ 12 مارس 2020.

ووفق صحيفة ‘’الإسبانيول’’ فإنه منذ ذلك الحين، توقف ما يقدر بعشرة ملايين مسافر ومليوني مركبة عن عبور الحدود، حيث كشفت إحصائيات من السنوات السابقة، أنه مر حوالي 6.8 مليون شخص عبر الجزيرة الخضراء وحوالي 3.2 عبر طريفة.

وفي سياق متصل أكدت شركة Armas Trasmediterránea إحدى شركات الشحن الرئيسية التي تدير مسارات الركاب بين المغرب وإسبانيا، أنها تكبدت خسائر كبيرة جراء الأزمة بين البلدين. ويعتقدون أن إعادة فتح حركة الركاب ستكون “نبأ سارًا وإيجابيًا وضروريًا للغاية” لاستئناف حركة المرور العادية في المضيق.
من جانب آخر، يُشار إلى أنه يرتقب أن يجري إشراك الموانئ الإسبانية في عملية مرحبا هذه السنة، وذلك بعد تحسن العلاقات بين كل من المغرب وإسبانيا عقب دعمهم لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.
وقد أفادت تقارير إعلامية إسبانية، أن عملية مرحبا ستشمل هذه السنة الموانئ الإسبانية، بعد استثنائها الموسم الماضي بسبب الخلافات بين المملكتين، عقب استقبال اسبانيا للمدعو إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.
كما أبرز عدد منها إلى أن ميناء طنجة المتوسطي، سيكون بمثابة حلقة وصل بين المغرب وإسبانيا وسيكون معبرا رئيسا للمغاربة المقيمين بالمهجر، خلال رحلتي الذهاب والعودة، في الفترة الممتدة بين منتصف يونيو ومنتصف شتنبر.
هذا وتسود أيضا حالة من التفاؤل في الأوساط الإسبانية، خاصة من المتضررين المباشرين من توتر العلاقات بين البلدين، ليس من الموقف الأخير فقط، ولكن أيضا من الزيارة التي يعتزم وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، القيام بها في فاتح أبريل المقبل، حيث يعتبرون أنها ستكون انطلاقة لتعاون حقيقي بين الرباط ومدريد.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.