بركان .. أنشطة ثقافية وتواصلية تخليدا لذكريات وطنية مجيدة

daoudi
2022-04-21T13:54:34+00:00
الجهوية
15 أبريل 2022

berkane mo9awama - www.sabahachark.com

صباح الشرق

نظمت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ببركان وفضاء الذاكرة التاريخية التابع لها، في الفترة ما بين 4 و15 أبريل الجاري، مجموعة أنشطة متنوعة ثقافية وتواصلية تخليدا لذكريات وطنية مجيدة.

واستهلت النيابة الإقليمية هذه الأنشطة، المخلدة للذكرى ال 75 لأحداث الدار البيضاء (7 أبريل 1947)، والذكرى ال 75 لرحلة الوحدة التاريخية لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس إلى طنجة (7 أبريل 1947)، والذكرى ال 66 للرحلة الميمونة لجلالته إلى مدينة تطوان (9 أبريل 1956)، بتنظيم أبواب مفتوحة لفائدة الزوار والجمعيات وتلاميذ المؤسسات التعليمية للاطلاع على الدلالات التاريخية لهذه الذكريات والمحطات الوطنية الخالدة.

كما تم تنظيم أنشطة ثقافية عرفت مشاركة منظمة الكشاف المغربي (فرع بركان)، وجمعية الفن والتنشيط الثقافي بالمدينة، وكذا أعمال فنية تشكيلية، بالإضافة إلى ندوة بالسجن المحلي تناولت الرمزية والدلات التاريخية لذكرى هذه الأحداث الوطنية المجيدة.

وبهذه المناسبات الوطنية أيضا، احتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، محاضرة عن بعد تحت عنوان ” ضربة ساليغان، رهان استعماري لمنع زيارة طنجة التاريخية”، تم خلالها التطرق لما يعرف بـ “ضربة ساليغان” بالدرب الكبير بالدار البيضاء والهادفة لمنع المغفور له الملك محمد الخامس من زيارة مدينة طنجة، وكذا إبراز الشرارة التي أشعلت الواقعة.

وخلال هذه المحاضرة، تم كذلك إبراز أهمية الزيارة التاريخية للمغفور له الملك محمد الخامس لطنجة ودلالتها العميقة التي تبين عمق الارتباط بين مناطق المغرب وتلاحم العرش والشعب.

من جهة أخرى، ستنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والفضاء التابع لها، أنشطة أخرى ثقافية وتواصلية في الفترة بين 14 و18 أبريل الجاري، بمناسبة تخليد الذكرى ال 64 لاسترجاع مدينة طرفاية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.