مؤسسة محمد الخامس للتضامن .. حملة طبية كبرى بإقليم جرادة

daoudi
2022-04-19T09:09:32+00:00
الجهوية
14 أبريل 2022

jerada hamla tibiya - www.sabahachark.com

صباح الشرق

أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، اليوم الخميس بجرادة، حملة كبرى لجراحة المياه الزرقاء، وأخرى طبية متعددة التخصصات، لفائدة الساكنة المعوزة بالإقليم.

وتستهدف هذه القافلة الطبية والجراحية، التي يحتضنها إلى غاية 18 أبريل الجاري، كلا من المستشفى الإقليمي للمدينة وميدان الأمل بساحة جرادة المركزية، الساكنة المعوزة من جرادة والمناطق المجاورة التابعة للإقليم، والتي تعرف انتشارا لأمراض الجهاز التنفسي، ولا سيما مرض الانسداد الرئوي المزمن والتسمم الناتج عن السيليكون.

وقال عبد الله عمر موسى، مسؤول القطب الطبي والانساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات، تنضاف إلى النشاط الإنساني الذي عملت المؤسسة على تقديمه خلال شهر رمضان المبارك والمتمثل في توزيع الدعم الغذائي لفائدة أزيد من 600 ألف عائلة بمختلف ربوع المملكة.

وأكد أنه يتم خلال هذه الحملة، بالإضافة إلى القيام بالفحوصات الطبية العامة والمتخصصة، إجراء عمليات جراحية للمياه الزرقاء لفائدة 250 مستفيدا تم تسجيلهم مسبقا.

وأشار السيد عمر موسى، إلى أن المؤسسة تعمل في إنجازها لهذه الحملة، على توفير كل الوسائل والإمكانات المادية واللوجيستية من وحدات للتحليلات الطبية والكشف بالأشعة والصدى، فضلا عن توفير الأدوية الكافية مجانا للساكنة المستفيدة.

وأضاف أنه يتم أيضا خلال هذه القافلة، فحص وتشخيص الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية، وكذا إحصاء الراغبين منهم في الاستفادة من الكراسي المتحركة أو الأطراف الاصطناعية.

ومن أجل إنجاح هذه المبادرة، عبأت المؤسسة موارد بشرية وتقنية كبيرة منها 101 طبيبا 12 جراحا و13 طبيبا عاما و76 طبيبا متخصصا (من العاملين سواء بالمركز الاستشفائي الجامعي في وجدة والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين والمستشفى الإقليمي بجرادة أو بالقطاع الخاص في وجدة) و30 ممرضا وتقنيا، بالإضافة إلى 8 مساعدات اجتماعيات، لضمان الاستقبال الجيد والرعاية الطبية المجانية ذات جودة.

كما تم تخصيص لهذه الحملة وسائل تقنية تهم، فضلا عن 7 وحدات متنقلة وصيدلية خصصتها المؤسسة، توفير 4 وحدات متنقلة إضافية من قبل الجمعية المغربية الطبية للتضامن (وحدة لجراحة العيون)، فيما وفرت المديرية الجهوية للصحة بوجدة ثلاث وحدات لطب وجراحة العيون وأمراض النساء والتصوير الاشعاعي للثدي، بالإضافة إلى غرف العمليات في المستشفى الإقليمي بجرادة.

وللتذكير، فإن هذه الحملة، تنظم بشركة مع المندوبية الإقليمية للصحة بجرادة، والمديرية الجهوية للصحة بوجدة، والمركز الاستشفائي الجامعي بوجدة، والمعهد العالي للمهن التمريضية والتقنيات الصحية في وجدة (ISPITS)، والجمعية المغربية الطبية للتضامن، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا والسلطات المحلية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.