بسبب الجفاف و ندرة مياه السقي .. إخضاع زراعة البطيخ والطماطم لشروط صارمة

daoudi
2022-03-06T23:49:55+00:00
إقتصاد
3 مارس 2022

pasteques - www.sabahachark.com

صباح الشرق

قررت السلطات المحلية بإقليم شيشاوة، تحديد المساحات الزراعية المسموح بها للفلاحين بغرس البطيخ والطماطم خلال الموسم الفلاحي الحالي، وذلك للحفاظ على المياه الجوفية.

وجاء قرار عامل الإقليم بتشديد الخناق على زراعة البطيخ والطماطم، بعد اجتماع اللجنة الإقليمية للمياه التي تدارست تراجع الفرشة المائية في المنطقة، لتوصي بتحديد المساحة المغروسة بالبطيخ في خمس هكتارات للبئر الواحد، والطماطم في هكتار واحد دون تجاوز ذلك.

ووضعت السلطات فترة زمنية نهاية شهر مارس القادم، لأجل القيام بعملية غرس البطيخ والطماطم، وذلك بسبب الحالة المناخية بالإقليم، وانعكاسها على انخفاض مستوى المياه في الفرشة المائية.

وفرضت السلطات على الفلاحين المعنيين بهذه الزراعة، وضع عدادات لقياس كمية استهلاك المياه، وذلك لترشيد الاستهلاك وحسن استخدام النقط المائية الجوفية، تفاديا لهدر المياه بشكل عشوائي.

وتم تكوين لجن محلية خاصة لتنفيذ القرار ومراقبة استعمال المياه الجوفية من قبل الفلاحين في المنطقة، وذلك للحفاظ على الثروة المائية وحسن تدبيرها في المجال الفلاحي، وذلك لضمان استمرارية زراعة المنتجات الفلاحية الأخرى

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.